ألعاب وتساليجيل الغد

ممارسة كرة اليد للاطفال تجعلها الرياضة الأكثر ملائمة

ممارسة كرة اليد للاطفال تجعلها الرياضة الأكثر ملائمة -رياضة كرة اليد رياضة جماعية تتكون من فريقين، يتكون كل منهما من سبعة لاعبين منهم حارس المرمى، حيث يقوم اللاعبون بتمرير الكرة فيما بينهم باليد، محاولة منهم بإدخال الكرة في مرمى الفريق الآخر، للحصول على أهداف أكثر، ويسجلها في مرمى الفريق الآخر، بالتالي يحرز الفوز في اللعبة.

ممارسة   كرة اليد للاطفال تجعلها الرياضة الأكثر ملائمة تتكون لعبة كرة اليد من شوطين، مدة كل شوط منهما ثلاثون دقيقة، حيث تقام مباريات كرة القدم في صالات داخلية مخصصة لكرة اليد، يبلغ طول ملعب كرة اليد 40م، وعرضه 20م، وخط وسط بين المرميين، ويكون المرمى ذا شكل مستطيل، وطوله متران، وعرضه ثلاثة أمتار، ويحتوي الملعب على مقاعد مخصصة للمدرب، واللاعبين، الاحتياط. عند بدء المباراة يتحرك الفريقان بالهجوم بسرعة، حيث تحدث بينهم تلامسات جسدية، وذلك للدفاع عن المرمى، وعدم السماح للخصم بإحراز الأهداف، وعدم الحصول على الكرة، ويكون التلامس مسموحا به، حيث تتم المواجهة بين المهاجم والمدافع بشكل مباشر، وليس من الجنب أو الخلف، لأنه يؤدي إلى جزاء صارم، تحسب لصالح الفريق الآخر، ويمكن إحراز عشرين هدفا للوصول إلى الفوز، وقد يكون أكثر من ذلك.

أفضل عمر لبدء كرة اليد للأطفال

أفضل سن للأطفال لبدء لعب كرة اليد هو 7-8 سنوات ، وعلى النحو الأمثل من عمر 9 إلى 12 عامًا حيث يكونوا قد تمكنوا من الجري بسرعة ولديهم سيطرة جيدة على الكرة فكلما كبر الطفل ، كلما زادت متطلبات اللياقة البدنية.

في عملية اختيار لاعب كرة يد شاب من قبل الأندية المحترفة ، يتم تقييم تنسيق الحركات والبيانات المادية العامة كالسرعة والطول.

في كرة اليد الحديثة ، يعتبر النمو مهمًا أيضًا ولكن من الصعب تقييم الأطفال حسب هذا المعيار لأنهم ما زالوا في طور ينمو بنشاط ويتغيرون بسرعة.

لذلك ، يمكن لهذا الرقم التأثير على مصير لاعب كرة اليد في المستقبل.

فوائد رياضة كرة اليد للأطفال

كرة اليد جيدة للجسم والعقل

بفضل هذا النوع من الرياضة ، يطور الأطفال القدرة على التحمل بشكل عام من الإجهاد البدني وتأثير التمارين الرياضية ، وخفة الحركة ، وتحسين التنسيق بين الحركات.

وكذلك كرة اليد مفيدة للعقل حيث يتطور منطق وسرعة التفكير.

من أجل تمرير الكرة ، لا يكفي أن تكون ماهرًا وسريعًا. من الضروري التفكير والتنبؤ بمسار الكرة واتخاذ القرار الصحيح بشكل سريع.
مفيدة لبعض وظائف الجسم
كرة اليد تطور نظام القلب والأوعية الدموية ، ويكون حجم الرئة في لاعبي كرة اليد هو نفسه تقريبا كما في السباحين. كما أنه يعزز كتلة العظام واللياقة البدنية.

تقوية العضلات

على عكس كرة القدم ، تطور كرة اليد العضلات ليس فقط في الساقين ولكن أيضًا في الذراعين والجزء العلوي من الجسم.

تشكيل الشخصية

في اللعبة الرياضية التي يوجد فيها عناصر من المنافسة ، يطور الطفل صفات مثل العمل من أجل الهدف والعمل الجاد والإرادة والتحمل والصبر.

فوائد رياضة كرة اليد
حرق السعرات الحرارية: يساعد الجري والحركات السريعة التي يعتمد عليها لاعب كرة اليد من أهم العوامل التي تحرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير، حيث إن ممارسة رياضة كرة اليد لمدة ساعة واحدة فقط، كافية لحرق مابين 600-900 سعر حراري. تقوية وتنمية القلب: تساعد رياضة كرة اليد، على تقوية وتنمية القلب، من خلال تحمل القلب والأوعية الدموية للإرهاق والتعب المصاحب لهذه اللعبة، فالطريقة التي يتم فيها اللعب، وعدد مرات ممارستها، أمور تساعد على إبقاء القلب منتظم الضربات، كما أنها تساهم في الحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، مع مرور الوقت والعمر. التركيز والانضباط: تساعد هذه الرياضة في زيادة التركيز والانضباط، حيث تفرض بعض القواعد الواجبة اتباعها والالتزام بها، حيث يعاقب اللاعب وفريقه في حال تجاوزها، بالتالي يقوي اللاعبين على هاتين الصفتين في الجوانب الأخرى للحياة.

تقوية وتنمية العظام: تعمل رياضة كرة اليد على تشكيل أنسجة جديدة في مناطق العظم، ويزيد من قوتها، وكثافتها، فهي تقيها من الكسور.

النمو العقلي: تكسب رياضة كرة اليد لاعبها المهارات البدنية الكبيرة، كما أنها تعمل على زيادة القدرة العقلية من خلال مواجهة المشاكل، واتخاذ القرارت، وتسديد الأهداف بوقت قصير جدا، وكلها من مهام العقل والأعصاب، فيقوم اللاعب بتمرير الكرة للاعب الآخر، أو تسديدها، أوالدفاع عن المرمى، ويتم اتخاذ كل هذه الأمور بأجزاء من الثانية، فهذا يحفز العقل في استرجاع الأحداث المختلفة من الحياة الشخصية.

الموانع الطبية من ممارسة كرة اليد

كغيرها من الألعاب الرياضية ، كرة اليد لديها عدد من الموانع الطبية. لذلك ، لا يمكن للأطفال المشاركة إذا كانت هناك إحدى المشاكل الصحية التالية:
  • إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الرؤية خاصة اذا كان يرتدى النظارات ؛
  • أمراض القلب المزمنة
  • أمراض الجهاز التنفسي
  • أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.

كرة اليد للأطفال لديها عدد من الميزات المفيدة فهذه الرياضة تطور القدرة إلى التحمل البدني ، وتعمل على تقوية جميع العضلات.

إنها رياضة مناسبة للفتيات والفتيان على حد سواء ، ولا تتطلب استثمارات مالية كبيرة وليس لها موانع صارمة

كرة اليد تلائم طفلك إذا:

  • كان يحب الألعاب الرياضية الجماعية ؛
  • كان نشيط ومتنقل ؛
  • كنت ترى صفات القيادة فيه وتريد تعزيز شخصيته ؛
  • كنت ترغب في الحفاظ على الصحة البدنية للطفل في حالة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى