البيت والأسرةتربية وقضايا

أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال

أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -السرقة باعتبارها فعلٌ جُرّمي، وهي تتمثل بأخذ مُلك الغير عن قصد من غير معرفة المالك أو بالقوة، ودائماً ما تكون مصحوبة بنيّة السرقة، وهي حرمان المالك من مُلكه، والانتفاع بهذا الملك من قبل السارق، كالأموال والملابس والأطعمة والأشياء الثمينة وأي شيء فيه منفعة، والسرقة تنطوي على أربعة أركان وهي الأخذ والشيء المنقول وملوك للغير والقصد الجرمي، بحسب التعريف القانوني لها.
تُعتبر السرقة في الإسلام فعلاً محرماً، بل وتُعتبر من الكبائر، وللسرقة تعريف في الإسلام وهو أخذ مكلف مالاً محترماً لغيره نصاباً أخرجه من حرزه خفية، ولا شبهة له فيه. وللسارق عقوبات دنيوية مُوّكلة إلى الحاكم، وهي حد السرقة، وتكون بقطع يد السارق، ولها شروطٌ مُحددة.
انتشرت في الآونة الأخيرة عدة مظاهر سلبية في سلوكيات الأطفال النفسية والعملية، وطرأت العديد من التساؤلات لدى الآباء منها كيف أعالج مشكلة السرقة عند الأطفال بمختلف شخصياتهم وأعمارهم، وهي من المشكلات النفسية الخطيرة جداً، والتي لا يجب التغاضي عنها أبداً والتعامل مع الأمر بسلبية ولا مبالاة؛ حيث أن هذا السلوك السلبي قد يستمر مع الطفل حتى أن يصبح شخص بالغ، وبدلاً من انتظار مستقبل باهر له نجد أنفسنا أمام حالة نفسية مرضية تحتاج للعلاج والملاحظة قبل أن تقوم بأذية نفسها أو المجتمع من حولها، مما ينعكس سلباً على حالة المصاب وذويه والبيئة الإجتماعية التي ينخرط فيها المريض وعائلته.
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

والسرقة سلوك طبيعي في الأطفال تحت سن 6 سنوات لأن الطفل حتي هذه السن لايدرك معني “الملكية الخاصة” من ناحية, ومن ناحية اخري يكون الطفل متمركزا حول ذاته ويعتقد ان العالم بكل ما فيه ملكا له ومسخرا لتحقيق رغباته. ولذلك ينبغي علي الوالدين البدء بتوعية الطفل الصغير وإفهامه بقدر الإمكان معني الملكية الخاصة وعدم معاقبته كمجرم اذا حدث وارتكب السرقة في هذا السن.

أما بعد دخول المدرسة فينبغي ان يعاقب الطفل اذا ارتكب السرقة خاصة اذا تكرر منه هذا الفعل, لأن التغاضي عن ذلك قد يوحي للطفل بأن والديه راضيين عنه وعن سلوكه مما يرسخ اسلوب السرقة في نفسيته وسلوكه.
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

أسباب ظهور مشكلة السرقة عند الأطفال

عدم يقين الطفل بماهية الملكية الخاصة للغير، وهنا يجب التأكيد على أن تفكير الطفل لا يتشابه أبداً مع تفكير الكبار وعقلياتهم، وتحدث هذه المشكلة بشكل مفرط في الخمس سنوات الأولى من عمره؛ حيث أنه لا يعترف بكون ما يفعله هو سرقة ولكنه فقط يرغب في الإستحواذ على الأشياء الخاصة بغيره بشكل تلقائي وعفوي، وهنا نجد مشكلة جهل الطفل بما يمتلكه وبما ليس هو ملكه.
عدم إكتراث الطفل بمظهره أمام المجتمع والمحيطين به؛ حيث أنه لا ييقن أن ما يفعله هو أمر غير صحيح وسوف يتعرض للحساب والعقاب عليه، وهنا يجب علينا أن نقوم بتوعية وإرشاد الطفل لما يفعله وبأهمية الأمانة وفضائلها، وتنمية الشعور بالحساب والعقاب والصواب في جميع سلوكياته.
الوالدين لهم التأثير الأكبر على الطفل وتطور هذا السلوك لديه؛ حيث أن الطفل أحيانا قد يعوض حرمانه من أحد أبويه بسلوك السرقة، وقد يكون الفقر هو السبب للسرقة فهو أمر عائد للوالدين أيضاً، والحياة الأسرية الغير مستقرة تسبب أيضاً هذا السلوك المرضي.
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

السلبية التي يمارسها الآباء في مواجهة هذا السلوك؛ حيث أنهم قد يصمتوا عند معرفة سلوك الطفل بحجة أنه لا يفعل ذلك خارج المنزل، وما دام هذا السلوك يحدث داخل جدران المنزل فليست هناك أي مشكلة، وهذا التصرف يدعم السلوك السلبي للطفل

التصدع في القيم والمبادئ داخل الأسرة من شانه أن يدفع الطفل نحو السرقة، وذلك عند وجود أي سلوك إنحرافي مثل الإدمان.
المبالغة في عقاب الطفل على السرقة بدون تحري السبب والدافع لذلك.
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

يمكننا البدء في خطوات العلاج مع مراعاة ما يلي :

1- العنف لن يحل المشكلة بل قد يفاقمها , والعقوبات السريعة الغاضبة سلاح الجاهل , والهدوء اساسي اثناء العلاج

2- الاستعانة بالله سبحانه هي البداية الصحيحة

3- التفريغ الوجداني للابن من أهم عوامل العلاج , فدعه يتكلم كثيرا واستمع إليه وحلل كل شىء تسمعه

4- الابتداء بعملية استرجاع المبادىء والقيم ( تذكيره بما تربى عليه من الفضائل )

5- سد ثغرات الأزمة ( فمثلا لو كان بخيلا على الابن أن يعطيه بعض ما ينفق , ولو كان شديدا فليهدىء من شدته عليه , وغير ذلك )

6- التأكيد على إرضاء الله سبحانه , والتخويف من عقابه سبحانه بالذنب , مع تعويده الذهاب للمسجد وحلقات العلم والتحفيظ
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

7- التأكيد على معنى الأمانة , ومعنى الاستئذان , ومعنى التعدي على ملكية الغير

8- الاهتمام بتغيير البيئة المحيطة بالابن , من أصدقاء , واماكن كان يرتادها

9- جرب معه التجارب التنفيذية مثل أن تستأمنه أمانه وتشكره على حفظها , وأن تستودعه وديعه , أو أن تجعله مسئولا عن عمل مهما كان صغيرا

10- عرفه أن المال إنما هو ماله , وأنه لافرق بين مال الأب ومال الابن , إلا أن هناك ضوابط للاستئذان , وضوابط للحلال والحرام

11- كلمه عن ضوابط القانون الشرعي , وماهي عقوبة فاعل ذلك – بنية سيئة متعمدا –

12- اعلم أن الأمر سيستغرق وقتا قد يطول فلا تمل
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

13- هذه المشكلة عادة يحصل النجاح في علاجها إذا اتخذ الاب أو ولي الأمر ما ذكرناه من خطوات علمية

14-  احذر من الثغرات المنزلية ( أمثال تمييز بعض الأبناء عن بعض , أو ضعف شخصية الأم , أو كثرة غياب الاب عن المنزل )

15-  افتح ابوب الحوار مع ابنائك , وبث فيهم المحبة , وقدر مشاعرهم وعواطفهم وحاجاتهم
أسباب السرقة وعلاجها عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية

السرقة هي امتلاك شيء هو ملك لشخص آخر، ويتم بالسر عن المحيطين أو عن مالك الشيء، وتعد السرقة عند الأطفال من الظواهر المقلقة للأهل وللمجتمع نظراً لنتائجها السلبية على المدى البعيد، ولا يستطيع الطفل في عمر الثالثة والرابعة الإحساس بخطورة الفعل الذي يقترفه إنما يعتاد على القيام به كأي سلوكٍ آخر، وحتى عندما يحاول الوالدين معاقبته على تصرفه فإنّه يعيد الكرة مرةً أخرى نظراً لإحساسه بأنّه سلوك طبيعي، بينما عندما يصل الطفل إلى المدرسة فإنّه يعلم بأنّه لا يجوز أخذ شيء ليس ملكه دون علم صاحبه وهنا تصبح مشكلةً مؤرقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88