11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

في #معرض_الكتاب :منصة توقيع لديوان قبلة الدنيا لـ #محمد_عابس

ضمن الإصدارات الحديثة في الشعر تم تدشين ديوان جديد للشاعر السعودى #محمد_عابس بعنوان (قِبلة الدنيا.. أغنيات الأرض والإنسان) عن #نادي_أبها_الأدبي ودار الانتشار اللبنانية،

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يقع الديوان في 125 صفحة، ويعد من الدواوين التي يربطها موضوع واحد يتمثل في مجموعة من القصائد عن الوطن عنونت بـ ( أغنيات الأرض ) وهي مجموعة من القصائد تُعنى بعدد من مناطق ومحافظات حيث وثق الديوان المواقع الاثرية والتاريخية والجبال والأودية والمناطق السياحية في مختلف المدن #السعودية التي زارها أو عاش فيها الشاعر . #السعودية ، منها قصائد تم تلحينها وقدمت كأغاني .

 

وفي ذات السياق الشاعر #محمد_عابس لديه مجموعة من الإصدارات منها: ” الجمر، مفارش الروح، ثلاثية اللذة، والموت، فاكهة المرأة، وخبز الرجل، أكثر من ذاكرة، نصوص العزلة”.

كما ساهم في كتابة العديد من الأوبريتات والأغنيات الوطنية من أبرزها كتابته لسيناريو وحوار لوحة الإرهاب في أوبريت مهرجان الجنادرية 20 عام 1426هـ

وفي حديث للشاعر عن إصداره الجديد قال : سعدت بما أولاه النادي الأدبي في أبها من اهتمام بهذا الديوان كذلك دار الانتشار ومما ابهجني أيضًا تزامنه خلال فترة سابقة كنا نحتفي بالوطن ويوم الوطن ، ذلك أن هذا الديوان تيمة في قلبي حفل فيه الشعر والخيال والتفكير بوطني حبًا وحنينًا وآمالا وأحلامًا… وطموحات صادقة عميقة مبسوطة على أرجاء الوطن, وتوثيق ارتباط أبدي ليس بيني وبين الوطن كشاعر بل لكل من بعيش على أرضه ويعانق مشاعر الفخر والحب والحلم ، وأجدها مناسبة لشكر كل من شرفني في منصة التوقيع .

وعند اطلاعنا على الديوان الجديد للشاعر #محمد_عابس نستطيع أن نتحدث عنه في قراءة مختصره فالديوان يتميز بـ:

١/ تتأجج العواطف والتهاب المشاعر مع قوة الإحساس بالوطن ، مكانًا وزمانًا .
٢/ الأرض في شعر الشاعر كفكرة هي المعادل الموضوعي لوجود الذات, فرغم البعد والتنقل , فالصلة لا تنقطع بين الشاعر ووطنه, قد يغيب الوجود الفعلي والاتصال الواقعي بمكان ما من الوطن ولكن يحل محله وجود داخلي وجداني, فالوطن في الأعماق, في فلدة الكبد, يحيلهما الحب ذاتا واحدة, فهما نصفان متصلان ومترابطان لا ينفصل أحدهما عن الآخر.
٣/ المفردات والمعاني تحوي دلالات من الاستعارات والكناية … التي تكشف عن هذه الوطنية العميقة في الديوان,من خلال أسلوب تفرد الشاعر عابس في تعبيره الشعري عن قضاياه وأفكاره ومشاعره, ومنها الحكمة, حيث يوقد الشاعر مصابيح الحكمة والمثل العليا في شعره, ليهتدي بنورها أبناء الوطن..

يذكر أنه حضر تدشين الديوان في#معرض_الرياض_الدولي_للكتاب لفيف من رجال الإعلام والثقافة والأدب والفنون وجمهور الكّتاب والزوار

شاهد الفيديو أدناه

وكتب الشاعر عن ذلك هذه التغريدة على التويتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى