11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

رحيل عبد الخالق الغانم صدمة كبيرة في سماء الفن السعودي والخليجي

كان خبر رحيل المخرج السعودي عبد الخالق الغانم صدمة في سماء الفن السعودي والخليجي، حيث فقدت الساحة الفنية عمودًا من أعمدتها التي ترتكز عليها، وذلك يوم الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز 63 عامًا بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بمرض السرطان.

هتون/ نشوى سرحان

وقد أعلن خبر وفاته نجله وفيّ عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ناعيًّا وفاة والده المخرج الكبير قائلًا: “رحمك الله يا أبي، رحل ورحل معه زمنٌ جميلٌ لن يعود، اللهم إنني لا أعترض على حكمك، ولكن الشوق غلبني، ولا طاقة لي بتحمله، رحمك الله يا أبي”.رحيل عبد الخالق الغانم صدمة كبيرة في سماء الفن السعودي والخليجي - صحيفة هتون الدوليةكما نعى وفاة المخرج القدير عدد كبير من الفنانين والإعلاميين والكيانات الإعلامية لما قدمه في تاريخ الدراما السعودية بشكل خاص وتاريخ الدراما الخليجية بشكل عام، فالمخرج عبد الخالق الغانم هو مخرج مسلسل “طاش ما طاش” ذلك المسلسل الذي أحدث ضجة كبيرة على مستوى العالم العربي ونال إعجاب السعوب العرب كافة.

وكان ممن نعى المخرج الراحل عبد الخالق الغانم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ قائلًا: “رحم الله المخرج السعودي عبد الخالق الغانم… عزائي لعائلته الكريمة”

ونعته أيضًا وزارة الإعلام السعودية عبر صفحتها الرسمية “تنعى #وزارة_الإعلام المخرج عبد الخالق الغانم الذي وافته المنية بعد مسيرة تكللت بالنجاحات.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة”.

وكتبت هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر صفحتها الرسمية تنعى المخرج الغانم “تنعى #هيئة_الإذاعة_والتلفزيون المخرج التلفزيوني القدير #عبدالخالق_الغانم الذي وافته المنية بعد مسيرة فنية امتدت لعقود، كانت حافلة بالأعمال الناجحة.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة”.

كما نعاه وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف ماجد عبد الله القصبي قائلًا: “نقدم خالص التعازي وأصدق المواساة لأسرة الفقيد المخرج الأستاذ عبد الخالق الغانم، الذي قدم للشاشة الفضية أعمالًا متميزة، تركت أثرًا كبيرًا في مسيرة الفن السعودي. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وقال صديقه المخرج عامر الحمود متأثرًا برحيل صديقه: “الحمد الله الله يرحمك أبو وفي الأخ العزيز #المخرج_عبدالخالق_الغانم ويسكنك فسيح جناته وأموات المسلمين نعم أنت خسارة ولكن الموت حق علينا جميعا أحسن الله عزائنا فيك ولا حول ولا قوة إلا بالله لا تنسونه من دعائكم”.

وقال الفنان عبد الله السدحان، بطل مسلسل “طاش ما طاش”: “إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه ويغفر له وعسى ما أصابه طهوراً ورفعة له في درجاته وعزائنا لأسرته الكريمة الله يلهمهم الصبر والسلوان”.

كما نعاه أيضًا الفنان ناصر القصبي ببالغ الحزن والأسى: “فجعت بخبر موجع وفاة الصديق العزيز المخرج عبد الخالق الغانم بعد معاناة طويلة من المرض موجع كثيرًا فقدك يابو وفي لي ولكل من عرفك واقترب منك رحمة الله عليك وعزائي إلى وفي الغانم وأخوانه ووالدته والله يصبركم على فراقه المؤلم”.

وقال المنتج والممثل مشعل المطيري في وفاة عبد الخالق الغانم: “الله يرحمك ويغفر لك يا أبو وفي يوم حزين للدراما السعودية #عبدالخالق_الغانم_في_ذمة_الله“.

وكتب الشاعر عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ ينعى المخرج عبد الخالق الغانم “اللهم إغفر لعبدك #عبدالخالق_الغانم وارحمه وأسكنه فسيح جناته”.

كما كتبت المخرجة والمنتجة هند الفهاد تنعى الفقيد بكلمات عبرت عن حزنها “احزنني جداً خبر وفاة المخرج #عبدالخالق_الغانم رحمة الله عليه ، الرجل الذي قدم كثيراً للدراما التلفزيونية وامتعنا بما قدم”. وأضافت هند “رحمة الله عليه وأسأل الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.

ورثاه أيضًا الكاتب رجا ساير المطيري قائلًا: “رحل أحد صنّاع ذاكرتنا الجمعية. في أمان الكريم يبو وفي، غفر الله لك وتغمدك بواسع رحمته. التعازي لكل من شاهد “طاش” وتعلّق به، ولكل زملاء ومحبي المخرج الراحل. عظم الله أجر الجميع”.

أما عن الشاعر فهد المساعد فكتب “رحم الله المخرج #عبدالخالق_الغانم وغفر له وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. طالما أمتعنا بأعماله.. متعه الله بـ جنات النعيم”.

ولم يغفل المفكر والباحث إبراهيم المنيف عن رثاء الراحل فكتب “لا حول ولا قوة إلا بالله رحل عن عالمنا وبقي خالداً في ذاكرتنا من صنع عملاً يُعدّ رمزاً وطنياً ثقافياً وصل الى الكونغرس الأمريكي، رحل من جعل لشهر رمضان نكهة خاصة بعد وجبة الإفطار، رحل مخرج أشهر مسلسل عربي #طاش_ما_طاش، رحل عنا #عبدالخالق_الغانم رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جنانه”.

وعلق أيضًا الكاتب والممثل والمخرج علي الكلثمي على وفاة المخرج عبد الخالق الغانم قائلًا: “رحم الله المخرج القدير #عبدالخالق_الغانم أسعدنا بأعماله واجتمعت العائلات لمشاهدة أعماله لسنوات. إنا الله وإنا إليه راجعون”.

وقد نعاه الفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم عبر صفحته بتويتر قائلًا: “نعزي أنفسنا والزملاء في #المملكة_العربية_السعودية بوفاة الصديق المخرج #عبدالخالق_الغانم رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى تعازينا القلبية لأسرته الكريمة إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وتتقدم صحيفة هتون الدولية بكل منسوبيها بتقديم واجب العزاء لأسرة المخرج الراحل عبد الخالق الغانم، داعية المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى وأن يجعل مرضه طهورًا له ورافعًا لقدره في درجات الجنة.

وعن المخرج الراحل عبد الخالق الغانم فقد حصل على شهادة الإخراج من معهد الفنون الجميلة في بغداد، وبدأ مشواره الفني عام 1992 بإخراج عدد من المسلسلات، ثم دخل إلى عالم طاش ما طاش عام 1995 واستمر بإخراج أجزائه إلى أن وصل إلى الجزء الخامس عشر عام 2007.

ومن الأعمال التي أخرجها الراحل: “رحلة صيد” 1992 و”الخراش” 1994 و”الطيور” 2000 و”بيتنا الكبير” 2003 و”مجاديف الأمل” عام 2005 و”جنون المال “عام 2006 و”حارتنا حلوة” عام 2008 و”سكتم بكتم” عام 2010 و”من الآخر” عام 2012 و”يا تصيب يا تخيب” عام 2012، كما ظهر كممثل ومخرج مسلسل “شوية ملح” الذي أخرجه عام 2002، ومسلسل “سناب شاف” في عام 2017.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى