الأدب والثقافةفن و ثقافة

الأدب والنشر تُطلق مبادرة “النشر الرقمي”

هيئة الأدب والنشر والترجمة أعلنت اليوم، إطلاق مبادرة “النشر الرقمي” التي تهدف إلى تشجيع وإثراء المحتوى العربي من خلال تشجيع دور النشر على التوجه لنشر الكتب رقمياً، وذلك عبر تقديم الدعم التقني والفني للتحوّل الرقمي إلى الصيغ القانونية السليمة التي تضمن الاستفادة من مزايا الكتب الرقمية على أجهزة القراءة، وتُتيح عرض الكتب على منصات البيع العالمية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفي سياق جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة تأتي المبادرة لتطوير قطاع النشر وتحويله إلى صناعة منتجة، مؤثرة محلياً وإقليمياً، وتصل إلى السوق العالمية من خلال جميع المنافذ المتاحة وفي مقدمتها النشر الرقمي.

وفي مرحلتها الأولى تتضمن المبادرة تدشين مشروع “التحويل الرقمي للكتب”، وهو عبارة عن منصة إلكترونية لاستقبال طلبات دور النشر السعودية والمؤلفين الراغبين بالنشر الذاتي لتحويل إصداراتهم إلى كتب رقمية بصيغ قانونية سليمة ملائمة للاستخدام على أجهزة القراءة ومتوائمة مع المنصات العالمية، وذلك وفقاً للمعايير التي حددتها الهيئة لقبول الطلبات.

فيما تسهم المبادرة التي تمتد إلى 5 سنوات في زيادة انتشار الكتاب العربي ووصوله إلى أكبر شريحة ممكنة تشمل شريحة المصابين بالإعاقات البصرية وصعوبة القراءة، إلى جانب ما ستُسهم به من توعية الناشرين بمزايا النشر.

ويمكن للراغبين الاطلاع على المنصة وتقديم الطلبات عبر الرابط الإلكتروني https://engage.moc.gov.sa/digital_publishing الرقمي من الناحية التجارية وتعريفهم بآخر المستجدات العالمية في هذا المجال، وما يرتبط بذلك من معرفة بقوانين الملكية الفكرية المتعلقة بالنشر الرقمي التي تحميهم من القرصنة.

هيئة الأدب والنشر والترجمة هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض. تهدف الهيئة لتنظيم صناعة النشر وتهيئة البيئة الإبداعية والتدريب وخلق فرص الاستثمار في هذه المجالات.
في عام 2019 أعلن الأمير بدر بن عبد الله الفرحان وزير الثقافة عن 27 مبادرة ستتبناها وزارة الثقافة، والتي شملت تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إنشاء صندوق التنمية الثقافي، إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي، وتطوير المكتبات العامة، وإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وغيرها، وتنتمي هذه المبادرات إلى 16 قطاعاً ثقافياً تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي والمدينة الإعلامية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88