استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#التخبيب وحكمه شرعاً

نقف اليوم مع آفة من أشد آفات #المجتمعات اليوم . هذه الآفة باتت تهدد #الأسر بل والمجتمع بأسره . لما لها من آثار سلبية، وعواقب وخيمة، هذه الآفة يفعلها بعض الناس ويجهلون خطورتها . وعدّها أهل العلم بأنها باب عظيم من أبواب الكبائر،حيث أن التخبيب . فيروس من فيروسات الحياة الزوجية .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التخبيب هو إفساد المرأة على زوجها أو إفساد الرجل على زوجته. كتلك المسألة الكثيرة اليوم ممن يخبب ويفسد صفو العلاقة الزوجية التي تعد أساس سعادة الأسرة بأكملها. فكم من الصديقات المقربات أو الأخوات أو الإخوان أو أي شخص قريب للزوجة سواء كان ذكرا أو أنثى يدخل في الشؤون الزوجية ويفسدها. وكذلك الأمر بالنسبة للزوج فكم من الأصدقاء المقربين. أو أي شخص قريب منه سواء كان ذكرا أو أنثى يعطيه مساحة للتكلم والتدخل في شؤونه الزوجية فيفسدها.

عقوبة التخبيب شرعاً

ورد في حكم التخبيب في الشرع أن على الشخص الذي قام بتخبيب امرأة على زوجها أن يردها إلى زوجها ثم يتوب عن فعلته ، وذهب علماء الشريعة الإسلامية أيضا أنه يستحق الحبس .

عقوبة زواج الرجل من المرأة التي خببها على زوجها : والمقصود هو أن يتزوج الرجل الذي تسبب في طلاق امرأة من زوجها بعد أن خببها عليه في حين كانت زوجته ، فقد ذهب رأي الجمهور أن النكاح صحيح ، ولا شائبه فيه ، ولكن يكون الإثم هنا على الرجل ، وهو إثم التخبيب ، ولكن اختلف مذهب المالكية مع الجمهور ، فقد رأوا أن الزواج باطل لأنه قام على قواعد ، وأسس باطلة .

إثم الزوجة التي خضعت للتخبيب : وردت عقوبة المرأة المخبب لها في كتاب الله عز وجل على أنها آثمة إذا استجابت للتخبيب ، وذلك لعدة أسباب منها خيانتها لزوجها ، وسماحها لشخص أخر بالتحدث عليه بسوء ، سماحها لشخص أجنبي عنها بالتحدث معها وزرع أفكاره في رأسها ضد زوجها ، خيانته لميثاق الزواج الغليظ بينها وبين زوجها .

عقوبة صور التخبيب الأخرى : قد لا يكون التخبيب للزوجة من قبل رجل أخر فقط بل قد يكون من قبل امرأة أخرى فتقوم بقلبها على زوجها لسبب ما ، أو تخبيب الأهل ابنتهم على زوجها وتحريضها عليه وإفسادهم لزواجها، أو تخبيب الصديقة صديقتها على زوجها وتخبيبها على أهلها ، أو على شخص آخر مقرب لها ، وفي جميع الحالات يلحق المخبب إثم عظيم بفعلته هذه ، ويجب عليه التوبة سريعا.

أسباب التخبيب

أكثر ما يقع في إثم التخبيب هن النساء بسبب جلساتهن المتكررة مع بعضهن ، فقد تتحدث إحداهما عن زوجها ، وتذكر محاسنه ، وقد تفتقد أخرى لهذه المحاسن ، والصفات في زوجها فتنقلب عليه .

أو أن تعلم امرأة بحال صديقتها ومشاكلها مع زوجها فتنصحها بما يضرها ، ويفسد علاقتها مع زوجها كأن تنصحها أن تثقل كاهله باحتياجات ليس لها قيمة ، أو أن تردد على مسامعه كلمات خبيثة تؤذي زوجها .

أو قد يخبب رجل زوجة صديقة بهدف الزواج منها .

أو قد تخيب الأم الزوج على زوجته بترديد صفات سيئة بها على أذن ولدها ، أو أن تذم زوجة ابنها ، وتنعتها بالقبح ، أو سوء الخلق وغيرها من الصفات المذمومة .

وقد يخبب الرجل صديقه أيضا على زوجته ، بأن ينصحه ألا يعاملها بلطف وأن يكون حازم معها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88