علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء” في البحر الميت

كشفت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة، اليوم الأحد،  الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء” في البحر الميتعن نتائج فحوصات المياه الحمراء التي ظهرت في البحر الميت، وأثارت تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء”  في البحر الميت -صحيفة هتون الدولية
وقالت إن الفحوصات الكيميائية لبرك المياه الحمراء كشفت عن احتواها على نسب كبيرة جدا من المعادن، بما في ذلك المنغنيز والحديد.

وأكدت محاسنة لموقع “رؤيا” الإخباري الأردني، أن نتائج فحوصات المياه الحمراء أظهرت أنها لا تشكل أي خطورة.

الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء”  في البحر الميت -صحيفة هتون الدولية

وأشارت إلى وجود جهات أخرى قامت بأخذ عينات للمياه الحمراء لإجراء الفحوصات، ولم تبلغ بعد بنتائج الفحوصات.
وكان سكان منطقة بالأغوار الجنوبية بمحافظة الكرك الأردنية، قد تفاجأوا قبل أسبوعين، بظهور برك من مياه حمراء اللون مجهولة المصدر، قرب البحر الميت.
الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء”  في البحر الميت -صحيفة هتون الدولية

ووقتها، قال الناطق باسم وزارة المياه الأردنية عمر سلامة، إن البركة الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معزولة عن البحر، ولا تصب فيه، وأوضح أن فرقًا مختصة من وزارة المياه أخذت عينات لفحص البركة التي تحوي المياه الحمراء، وتم إرسالها إلى المختبرات لتحليلها والتأكد من مصدرها، وسيتم الإعلان عن النتائج فور صدورها
الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء”  في البحر الميت -صحيفة هتون الدولية.

ومنذ سنوات، تنحسر مياه البحر الميت بشكل متسارع ويحطم أرقاما قياسية عالمية في معدل انخفاض مستوى مياهه المقدر بنحو 102 متر سنويا، نتيجة لارتفاع معدل التبخر وانخفاض معدلات هطول الأمطار بالإضافة لتراجع كمية المياه التي كانت تصل للبحر الميت من نهر الأردن، نتيجة إقامة السدود والتجمعات المائية والمشاريع على منابع أنهار بحيرة طبريا الواقعة ضمن مسار نهر الأردن الذي كان يغذي البحر الميت.
الكشف عن سبب ظهور “المياه الحمراء”  في البحر الميت -صحيفة هتون الدولية

البحر الميت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل). يشتهر البحر الميت بأنه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي 400 متر تحت مستوى سطح البحر حسب سجلات عام 2013. كما يتميز البحر الميت بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34%، وهي ما تمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط، وواحدة من أعلى نسب الملوحة بالمسطحات المائية في العالم. وقد نتجتهذه الأملاح لأن البحيرة هي وجهة نهائية للمياه التي تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أي مخرج لها بعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى