أخبار وتغطياتتغطيات

ملتقى رجال الحجر بين الماضي والحاضر يستضيف الدكتور سعود الشهري قريباً

ضمن برنامج ملتقى قبائل رجال الحجر بين الماضي والحاضر، سيكون المتابعين على موعد مع أمسية صحية سيقدمها سعادة الدكتور سعود الشهري قريباً، يوضح من خلالها أضرار القمح على الصحة العامة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

و الدكتور سعود الشهري من مواليد عام 1985 ويقيم في محافظة النماس بمنطقة عسير. وهو طبيب وباحث إعلامي وعضو دائم لمجلس الأمير خالد الفيصل .

وملتقى قبائل آل حجر ويستضيف مناسبات وأمسيات ثقافية تراثية واجتماعية إعلامية وأدبية ومبادرات واختراعات مواهب، مابين يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية .

الجدير بالإشارة أن هذه المحاضرة جاءت بعد انتشار العديد من البرامج والإعلانات عن أسس التغذية السليمة والافراط بالنشر عن القمح والنخالة.

 

القمح أو الحنطة جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل حيث تعتبر هذه الحبوب الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم، لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة والأرز، حيث تتقاسم هذه الحبوب غذاء البشر على وجه الأرض.

يزرع القمح في أكثر بلاد العالم مرة واحدة في السنة وفي بعض البلدان يزرع مرتين. والقمح له أنواع متعددة جداً، فمنها ما يصلح لعمل الخبز ومنه ما يصلح لعمل المعجنات أو المعكرونة.

يزرع القمح في كثير من دول العالم بالاعتماد على ماء المطر في السقي، وفي بلدان أخرى يزرع بالاعتماد على الري بالواسطة.

ويستخدم القمح في صنع الدقيق الذي يمكن من خلاله صنع الخبز والكعك والكثير من الأطعمة الشهية.

وجدت أقدم آثار لقمح الخبز المستأنس في العالم في وادي قلات جنوب العاصمة الأردنية عمان، وقد أُرخت تواريخ الحبوب المكتشفة بين 9200 و 9500 سنة بواسطة الكربون المشع.

كما اكتشف قمح ثنائي الحبة في منطقة تل أبو هريرة في سوريا وفي أريحا وغيرهما من المناطق مثل التي تعتبر من أقدم مناطق الاستئناس لهذا النوع من القمح.

استعمل السكان الأوائل القمح لصناعة الخبز الذي صنع بالبدء من خليط ذرات القمح الخشنة مع الماء ومع مرور الزمن طور الإنسان القديم طريقة لسحق حبوب القمح الخشنة للحصول على ذرات ناعمة عندما تخلط مع الماء تعطي خبز أفضل (الخبز القديم كان يسبب مشاكل للأسنان وللمعدة أثناء الهضم) طَحْن الطحين قديماً عبر وضع حبات القمح بين الأحجار أَو العجلات الصلبة وكان نادراً ما يخلوا بيت من أحجار الرحى ثم عبر مرور الزمن قام الإنسان بصنع مطاحن كبيرة مخصصة لأهل المدينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى