علوم طبيعيةعلوم وتقنية

منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض

منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض – يعد متنزه سيرينغيتي الوطني متنزهاً وطنياً ضخمًا في منطقة سيرينغيتي في أروشا في تنزانيا. وهو يشتهر بشدة بالهجرة السنوية لما يزيد عن مليون ونصف المليون من حيوانات النو ذات اللحية البيضاء (أو الرمادية المخططة) و250 ألف حمار الزرد. ويُنظر إلى متنزه سيرينغيتي الوطني بشكل كبير على أنه أفضل محمية للحياة البرية في أفريقيا بسبب كثافة الحيوانات المفترسة والفرائس به.
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

منتزه سيرينجيتي الوطني في تنزانيا : حديقة او منتزه سيرينجيتي الوطني  المتواجد في تنزانيا قد يكون المنتزه الأشهر في العالم لمشاهدة الحيوانات الافريقية البرية، وأحد اكثر العجائب الطبيعية اذهالا في العالم.
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

يعد منتزة سيرينغيتى الوطنى منتجع ضخم فى تنزانيا ومن اهم محميات طبيعية فى افريقيا. ويشتهر بشدة بالهجرة السنوية لما يزيد عن مليون ونصف المليون من حيوانات النو ذات اللحية البيضاء و250 ألف من حمار الزرد فيعد بذلك أفضل محمية للحياة البرية فى أفريقيا كلها بسبب كثافة الحيوانات المفترسة والفرائس بها. تستحضر المحمية صور رومانسية رائعة من السهول وحشود من الحيوانات البرية والحديقة مدرجة ضمن قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو تحتوى على أكثر من مليون حيوان برى منهم الغزال والحمار الوحشى والأسود والفهود والنمور بالإضافة إلى بقعة للطيور والتى تضم أكثر من 500 نوع من الطيور والتى ترسم السماء بلوحات فنية جميلة من تصميمها.
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

نشأة متنزه سيرينغيتي الوطني
كانت المنطقة في الأساس سهل لحياة الحيوانات و هجرتهم ، و كانوا يسمونها السهول التي لا نهاية لها ، إلى أن وصل إليه المستكشف البريطاني أوسكار باومان ، و كان ذلك في عام 1892 ، و أقام هناك و قام بنقل عدد من الحيوانات ، و قتل هو و مجموعة من الصيادين عدد من الأسود ، مما كان داعيا لإنشاء محمية خاصة بالأسود ، بعد ذلك تم إدراج الحديقة ضمن المحميات الطبيعية عالميا و تم الحفاظ عليها ، و تعد الحديقة من أجمل و أقدم الحدائق و المنتزهات في تنزانيا ، و تضم الحديقة عدد من المنتزهات الأخرى و منها بحيرة مانيارا و آروشا و محمية نجورو نجورو .
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

سهول سيرينغيتي
و تضم عدد كبير جدا من الأشجار ، مما يتيح المناخ المناسب لتربية ثور النو ، و يظهر أيضا في هذه السهول عدد من الحيوانات الأخرى و منها الظبيان و الغزلان ، و الحيوانات الوحشية ، و حيوان التوبي ، و بعض أنواع الجاموس ، و بالسهول عدد من التكونات البركانية الجرانيتية ، و هذه التكونات هي ملجأ لبعض أنواع الأرانب .
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

السياحة في منتزه سيرينجيتي الوطني

يبلغ عدد السياح الذين يزورون هذا المنتزه حوالي 200 الف زائر كل سنة، والسبب الاهم في هذا العدد الكبير من السياح هو ما تزخر به الحديقة من الحيوانات البرية، والتي تعيش على مساحة تبلغ 14 الف كم مربع.
تضم افريقيا العديد من الحدائق والمنتزهات حيث يمكن مشاهدة الحيوانات الافريقية الكبيرة، ومع ذلك، قد يكون منتزه سيرينجيتي الافضل على مستوى القارة.
المنتزه لا يشتهر فقط بالعدد الكبير من الحيوانات التي تعيش هنا، وانما ايضا لمشاهدة ما يعرف باسم “الهجرة العظمى”.
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

محتويات متنزه سيرينغيتي الوطني
يحتوي المنتزه على عدد كبير جدا من الحيوانات ، الأسود ، حيث تضم المحمية أكبر عدد من الأسود في قارة أفريقيا ، و الفهود الأفريقية و يصل عددها لحوالي 100 فهد ، و الأفيال و لكن الأفيال تواجه انخفاض ملحوظ في أعدادها ، فضلا  عن حيوان وحيد القرن ، و الذي يلتف بكثرة حول التلال الصغيرة ، و الجاموس الأفريقي ، فضلا  عن عدد كبير من الغزلان ، و التوبي و حيوان الأيلاند ، الكلاب البرية ، بالإضافة إلى عدد كبير من الطيور و منها النعام ، و الحباري ، و غيرها .
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

الهجرة العظمى او هجرة سيرينجيتي هي هجرة تحدث كل سنة في نفس الوقت تقريبا.

تبدأ هذه الهجرة في منطقة نجورونجورو المحمية جنوب سيرينجيتي في تنزانيا وتتجه في اتجاه عقارب الساعة عبر منتزه سيرينجيتي الشمالي وفي اتجاه الشمال إلى محمية ماساي مارا في كينيا.
منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدولية

هذه الهجرة تعد ظاهرة طبيعية فريدة للغاية، سواء من حيث عدد الحيوانات المشاركة في الهجرة البالغ اكثر من مليون حيوان، او بسبب الوقت والتنظيم.
افضل وقت لزيارة هذه الحديقة يكون في شهر فبراير حيث تجتمع الحيوانات لتناول العشب والتكاثر، وفي هذه الفترة يولد اكثر من 500 الف عجل، وهذا بدوره يجذب الحيوانات المفترسة.

منتزه سيرينجيتي .. مكان لاتنتهي فيه الأرض -صحيفة هتون الدوليةويغطي المتنزه مساحة 14,763 كـم2 (5,700 ميل2) من سهول المراعي والسافانا، بالإضافة إلى الغابات النهرية والغابات الحرشية. ويقع المتنزه في شمال الدولة، حيث يحده من الشمال الحدود الوطنية بين تنزانيا وكينيا، حيث يستمر مع محمية ماساي مارا الوطنية. وإلى الجنوب الشرقي من المتنزه، تأتي منطقة محمية نجورو نجورو، وإلى الجنوب الغربي منه يقع محمية ماسوا (Maswa) الطبيعية، وعلى الحدود الغربية منه تأتي إيكورونجو ومحميات جرومتي (Grumeti) للطرائد، وإلى الشمال الشرقي منه تأتي منطقة لوليوندو (Loliondo) للتحكم في الطرائد. وبشكل إجمالي، تمثل هذه المناطق نظام سيرينغيتي البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى