11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه منزليًا

انتفاخ البطن من المشكلات الصحية التي تصيب الكثيرين، وفي الغالب يكون ناتجا عن عدم إتمام عملية الهضم بالشكل الصحيح والذي يتسبب أيضا في العديد من المشكلات الأخرى مثل الإمساك ومشكلات بالقولون.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

انتفاخ البطن هو عملية بيولوجية طبيعية يعاني منها الجميع بانتظام. بعض الأشخاص يطلقون الغازات بضع مرات في اليوم، والبعض الأخر أكثر بكثير، ولكن يعتبر متوسط إطلاق الغازات حوالي 5 إلى 15 مرة في اليوم.

أسباب انتفاخ البطن

– الغازات

تراكم الغازات في المعدة والأمعاء من أكثر الأسباب شيوعا للانتفاخ، وتظهر أعراضه في صورة:

– زيادة التجشؤ

– ظهور انتفاخ البطن

– الشعور بحركة الأمعاء أثناء الهضم

– الميل للقىء

يختفي الغاز من تلقاء نفسه بعد مرور بضع ساعات من الشعور به.

عسر الهضم

ويشعر المريض بألم في المعدة عقب تناول الوجبات، ويحدث بسبب تناول كميات كثيرة من الطعام، وعدم مضغ الطعام بشكل جيد، أو تناول أدوية للمعدة مثل “إيبوبروفين”، أو الإصابة بعدوى في المعدة.

احتباس السوائل
تناول الأطعمة المالحة ، وعدم تحمل الطعام أو هضمه جيدا ، وتغير مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب في احتباس السوائل بالجسم، أو قد يكون سبب احتباس السوائل أسباب أكثر خطورة مثل السكري والفشل الكلوي.

– حساسية الأطعمة
يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل أطعمة معينة ما يسبب لهم انتفاخ بالمعدة، مثل مرضى حساسية اللاكتوز، الجلوتين، والاضطرابات الهضمية.

علاج انتفاخ البطن:
عند الإصابة بالانتفاخ في البطن، يجب التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب والذي قد يشمل بعض المضادات الحامضية وأقراص الفحم النشطة حسب كل حالة.

الحرص على التقليل من التوتر والقلق، والذي يعد أحد أسباب الإصابة بانتفاخ البطن.

الحرص على ممارسة الرياضة للتقليل من حدة الإصابة بانتفاخ البطن.

تناول الكثير من السوائل خلال اليوم.

يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في حدوث الانتفاخ، ومنها المشروبات الغازية والأطعمة السريعة.

من المهم الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن، والذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالانتفاخ الذي يصيب البطن.

تناول النعناع والزنجبيل

يمكنك علاج انتفاخ البطن في المنزل بتناول مشروب النعناع، حيث أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن شرب الشاي بالنعناع يمكن أن يساعد في تحسين أعراض انتفاخ البطن.

هناك أيضا بعض الأدلة على أن كميات صغيرة من الزنجبيل يمكن أن تساعد في عملية الهضم أو اضطراب المعدة والتي قد تسبب انتفاخ البطن.

البروبيوتيك
هو مكمل غذائي يباع عادًة على شكل سائل أو كبسولة، مما يشجع على نمو البكتيريا النافعة  في الجهاز الهضمي.

تساعد البكتيريا النافعة على الهضم وتقليل أعراض انتفاخ البطن، خاصًة لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
أسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه منزليًا -صحيفة هتون الدولية

انتفاخ البطن هو أحد الأعراض التي يمكن أن تظهر على الأشخاص في أي عمر، حيث أنه يرتبط بشكل عام بالاضطرابات المعوية أو عند وجود بعض الأمراض العضوية، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا هكذا لايشترط وجود سبب معين. حيث يشعر الشخص بضيق أو توتر في منطقة البطن. بالرغم من أن الشائع استخدام مصطلح تمدد البطن إلا أن تلك الأعراض قد يكون لها أبعاد فسيولوجية غير مفهومة.فأولى الخطوات هو معرفة التاريخ الطبي المفصل والأسباب الأولية لتلك المشكلة واتخاذ الاستراتيجيات الدوائية اللازمة والتعديل من النظام الغذائي للتخفيف من تلك الأعراض غير المريحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88