الأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق فعاليات مهرجان « جدار » بالعاصمة الرباط

 انطلاق الدورة السادسة من مهرجان “جدار الرباط-فن الشارع” الذي توقف اضطراريا السنة الفارطة بسبب الظروف الصحية المرتبطة بجائحة “كورونا”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويرتبط اسم المهرجان بالسعي نحو تجديد وجه العاصمة الإدارية للمغرب، وتنمية الثقافة البصرية بالبلاد، مع المشاركة في النقاش حول موقع الفنون في الفضاء العام.

ويعقد “مهرجان فن الشارع الرباط” جدار- دورته السادسة في الفترة الممتدة من 16 إلى 26 شتنبر الجاري، بمبادرة من جمعية “لبولفار”، ومشاركة أزيد من 20 فنانا من المغرب ومن العالم.

وتعرف النسخة الحالية، المنظمة استثنائيا خلال شتنبر الجاري، وفق بيان للجهة المنظمة، تغيير شعار المهرجان من “جدار-لوحات الشارع”، إلى “مهرجان جدار الرباط-فن الشارع”.

ولن يكتفي برنامج هذه التظاهرة بـ”رسم اللوحات العملاقة”، بل سيعرف أيضا “خلق لقاءات مع ثلة من الضيوف، لتبادل الأفكار والمعارف وتعزيز مبدأ المشاركة، فضلا عن إمعان التفكير في إيلاء أهمية أكبر للفن في الفضاءات العامة”، وفق الجهة المنظمة.

ومن المغرب، يشارك كل من الفنانين: إيمان دروبي، عمر اهميزي، بكر، وياسين بلبزيوي. كما يشارك في هذه الدورة السادسة كل من باولا دلفين من المكسيك، وأداتشو وتشيمي من إسبانيا، وإرو وإمو هاماداراكا من اليابان، ومات فلفت من فرنسا، وإليان تشالي من الأرجنتين.

ومنذ سنة 2015، يطمح “مهرجان جدار الرباط-فن الشارع” إلى جعل عاصمة المملكة “مختبرا للفن الحضري على المستوى الدولي”.

يبسط هذا الموعد الإبداعي المغربي أوجه إسهامه في “التحولات الجمالية التي تعيشها أزقة وأحياء وشوارع عاصمة الأنوار، وعاصمة الثقافة الإفريقية؛ حيث صارت مرسما تجريبيا في الهواء الطلق للفن الحضري العالمي، يقصده ثلة من فناني الشارع المعروفين، لإغناء موروثه الثقافي في عالم الجداريات”.

فن الشارع (بالإنجليزية: Street art)‏ هو مصطلح يُطلق تحديداً على أشكال الفنون البصرية التي تم إنشاؤها في الأماكن العامة كفن الملصقات والنحت، وكذلك الأعمال الفنية دون حسيب أو رقيب خارج سياق أماكن الفن التقليدي وقد اكتسب المصطلح شعبية خلال فترة ازدهار فن الكتابة على الجدران في عقد 1980

يفضل بعض الفنانين الذين يختارون الشوارع كمعرض للصور في كثير من الأحيان القيام بذلك بقصد الاتصال مباشرة مع الجمهور بوجه عام، والتي تكون خالية من الحدود حيث يقدم فنانو الشوارع في بعض الأحيان محتوى ذو صلة اجتماعية تملؤه قيمة جمالية، لجذب الانتباه لقضية ما، وكثيرا ما يسافر الفنانين بين البلدان لنشر تصاميمهم في الشوارع، وكذلك لكسب انتباه الإعلام والعالم أو حتى للعمل التجاري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88