الأدب والثقافةفن و ثقافة

منطقة حِمى الثقافية على قائمة التراث العالمي

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، ترفع التهاني إلى الشعب السعودي وإلى القائمين على قطاع التراث بالمملكة، على تسجيل منطقة حِمى الثقافية بالمملكة العربية السعودية على قائمة التراث العالمي.

وأثنت الألكسو في بيان لها اليوم، على هذا الإنجاز التاريخي المهم الذي يأتي خلال الدورة الـ 44 من الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي المنعقدة حاليًا في الصين الشعبية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وثمنت المنظمة ، هذا الإنجاز، وعبرت عن استعدادها التام لمواصلة التعاون مع المملكة العربية السعودية ومع كل البلدان العربية لحفظ وصيانة التراث، ودعم كل الملفات المرشّحة مستقبلا للتسجيل لدى اليونسكو، داعيةً كل المنظمات والمؤسسات العربية القائمة على هذا القطاع إلى مواصلة بذل مزيد من الجهود لتوثيق وحفظ وتثمين هذا التراث ودمجهِ في الدورة الاقتصادية بما يتماشى مع أهدافِ التنميةِ المستدامةِ 2030.

وتوجد منطقة حِمى ، التي تعد المُمتلك الثقافي السادس سعوديا والسابع والثمانين عربيًا الذي يعانقُ العالمية، في الجهة الجنوبيّة الغربية للمملكة وتتضمن مجموعة كبيرة من الصّور المنقوشةِ على الصّخور لمشاهد صيد وحيوانات ونباتات وأنماط عيش تعود جميعها لأكثر من 7 آلاف سنة.

تقع  المنطقة على طُرق القوافل القديمةِ وتحتوي هذه الصّخور أيضا على العديد من الكتابات بخطوط ولغات مختلفة تدل على أهمية موقعها ودورها التاريخي داخل شبه الجزيرة العربيّة هذا فضلا على المناطق المحيطة بها وما تكتنزهُ من تراث عريق يستدعي الاستكشاف والدراسة والتثمين.

منطقة حما الثقافية أو بئر حما أو آبار حمى التاريخية، هي موقع تراث عالمي تقع في منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية. تتضمن المنطقة أكثر من 34 موقعًا يزخر بالنقوش الصخرية والآبار على امتداد أحد أقدم طرق القوافل التي كانت تعبر من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها. تمتدّ منطقة الفن الصخري الثقافي في حِمى على مساحة 557 كم2، وتضمّ 550 لوحة فن صخري تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية التي تصوِّر الصيد والحيوانات والنباتات وأساليب الحياة لثقافة امتدت على 7 آلاف عام دون انقطاع، وتعدّ واحدةً من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم.في 24 يوليو 2021، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) أن منطقة حمى الثقافية موقع تراث عالمي، وبذلك أصبحت سادس موقع في السعودية يُصنف ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88