البيت والأسرةتربية وقضايا

فن التعامل مع كبار السن؟

يحتاج كبار السن إلى أن يشعروا بالأهمية والاحترام، فن التعامل مع كبار السن؟ ويُمكن إشباع تلك الحاجة لديهم من خلال طرح الأسئلة عليهم، فمثلاً يُمكن توجيه سؤال كالآتي (هل ترغب في تناول طعام الغداء الآن؟) بدلاً من إحضار حساء الطعام له، وإلزامه بالأكل، لأنَّ ذلك يمنحهم إحساساً بالسيطرة على البيئة التي يعيشون فيها، وبشكلٍ عام ليس من الضروري انتظار إجابة من يعانون من أمراض وضعف جسديّ وعقليّ لأن الهدف هو إحساسهم بأنّهم جزء من عملية صنع القرار، ولديهم قدرة على التحكّم في جانب من جوانب حياتهم.

فن التعامل مع كبار السن؟

عليك رعاية والديك كما ربياك صغيرا

عليك أن تقتنع بفكرة أن الدور الذي أداه والديك من أجلك البارحة ستقوم بتأديته اليوم من أجل راحتهم، حيث ستنقلب الأدوار وتصبح مضطراً لقبول تصرفات ذات طابع فكري قديم يفرضها والديك عليك.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

. المسنون يبدون عواطفهم بشكل أكبر

راعي قضية العاطفة والأحاسيس التي تثار في قلوب المسنين فجأة، فهم غالباً في نهاية مراحل عمرهم يصبحون منفتحين على الحياة روحياً وعاطفياً.

فربما يظهرون حبهم لك بشكل مفرط لم يظهر من ذي قبل، وربما لا يعبرون عنه بالمطلق ويبقون منطوين على أنفسهم، لذا عليك أن تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار وتتوقعه لتحسن التصرف معهم.

عند مقابلة أحد كبار السن للمرة الأولى، أو مقابلته بعد مرور فترة على آخر لقاء به، يجب مصافحته بإيماءة ودية وابتسامة دافئة، وإظهار الكثير من السعادة بهذا اللقاء، كما يجب الاهتمام بالتواصل معه بالعينين أثناء التحدث معه.

. استخدام الألقاب

يجب استخدام الألقاب قبل مناداة أيّ شخص مسن، مع مراعاة أن نُتبع اللقب بالاسم الذي يفضله، فإذا كان يريد مناداته باسمه الأول، فيجب احترام رغبته، أما إذا كان يرغب بمناداته بـ “السيد أو السيدة” فقط، فيجب تلبية رغبته.

. نقوم بتقييم صادق لتحديد نوع المساعدة التي سيحتاجها والخدمات التي ستكون الأفضل بالنسبة له.

– نختار وقتًا مناسبًا يشعر فيه مُقدّم الرعاية وكبير السنِّ بالراحة، ممَّا يسهّل الاستماع للآخر والتعبير عن الأفكار.

– الاستفسار عن الأشياء المُفضَّلة لديه، وسؤاله هل يوجد تفضيلات بشأن مَنْ سيقدّم الرعاية؟ سواء كان فرداً من العائلة أو أحداً آخر. وينبغي أن يكون قادرًا على تلبية جميع رغباته، ولكن من المهمّ أن نأخذ بعين الاعتبار برغبة كبير السنِّ .

أسباب القلق لدى كبار السن:

بشكل عام، لاضطرابات القلق لدى كبار السن عوامل  تركز على ثلاثة مجالات رئيسية هي:

الصحة:

تشير الدراسات إلى أن كبار السن تظهر لديهم علامات القلق بشأن صحتهم. فهم يميلون للخوف من تدهور أدائهم الوظيفي ومن الأمراض التي قد تحرمهم من القدرة على العيش والأداء بشكل مستقل. بالإضافة إلى ذلك، الأمراض الشائعة لدى كبار السن مثل الخرف، أمراض القلب والسكتة الدماغية ترتبط مباشرة بأعراض القلق.

الاستقلال المالي:

سبب اخر للقلق لدى المسنين هو الموضوع الاقتصادي. الاستطلاعات والدراسات تشير إلى أنه لدى المسنين يتزايد في كثير من الحالات القلق حول الاستقلال الاقتصادي، دخل الأولاد وإمكانية العيش دون قدرة حقيقية على العمل.

الضغوطات اليومية:

المهام مثل رعاية الزوج/ة المريض/ة، وفاة أحد أفراد العائلة أو أحد المعارف، الخلافات العائلية، مسائل الميراث، العلاقات الاجتماعية وصعوبة التكيف مع ظروف الحياة المتغيرة، كل هذه يمكن أن تؤدي الى تفاقم أعراض القلق.

كبير السن هو من تقدم به العمر حتى أصبح عجوزا، أو من يعد المجتمع أنه قد أقبل على عقوده الأخيرة. وفي كل الثقافات الأصيلة تعتني الأسرة بكبار السن إلا أن مع نشوء نموذج المجتمع المبني على العمل في شركات في الغرب فن التعامل مع كبار السن؟ وتضاءل دور الأسرة هناك ومع تغريب المجتمعات في ظل الاستعمار وبعده تغير دور كبار السن كثيرا. لا يمكن تعريف الفرق بين الكهولة وتقدم السن بالضبط لأنهما لا يحملان نفس المعنى في كل المجتمعات. حيث يمكن اعتبار الناس كبار السن بسبب بعض التغييرات في أنشطتهم أو أدوارهم الاجتماعية. أمثلة: ربما يمكن اعتبار الناس كبار السن عندما ينالون لقب جد أو عندما يبدءون في القيام بأعمال أقل أو مختلفة بعد التقاعد. ومن وجهة النظر التقليدية، كان ينظر عمومًا لسن الستين بأنه بداية الشيخوخة. بينما وافقت معظم دول العالم المتقدم على أن يكون العمر الزمني 65 سنة هو بداية مرحلة “الكهولة” أو “المسنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88