الأدب والثقافةفن و ثقافة

مؤلف جديد يقارب الأسرة في مغرب العصر الوسيط

صدر حديثا للأستاذ الباحث محماد لطيف مؤلف بعنوان “الأسرة في مغرب العصر الوسيط”،  عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويسعى الكتاب -حسب التصدير- إلى أن “يكون في صلب هذا التفاعل بين الماضي والحاضر، وفق الإمكانيات المصدرية المتاحة، في موضوع يسائلنا جميعا وبشكل دائم ومتجدد”، لافتا إلى معالجة العديد من الجوانب المرتبطة بالحياة الأسرية في مغرب العصر الوسيط، عبر طرح مجموعة من الأسئلة المحورية النابضة بالإشكاليات المتعلقة بالمفاهيم والخصائص والبنيات والعلاقات.

ويتناول هذا  الكتاب بالتحليل “التحولات العميقة والمطردة التي أصابت النظام الأسري في بنيته وشكله وحجمه، إلى جانب طبيعة العلاقات المتبادلة والمركبة بين أفراده، في جعل مؤسسة الأسرة موضوعا متميزا للبحث والدراسة من قبل الباحثين في مختلف العلوم الانسانية والاجتماعية”.

وبحسب الباحث محماد لطيف، “يبدو أن ما صاحب تلك التحولات من مخاضات وتفاعلات وتعديلات في المواد التشريعية والنصوص القانونية المواكبة والمؤطرة لها، دع م هذا الانشغال وأطره”.

وفي خضم هذا الاهتمام الكبير بمؤسسة الأسرة، وتعاظم الإلحاح على فهم المتغيرات المتسارعة التي تستهدفها في الواقع الراهن، أشار أستاذ مادة التاريخ إلى أن المؤرخ “يجد نفسه معنيا، ربما قبل غيره، بهذا الموضوع، لتقديم السياقات الشارحة لمختلف هذه التحولات، والبحث في أصولها التاريخية”.

 أكد الأستاذ لطيف ومستشهدا بمارك بلوك أنه “لم يعد بإمكان المؤرخ، أن يخلف موعده مع مهمته في جعل البنيات الممتدة في الزمن الطويل مفسرة لمختلف الظرفيات المستجدة، انطلاقا من وعيه أن موضوع حقله المعرفي ليس هو الماضي في حد ذاته، بل هو الإنسان في الزمن، وما يعتمل سيرورة تطوره من تحولات وتبدلات تطال مختلف جوانب حياته ومحيطه ومعاشه”.

حاضر هو الزمن المرادف والذي يعيشه الإنسان، أي أنه زمن المضارع أو الزمن الحالي أو الوقت الحالي، وهو يختلف عن الماضي الذي يشير إلى زمان منتهي، ويختلف عن المستقبل الذي يشير إلى الزمن المنتظر أو الذي لم يأتي بعد، في اللغة العربية يتم استخدام حرف (ي) بالنسبة للمذكر وحرف (ت) بالنسبة للمؤنثة للإشارة إلى فعل من زمن الحاضر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88