علوم طبيعيةعلوم وتقنية

حيوان ثديي نادر ينجو من حرائق الغابات في أستراليا

نجا نوع نادرا من الشقبانيات التي تموت ذكوره عادة بسبب الإجهاد بعد موسم تكاثر مضن، من الحرائق التي أتت على مناطق أسترالية شاسعة عامي 2019 و2020.

وبعدما فتكت حرائق الغابات بجزء كبير من موطنها في منتزه بولبورين الوطني في شرق كوينزلاند، كان العلماء قلقين بشأن مستقبل هذا النوع من الحيوانات ذات الرأس الفضي، والذي تم التعرف إليه رسميا عام 2013.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وهذا المتنزه هو واحد من ثلاثة مواقع تشكل موائل لهذا النوع في أستراليا.

وقال أندرو بيكر من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا “وجدنا 21 حيوانا من هذا النوع بين الموائل المحترقة وغير المحترقة، وهو أمر رائع ويعني أنها صامدة”.

وعادة ما يقضي ذكر هذا النوع من الشقبانيات (الجرابيات) ذات الرأس الفضي، الذي يقتات بشكل أساسي على الحشرات والعناكب، قبل بلوغ عامه الأول بسبب الإجهاد الناجم عن موسم تكاثر مكثف لمدة أسبوعين.

ونادرا ما تعيش الإناث حتى فترة التزاوج الثالثة.

ويخشى بيكر مع ذلك من أن مستقبل هذا النوع مهدد على المدى الطويل بسبب تغير المناخ الذي يؤدي خصوصا إلى فترات جفاف وحرائق أكثر تواترا.

حيوان ثديي نادر ينجو من حرائق الغابات في أستراليا -صحيفة هتون الدولية

الجرابيات أو الشقبانيات (الاسم العلمي: Marsupialia) أو الحيوان الشقباني لأن لأناث أكياس في بطونها تشبه الشقبان الذي تحمله المرأة لتحمل به صغيرها. هي دون طائفة الحيوانات الثديية لعل أشهرها، حيوان الكنغر والكوالا وشيطان تسمانيا، تتميز عن بقية الثدييات، بفترة حمل قصيرة، ومن ثم خروج مولود صغير جدا، غير مكتمل النمو، يتحسس طريقه إلى جراب بطني، يتكون من طبقة جلدية إضافية، تغطي المنطقة السفلية من البطن ،من داخل الجراب، يواصل فترة نموه وتطوره عن طريق ارتشاف الحليب، الذي يسيل من أثداء أمه بمساعدة تقلصات عضلة غددية، وبعد فترة عندما يكتمل نموه يتعلم كيف يلتقم ثدي الرضاعة لوحدة، وقد يقوم بالخروج من الجراب والعودة إليه، هذه الفترة تستمر لعدة أشهر حتى البلوغ.

الثدييات الجرابية، يتواجد منها 260 – 280 نوع يعيش منها 200 نوع في أستراليا وتحديدا في مناطق الجزر الشمالية غينيا الجديدة والجزر المجاورة لها كذلك تتواجد الثدييات الجرابية في أمريكا الجنوبية وثمة حيوان منها ويدعى أوبسوم واصل انتشاره حتى في أمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى