البيت والأسرةتربية وقضايا

ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. وعلاجها

ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. وعلاجها -التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف (في الغالب جسديا)، وهو من الأفعال المتكررة على مر الزمن والتي تنطوي على خلل (قد يكون حقيقيا أو متصورا) في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها في القوة. فالتنمر عادة يكون بأشكال مختلفة؛ قد يكون لفظيا أو جسديا أو حتى بالإيماءات، يمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب. يمكن تعريف التنمر بطرق مختلفة وكثيرة. وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة ليس لديها حالياً تعريف قانوني للتنمر ، إلا أن بعض الولايات الأمريكية تملك قوانين ضدها. عادة ما يستخدم التنمر في إجبار الآخرين عن طريق الخوف أو التهديد. يمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم. وسوف يساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاصا بالغين منتجين عندما يتعاملون مع بعض الناس المزعجين.يشار إلى المتنمر أيضاً في المدارس وأماكن العمل بالقرين المزعج.
يعتبر التنمر بين الاطفال من أخطر المشاكل التي قد تقتحم عالم الطفل، واستناداً إلى خبرته الضئيلة في القدرة على مواجهة المصاعب، يجب على الأهل إثراء مخزونهم الثقافي حول كيفية علاج تنمر الاطفال، ليكونوا مستعدين للتعامل مع الموقف بشكل مدروس وسليم تجنباً لأي عواقب قد تنتج عن هذا السلوك العدائي.
ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

التنمر بشكل عام هو سلوك عدواني يمارس من قبل شخص على شخص آخر بقصد إيذائه ومضايقته عن قصد، ويحدث بشكل متكرر. عادةً ما يحدث تنمر الاطفال في المدارس، أي أن يقوم أحد الطلاب بممارسة سلوك سيء على طالب آخر، أو حتى من قِبل مجموعة من الطلاب على مجموعة أخرى أضعف منها، بقصد الإيذاء إما جسدياً أو لفظياً، مما يعمل على زعزعة أمن وكيان الطفل.
التنمر سلوك خاطئ لفرض سلطة من شخص على شخص بطرق مختلفة ما يسبب الأذى لمن يقع عليه الفعل، وانتشر التنمر مؤخرا في الفترة الأخيرة بالمدارس والجامعات وفي المنازل

ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

دور المعلمين في الحد من ظاهرة التنمّر

من المهم خلق جو من الدفء والإهتمام الإيجابي في الفصل مع طمئنة الطلبة أن المعلم مستعد لمساعدتهم دائمًا في حال تعرضهم للتنمّر أو في حال كانوا متنمّرين أو في حال شهدوا عملية تنمّر أمامهم، إذ لا بد من إعطائهم الثقة لإبلاغ المعلم أو شخص بالغ في حال لاحظوا تعرّض أحدهم للتنمّر من شخص أو مجموعة ما، وعلى الطلبة التوقف من الإعتقاد عند قيامهم بالإبلاغ من حدوث الآتي:

  1. أن المعلم لن يفعل شيئاً لإيقاف مشكلة التنمّر.
  2. أن التنمّر على الضحية من قبل المتنمّر سيزداد إلى الأسوأ.
  3. أن المتنمّر سينتقم من إبلاغهم بإتخاذهم كضحية ثانية له.

اسباب التنمر عند الاطفال

أو إن صح التعبير، ما الذي يجعل الطفل متنمّراً؟

يعتبر التنمر سلوكاً غير طبيعي، وينتج عن خلل المسبب الرئيسي له هو الأهل، إليكم أسباب وعوامل اكتساب الطفل للسلوك العدائي:

الإهمال

يعتبر الإهمال من الأسباب الرئيسية في نشأة الطفل نشأة غير سليمة، واكتسابه لسلوكيات خاطئة من ضمنها التنمّر، إذ يؤدي انشغال الأهل بالعمل وتوفير حياة كريمة لأطفالهم إلى تمادي الأطفال في الإساءة والخطأ للفت الانتباه وجذب الاهتمام.

 

ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

التربية الخاطئة

للأسف.. قد يفتخر بعض الآباء بسلوك أطفالهم العدائي ويتم تصنيفه تحت مسمى الجرأة أو الشجاعة، ومنهم من يعتبره قدرة على قيادة الآخرين والسيطرة، فيقومون بتشجيعه والدفاع عنه إن تسبّب بأي مشكلة في المدرسة.

قلة ثقة الطفل بنفسه

يواجه العديد من الأطفال مشكلة قلة الثقة بالنفس والتي تنتج عن جهل الأهالي بطرق التربية الصحيحة التي تعزّز ثقة الطفل بنفسه، فبالتالي يلجأ بعض الأطفال إلى أسلوب التنمّر ليثبت قوته، ويحصل على ثقته بنفسه من خلال لفت الانتباه.

العنف الأسري

يطبّق الطفل كل ما يتعلّمه في المنزل، لذا فإن اعتياده على رؤية سلوك عدائي من الأهل، سواء عنف أسري يمارس عليه أو العيش ضمن جو عائلي مشحون بالمشاكل، فسيكون التنمر لدى الاطفال في هذه الحالة أسلوب طبيعي يتعامل فيه مع الآخرين، فبنظره هذا هو الأسلوب الطبيعي للتعامل مع الآخرين.

الغيرة

يجب أن يزرع الأهالي في أطفالهم خصلة القناعة، وحب الخير للآخرين، وحثّهم على مدح أي صفة أو ممتلكات تخص أصدقائهم. تجمع المدرسة الأطفال من جميع الطبقات، فإن كان الطفل قنوعاً لن يشعر بالغيرة إذا واجه من هو أفضل منه، سواء دراسياً أو مادياً. أما لو كان الطفل غيوراً، فمن المحتمل أن يمارس التنمّر اللفظي على زملائه، كأن تذم طفلة تسريحة شعر زميلتها حتى وإن أعجبتها، فهي غير معتادة على حب الخير للآخرين.
ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

الغرور

تربية الطفل على الدلال المفرط يجعل منه طفلاً متعالياً وغير مكترث لمشاعر الآخرين، لذا يجب الاعتدال دائماً وعدم إعطاء الطفل كل ما يرغب به، ففي المدرسة سيَعتبر الطفل المدلّل نفسه أفضل من الآخرين، مما سيدفعه لممارسة التنمّر على أقرانه من الطلاب والتطاول على المدرسين، فهو غير معتاد على أن يقوّمه أحد.

العلاج النفسي المرتبط مع وجود حالات الاكتئاب أو القلق:

معرفة أن طفلك يعاني من مشاعر سلبية اختبرها نتيجة التعرض للتنمر، هو أمر غير متوقع لدى أي أبوين. لكن في حال الوقوع بمثل هذه الحالة، فإن المتابعة مع طبيب نفسي أو مرشد اجتماعي تساعد كثيراً في التغلب على هذه الأزمة.

تبعاً لعمر الطفل و الأعراض التي يعاني منها، و التاريخ الصحي الكامل سواءً للطفل و للعائلة، تساعد الطبيب في تقييم و اختيار نوع العلاج المناسب له.

ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها

استخدام العلاج السلوكي المعرفي :

الجلسات العلاجية النفسية، تساعد كثيراً في تقويم تفكيره و مشاعره و التغلب على تجربته السيئة. تعلم الطفل اكتساب مهارات جديدة هامة، للتغلب على مشاعره السلبية . و إعادة بناء ثقته بنفسه.

من الممكن تلقي متابعة الطفل من خلال جلسات فردية خاصة به، أو من خلال الالتحاق بمجموعة من الأطفال الذين يخضعون لنفس العلاج لحالات  صحية مشابهة.

  • العمل على إعادة بناء نقة الطفل بنفسه مجدداً.
  • وضع خطة للتغلب على التنمر و تقوية الشخصية.
  • التركيز على بناء أنماط الفكر الجديدة لمساعدته على التجاح في الحاضر و التخطيط للمستقبل.
  • التحدث إلى المعلم بشكل مباشر و التعاون مع المدرسة، لمكافحة هذه الظاهرة و تعزيز صحة الطفل.
    ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

الأدوية:

إذا لم تستجب حالة الاكتئاب أو القلق الموجودة لدى الطفل، على العلاج النفسي. قد ينصح الطبيب بإضافة بعض الأدوية المضادة للقلق،مضادة للاكتئاب، للخطة العلاجية الخاصة به.

هذه الأدوية تساعد الطفل على الاسترخاء و الشعور بالراحة.بينما هو يعمل على اكتساب مهارات جديدة.

أساليب الوقاية من التنمر:

  • يجب على الآباء التحدث إلى أطفالهم حول التنمر . بما في ذلك، لماذا يعتبر التنمر سلوكاً خاطئاً و يسبب الأذى. و ما يجب أن نفعل في حال رؤية شخص ما يتعرض للتنمر.
  • ينبغي أن يسعى الآباء والأمهات خلق جو من التسامح والاحترام والتعاطف في المنزل.
  • يجب على النظام المدرسي زيادة عدد المشرفين البالغين خاصة في ساحة المدرسة أثناء الاستراحة، في الحافلات (باصات المدرسة)، و في الممرات بين الحصص الدراسية.
    ظاهرة التنمّر بين الأطفال.. أسبابها وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

بدأت العديد من البرامج بمكافحة التنمر في المدارس باستخدام المتحدثين الترويجيين. ينقسم التنمر إلى ثلاثة أنواع— التنمر اللفظي، التنمر الجسدي، والتنمر العاطفي.

عرّف الباحث النرويجي دان أولويس التنمر على أنه تعرض شخص بشكل متكرر وعلى مدار الوقت إلى الأفعال السلبية من جانب واحد أو أكثر من الأشخاص الآخرين.” وعرف العمل السلبي على أنه ‘”عندما يتعمد شخص إصابة أو إزعاج راحة شخص آخر، من خلال الاتصال الجسدي، أو من خلال الكلمات أو بطرق أخرى.”

انظر أيضا مراجع برنامج أولويس لمكافحة التنمر في جامعة كليمسون.

يمكن أن يحدث التنمر في أي مكان تتفاعل فيه البشر مع بعضها البعض. ويشمل ذلك المدارس وأماكن العمل والمنازل والأحياء. بل هو سبب شائع من أسباب الهجرة. يمكن أن يوجد التنمر بين الفئات الاجتماعية والطبقات الاجتماعية وحتى بين البلدان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88