البشرة والشعر

فوائد الحنة للشعر

الحنّة

هي نتبة تتواجد في الشرق الأوسط، وتستخدم كصبغةٍ طبيعية للشعر واليدين والأظافر. واستخدمت في القدم لعلاج العديد من المشاكل الصحيّة مثل: الصداع، والإسهال، وتضحم الطحال، أما في الوقت الحالي فما زالت تستخدم لعلاج تقرحات المعدة والأمعاء وذلك لاحتوائها على موادٍ تعمل على محاربة الالتهابات المختلفة فتساعد في شفائها وتقليل الألم. وفي هذا المقال سنوضح أكثر عن فوائد الحنة للشعر، وكيفية استخدامها.

فوائدها للشعر

تحسين نمو الشعر والحد من التساقط

يعد تحسين نمو الشعر والحد من تساقطه أحد فوائد الحنة للشعر، حيث لوحظ عند النساء اللواتي يداومن على صبغ الشعر بالحناء بانتظام، لمعان في الشعر، وزيادة سمك الشعرة، بالإضافة إلى انخفاض معدل التساقط بشكل ملحوظ.

الحد من الإجهاد التأكسدي ومنع التقصف

تحتوي الحناء على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative Stress)، والذي ينتج بسبب الجذور الحرة، و قد يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، كما قد يسبب ظهور الشيب المبكر، أو تساقط الشعر.

تنظيم إفرازات الزيت

يمكن استخدام الحناء للشعر الدهني حيث أنه يساعد على تهدئة الغدد الدهنية الزائدة وبالتالي يتم التحكم في إنتاج الزيت، واستعادة درجة الحموضة في فروة الرأس إلى مستواها الطبيعي الحمضي القلوي وهذا يساعد على تقوية بصيلات الشعر.

 تعزيز نمو الشعر

بما أن الحناء تساعد في تحسين فروة الرأس فإن ذلك يساعد على تحسين صحة بصيلات الشعر، حيث أنها قد تعزز من معدل نمو الشعر

تحسين صحة فروة الرأس

تحتوي الحناء على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات، لذلك من فوائد الحناء للشعر أنها تساعد في الحد من مشاكل فروة الرأس مثل ظهور قشرة الرأس، أو الالتهابات الفطرية، أو تهيج واحمرار فروة الرأس، وتساعد في الحد من الحكة الناتجة عن مشاكل فروة الرأس

ترطيب الشعر

من فوائد الحناء للشعر قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة لاحتوائه على فيتامين هـ والذي يساعد في تنعيم الشعر وترطيبه.

تقوية الشعر

تساعد الحناء على إصلاح الضرر في جذع الشعر، كما أنه يحسن من مرونة الشعر وقوته وبالتالي يمنع الشعر من التكسر ومنع تقصف الأطراف لاحتوائها على التانينات (Tannin)، والفينولات (Phenols).

وصفة الحنة للشعر

وصفة الحنّة لصبغ الشعر كما ذكرنا أنّ الحنة هي ملونٌ طبيعي للشعر، حيث تمنحه اللون الأحمر أو البرتقالي، ولمعرفة كيفية استخدامها، إليكِ هذه الوصفة:

 المكوّنات:

١٠٠ غرام من الحنة.

كوب من عصير الليمون.

ماء.

طريقة التّحضير:

قومي بمزج الحنة مع عصير الليمون والقليل من الماء.

اتركي المزيج السابق لمدة ٥ ساعات قبل استخدامه.

ثم ضعيه على شعرك لمدة ساعتين.

ملاحظة: كلما ازدادت عدد ساعات ترك الحنة على الشعر؛ اقترب لون الشعر للبرتقالي اللامع بشكلٍ أكبر.

أضرار وضع الحناء على الشعر

بالرغم من أن الحناء مكون آمن على الشعر، إلا أن هناك بعض التأثيرات السلبية التي قد تحدثها على الشعر، وهي:

الحناء تغلف كامل الشعرة الواحدة، ولا يزول اللون إلا عندما ينمو الشعر.

قد تعطي الحناء لوناً غير مرغوب به وغير متوقع للشعر.

لا يمكن صبغ الشعر بعد الحناء باستخدام الصبغات العادية، إلا بعد مضي 5 أشهر على الأقل.

الحناء تؤدي إلى جفاف الشعر، خاصة إن كان من النوع العادي أو الجاف، لذا يجب ترطيب الشعر يومياً بعد وضع الحناء على الشعر باستخدام زيت فعال، ينصح بزيت جوز الهند.

لا بد من اختيار النوعية الجيدة من الحناء، إذ إن الأسواق مزدحمة بالأنواع المقلدة والتي تتسبب بالكثير من الضرر للشعر، كالتساقط، القشرة كما تسبب حساسية في فروة الرأس وإصابتها بأمراض جلدية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى