11المميز لدينااستشارات قانونيةالبيت والأسرة

أحكام #الاستقالة في #نظام العمل #السعودي الجديد

#أحكام الاستقالة في نظام العمل #السعودي تهم كل من# الموظف و صاحب العمل الراغبين في الاستقالة من العمل. فوفقاً للقانون يحق لهم الاستقالة بحرية كاملة ومن دون وجود ضغوط من أي طرف وذلك بحسب نوع عقد العمل. وحرصاً على حقوق العاملين وأصحاب العمل يوضح كل من قانون العمل السعودي وأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد، الآثار المترتبة على الاستقالة وإنهاء عقد العمل وكل ما يتعلق بذلك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الاستقالة يعني “التخلي أو ترك العمل”. يمكن أن يحدث الاستقالة عندما يختار شخص منتخب أو معين في وضع مغلق للمغادرة، أو عندما يترك الموظف موقفهم دون الاستقالة رسميا. تختلف عن الإنهاء، والتي تحدث عادة عندما يتم نقل وظائف الشخص بالقوة، في بعض الأحيان سوف يستقيل الموظف أو إنهاءه. قد يؤدي ذلك إلى نزاع، حيث أن الموظف الذي استقال قد يكون مؤهلا للحصول على أداء الفصل.

إنّ عقد العمل كغيره من العقود لا يُعدّ أبديًا، إنّما هو من العقود المؤقّتة بطبيعتها، حيث إنّه عندما تنتهي الرابطة العقدية تنتهي علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، ويعد عقد العمل كأي عقد قد ينتهي بالوسائل العامة لإنهاء العقد، ومن هذه الوسائل الاتفاق على إنهاء عقد العمل سواء أكان هذا العقد محدّدَ المدة أم غير محدّد المدة، أيضًا قد ينتهي هذا العقد بانتهاء مدة العقد محدد المدة، كما أنه إذا توفي العامل ينتهي عقد العمل، وأخيرًا إنّ استحالة التنفيذ تُنهي عقد العمل، حيث إنّ جميع الوسائل السابقة تعدّ من الوسائل العامّة التي ينتهي بها عقد العمل شأنه شأن أي عقدٍ آخر. ولكن مَنَح قانون العمل الطرفَيْن حريّة الإنهاء للعقد وذلك بالإرادة المنفردة، ويعد ذلك خروجًا عن القواعد العامة التي تمنع إنهاء العقد الملزم لجانبين بإرادة منفردة من أحد طرفيه، وذلك عن طريق إنهاء عقد العمل غير محدد المدة من خلال إنذار سابق على هذا الانتهاء، وأيضًا عن طريق تقديم استقالة.

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد.

يؤكد قانون العمل السعودي الجديد على حرية العمل في إطار علاقة العمل وما عليه. فالقوانين الواردة أعطت الحق للعامل في تقديم استقالته من العمل. فالعامل يحق له المطالبة بفسخ عقد العمل والتحلل من كافة التزاماته المترتبة عليه من عقد العمل. ولكن يشترط على العامل عند تقديم استقالته أن تكون الاستقالة مكتوبة بخط اليد.

ولا يحق له ترك العمل إلا بعد مدة معينة مضت من عقد العمل. فبعد ذلك يتفق مع صاحب العمل على إنهاء عمله وليست استقالة، وهذه الأحكام الواردة في نظام العمل السعودي الجديد تُعد التزاماً على العامل وأي إخلال بذلك يعد مخالف من استخدام العامل حقه.

بالإضافة إلى ذلك وفقاً لقانون العمل السعودي الجديد وفيما يخص الاستقالة. فإن صاحب العمل له كامل الحق في أن يطالب العامل بالتعويض على الأضرار التي لحقت به في حال كان العقد بينهما مُحدد المدة كما ذكرنا في فقرتنا السابقة. وفي المقابل يحق للعامل عند تقديم استقالته أن يحصل على مكافأة منصوص عليها ومحددة في قانون العمل السعودي الجديد.

الآثار المُترتبة على انتهاء عقد العمل

عندما ينتهي عقد العمل، فإن لديها العديد من الآثار القانونية، بما في ذلك: – قد يتوقف صاحب العمل عن دفع راتب الموظفين. ، قد لا يكون الموظف قادرا على استخدام مكان العمل.

يحق للعامل الحصول على شهادة خبرة واسترجاع جميع الأوراق التي أودعها صاحب العمل، بموجب أحكام المادة 64. يتم تنصى ذلك على:

إذا لم يستخدم العامل جميع إجازاتهم السنوية، فإن صاحب العمل مسؤول عن تغطية التكلفة.

يجب على صاحب العمل دفع أجور العامل.

إذا أصيبت في العمل، يجب أن يدفع صاحب العمل مقابل إصاباتك. إذا كانت الإصابة جزئية أو جامعية، فلا يزال العامل يحق له الحصول على تعويض.

يحق للعامل الحصول على فحص الأجور النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى