11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

بعد وفاة وديع .. أول ظهور لـ”#جورج_وسوف” في الرياض

نشرت الفنانة المصرية #بدرية_طلبة، عبر خاصية الإستوري، بحسابها في موقع التواصل الإجتماعي #إنستقرام، صورة تجمعها بالمطرب السوري #جورج_وسوف.

وشاركت بدرية طلبة الصورة مع جمهورها، حيث ظهرت فيها أثناء حضوره حفل Joy Awards الذي أقيم مساء في الرياض في أول ظهور له بعد عزاء نجله وديع.

جورج وديع وسوف (23 ديسمبر 1961-) هو مطرب ومغنٍ سوري.

حياته
ولد في الكفرون لعائلة مكونة من خمسة أبناء، بدايته في الفن كانت بسن الرابعة عشر حيث اشتهر في سوريا من خلال غنائه موال «حاصبيا» انتقل إلى دمشق للغناء في مطعم الحديقة الخضراء لكن نقابة الموسيقيين أصدرت قرارًا بمنعه من الغناء لأنّه لم يبلغ الثامنة عشر من العمر. لكن أحد المعجبين بموهبته توسط له فسمح له بالغناء بحجّة أن صوته أكبر من عمره. بعد اشتهاره محليًا انتقل إلى لبنان ولم يكن قد تجاوز السادسة عشر من عمره بعد، وقام الفنانان جورج يزبك والفنان وديع الصافي برعايته فنيًا، تعامل مع ملحنين مثل سيد مكاوي وشاكر الموجي وبليغ حمدي وقدم معهم العديد من الأعمال واشتهرت أغنيته الهوى سلطان، فنال بسببها لقب «سلطان الطرب» اشترك في برنامج الهواة «ستوديو الفن» عام 1980

مشواره الفني
كانت انطلاقته الفنيّة مع المواويل التي مهّدت له طريق الفن. في أحد الأيام غنى جورج في حفلة مدرسيّة موالا كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه:

سألتها من وين قالت من حاصبيّا
ولمّا غمزت إمها حاص بيّا
ولمّا جيتها بالليل حس بيّا
أتاري الملعون بعدو ما غفي»
بعد أن اشتهر بدأت العروض تنهال عليه في دمشق وهو في بداية العقد الثاني من عمره. وحقق شهرة كبيرة وعرض عليه أن يسافر إلى لبنان وهو لا يتجاوز السادسة عشر من عمره، فوافق على الفور، ويقال أنه قال: «لقد نمت على الأرصفة من أجل فني». بعد ذياع صيته في أرجاء لبنان انهالت عليه الدعوات لإحياء حفلات في المقاهي الليلية والفنادق الفخمة. أولى حفلاته كانت في أحد فنادق عالية الكبيرة؛ وأخذ يقدم الحفلات في سوريا وفي لبنان وأطلق عليه لقب المطرب المعجزة أو «الطفل المعجزة». في بداية احترافه غنّى للكبار مثل عبد الحليم حافظ أم كلثوم ووديع الصافي. وفي مطلع التسعينات من القرن المنصرم غنى أغنية كاظم الساهر والتي ناسبت خامة صوته وأسلوبه في الطرب وهي أغنية سلمتك بيد الله. وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصة مثل: الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة… وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين من بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاّح، شاكر الموجي، سيّد مكّاوي، كان جورج وسوف ملتزما بالأصالة الموسيقية الشرقية، ولا يهتم بكثرة الإنتاج. تجاوز نشاط جورج وسوف الفنّي حدود بلاده سوريا؛ فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي، أوروبا، أمريكا، كندا وأستراليا. وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج في تونس أمام 15 ألفٍ من عشّاقه، وقدم ريع الحفلة للأعمال الخيريّة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى