البشرة والشعر

طرق لتعزيز الكولاجين للبشرة والجسم

ما هو الكولاجين؟
الكولاجين هو أكبر بروتين موجود في جسم الإنسان، وهو يكوّن 30% من بروتينات الجسم. وهو بروتين مهم لصحة المفاصل والمحافظة على مرونة الجلد لإعطاء مظهر صحي وشبابي للجلد.
ما علامات نقص الكولاجين في الجسم؟
يقل مستوى الكولاجين في الجسم عادةً مع التقدم في العمر وتظهر أعراض نقصه على شكل عدة صور ومنها :
وقد أظهرت عدة دراسات أجريت لمدة 8 أسابيع على مجموعة من الأشخاص ممن يتناولون مكمل الكولاجين بجرعة 2.5-5 جرام يومياً تحسنناً ملحوظاً في مرونة البشرة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا شيئاُ.

وفي دراسة أخرى وجدت أن السيدات اللواتي يتناولن الكولاجين السائل يومياً لمدة 12 إسبوعاً يتمتعن ببشرة أكثر إشراقاً وترطيباً وتحسناً ملحوظاً في تجاعيد البشرة من غيرهن.
وُجد أيضاً أن مكملات الكولاجين تحفز الجسم لإنتاج كولاجين طبيعي من الجسم نفسه.
ويبدأ فقدان الكولاجين في منتصف العشرينيات من العمر، ويستمر في التناقص كلما تقدم العمر بالإنسان.
ولسوء الحظ، فإن الجسم لا ينتج الكولاجين، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي.
إليك بعض الطرق الطبيعية لتعزيز الكولاجين في البشرة
1ـ تدليك الوجه لتعزيز متانة البشرة
يساعد التدليك في تعزيز إنتاج الكولاجين وتغذية الذاكرة العضليّة. وذلك نتيجة تنشيط العضلات، زيادةً متانة البشرة، وتسريع الدورة الدمويّة. من شأن ذلك أن يضفي مظهراً منعشاً وشاباً على البشرة. ينصح الخبراء باعتماد التدليك كجزء من الروتين اليومي لدى تطبيق مستحضرات العناية بالجلد.

2- الاستعانة بالكريمات المعزّزة للكولاجين
لا تفي جميع الكريمات المدعّمة بالكولاجين بوعودها، كون جزيئاتها تكون عادةً كبيرة ولاتدخل بسهولة إلى عمق البشرة. ولذلك ينصح الخبراء بالبحث عن مستحضرات عناية تحتوي على حوامض الكولاجين الأمينيّة التي تتميّز بجزيئات صغيرة يسهل وصولها إلى الطبقات العميقة من الجلد وتؤمّن المفعول المكتنز للبشرة.
3ـ الجينسنغ
يحتوي الجينسنغ على مضادات أكسدة قوية ويمتاز بخصائص مضادة للالتهابات. وتبين البحوث أن استخدام هذه العشبة يمكن أن يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين.
كما يمكن إضافة الجينسنغ إلى الشاي أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.
4ـ شرب مرق العظام
يعد مرق العظام من أفضل مصادر الكولاجين، وذلك لأن عظام الحيوان تحتوي على الكولاجين، الذي ينتقل إلى المرق عند الطهي.
ولا تقتصر فائدة تناول مرق العظام للحفاظ على البشرة، بل يمكن أيضاً أن تؤدي لشفاء المفاصل والعضلات، والحد من الالتهابات. ولكن عند اللجوء إلى مرق العظام يجب التأكد من أنها عظام حيوانات تتغذى على العشب.
5ـ الصبار
من المعروف أن طعم الصبار قد لا يكون ممتعاً، إلا أنه يمكن أن يصنع العجائب للبشرة.
فوفقاً للأبحاث العلمية، يمكن لتناول الصبار عن طريق الفم أو استخدامه موضعياً على الجلد أن يزيد من الكولاجين في الجسم. وذكرت الدراسات التي أجريت في هذا الشأن، أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الصبار يمكن أن يحسن صحة الجلد.
6ـ الخضروات الورقية
يساعد تناول الخضروات بشكل عام في زيادة نضارة البشرة وإشراقها.

وتناول الخضروات الورقية خاصةً، مثل: السبانخ، والسلق ضمن النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة، مثل: اللوتين (Lutein) والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.
7ـ لحوم الدواجن
تحتوي اللحوم البيضاء في الدواجن على كميات وفيرة من الكولاجين، حيث يمكنك ملاحظة الكمية الكبيرة للأنسجة الضامة الموجودة في لحوم الدواجن عند تقطيعها، والتي تجعلها من مصادر الكولاجين الطبيعية المهمة.
8ـ بذور الكتان
بذور الكتان هي مصدر رئيس لدهون أوميغا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها.
ولذلك كلما زاد تناول أوميغا 3 كلما كانت هذه الطبقة أقوى، حيث أن زيادة هذه الدهون فى خلايا البشرة تؤدى إلى منع ظهور التجاعيد.
لذلك ننصحك بتناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.
9ـ بياض البيض
على الرغم من أن بياض البيض لا يحتوي على أنسجة ضامة مثل الموجودة في مصادر الكولاجين الطبيعية، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من البرولين (Proline) وهو من أهم الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين في الجسم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى