11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

جبل حفيت.. حاضن التاريخ

جبل حفيت..  حاضن  التاريخ  جبل حفيت جبل تابع لسلسلة جبال الحجر، يقع جبل حفيت في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات حيث يتبع لسلطنة عمان الثلثان الشرقي والجنوبي الغربي أما الجزء الشمالي فيتبع لدولة الإمارات. يرتفع جبل حفيت 1,240 متر فوق سطح البحر. ويقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة العين راسماً الحدود بين الإمارات وسلطنة عمان. من الأسفل يبدو الجبل للناظر مثل “حوت على الشاطئ” حسب وصف ويلفريد ثيسيجر في كتابه الرمال العربية.

ترتفع قمة جبل حفيت 1240 متراً فوق سطح البحر لتحتل المركز الأول من حيث الارتفاع في إمارة أبو ظبي والمركز الخامس في الإمارات العربية المتحدة بعد جبل جيس وجبل مبرح وجبل الرحبة وجبل الاحقب على التوالي. وقد اكتُشفت في محيطه آثار مهمة تمثل جزءاً أساسياً من حل لغز التاريخ القديم لهذه المدينة. كما اكتشف عند سفح جبل حفيت أكثر من 500 مدفن أثري يعود تاريخها إلى ما يزيد على 5000 سنة
جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

يعد جبل حفيت أحد أهم المواقع الثقافية في منطقة العين، لما يمتلكه ومحيطه الجغرافي من أهمية كبيرة سواء كموقع تاريخ وأثري، أو كمعلم سياحي وثقافي، وما يتميز به من تنوع في مقوماته الطبيعية والجغرافية؛ ما رشحه ليكون ضمن مواقع العين التي تم إدراجها على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، إلى جانب تصنيفه بأنه «متنزه وطني»، حيث تم الإعلان عن محمية منتزه جبل حفيت الوطني بموجب المرسوم الأميري 21 لعام 2017.
جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

يبلغ ارتفاع قمة جبل حفيت 1240 متراً، وتُعتبر الأعلى في أبوظبي وثاني أعلى قمة في دولة الإمارات، ويتكون الجبل، الذي يُشرف على كامل منطقة العين ويقع على الحدود مع سلطنة عمان، من صخور كلسيّة شديدة الانحدار تعرضت لعوامل التعرية الطبيعية على مدى آلاف السنين، وقد اكتُشفت في محيطه آثار أحفورية مهمة تمثل جزءاً أساسياً من التاريخ القديم للمنطقة. في حين يحتل منتزه جبل حفيت الصحراوي مساحة تسعة كيلومترات مربعة على سفح جبل حفيت، ويُعدّ وجهة سياحية تتمتع بطبيعة فريدة، إلى جانب أهميته كموقع أثري، حيث كشفت التنقيبات الأثرية في المنتزه، التي تمت بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه)، في عام 1959، مجموعة من البقايا التي تعود إلى العصر الحجري الحديث منذ 8000 عام مضت، ومدافن تعود إلى أكثر من 5000 عام، وتمثل هذه المدافن بداية العصر البرونزي في الإمارات العربية المتحدة، حيث عثر علماء الآثار الدنماركيون على أوانٍ خزفية ومشغولات نحاسية، ما يشير إلى أهمية التجارة البحرية عبر الخليج العربي حتى في ذلك الحين، ويتألف كل مدفن من حُجرة واحدة مصنوعة من الأحجار المحلية غير المشغولة أو غير المشذبة، ما يتباين إلى حد كبير مع مدافن أم النار في المنطقة التي تحتوي على رفات مئات الأشخاص.
جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

فيتمتع الجبل بمناخ شديد الحرارة في فترات النهار، وشديد البرودة في ساعات الليل، قد تصل الدرجة إلى 4 مئوية. إلى جانب أن موقعه يعاني من ندرة الأمطار فقد يصل معدل الأمطار إلى 100 ملم، وسرعان ما تتبخر هذه الكمية من الأمطار المتساقطة.

هذا ويتميز الجبل بإحاطته بأشجار الغاف بشكل كبير جداً، وإن كنت تتساءل عن طول جبل حفيت في العين، فيصل طوله إلى 16 متر ويعتمد في شربه للماء على المياه الجوفية.
جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

في العام 2011، اعترفت اليونسكو بمنطقة منتزه جبل حفيت الصحراوي كمكوّن أساسي من منطقة العين، وهي أول موقع مدرج على لائحة مواقع التراث العالمي في الإمارات العربية المتحدة.

يقوم منتزه جبل حفيت الصحراوي بحماية التاريخ الغني للمنطقة مع إيلاء كل الاهتمام اللازم للتنوع الحيوي الفريد فيها. كما يشجّع الزوار على التعرف عن كثب إلى هذه المناظر الطبيعية واكتشاف ملامح تبدُّلها على مدى ملايين السنين.

جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية
يَعِد المنتزه الزوّار بعطلة لا تُنسى إذ يوفر ثلاث تجارب تخييم تلبي كافة الأذواق على غرار تجربة التخييم الفردية حيث يتعيّن عليك أن تُحضر معك معداتك الخاصة، ويمكنك أن تجد معدات تخييم بأسعار مقبولة في عدة متاجر منتشرة في العين وأبوظبي، فضلاً عن تجربة التخييم متكاملة الخدمات والتي تتضمّن وجبة فطور في مخيّم بدوي، وتجربة التخييم الفاخرة في خيمة شفافة مكيّفة ومجهزة بكل وسائل الراحة.

جبل حفيت.. حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

بني شارع جبل حفيت في عام 1980 من قبل شركة Strabag International of Cologne الألمانية ، يمتد الشارع لمسافة 11.7 كم (7.3 ميل)  إلى قمة الجبل الذي يبلغ 1200 م (3,900 قدم). الشارع مكون من ثلاث ممرات (تسلقان ونزول واحد) و 60 منحنا. سمي بأعظم طريق للقيادة في العالم بواسطة موقع Edmunds.com. على القمة يوجد فندق مملوك لسلسلة الفنادق الفرنسية ميركيور و قصر للاسرة الحاكمة بالإضافة لمطعم و محل بقالة. على طول الطريق، قامت البلدية ببناء مواقف وحدائق للزوار تمكنهم من رؤية كامل مدينة العين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88