البيت والأسرةتربية وقضايا

# كيف تتعاملين مع #زوجك وفن التعامل معه

إن من الضروري جدًا معرفة الزوجة كيف تتعامل مع زوجها، حيث أن عدم معرفتها وتصرفها الخاطئ قد يؤدي لتفاقم المشاكل، كما أن لكل شخصية من الأزواج طريقة تعامل معينة.

مهم جداً أن تعلم الزوجة كيفيه التعامل مع الزوج؛ لأن عدم المعرفة والتصرف الخاطئ يؤديان إلى تفاقم المشاكل، ولا يمكن التعامل مع جميع شخصيات الأزواج بنفس الأسلوب، لأن لكل زوجٍ شخصيته الخاصة ويجب التعامل معه بطريقةٍ مختلفة.

طرق التعامل مع الزوج

تواصلي معه

يُعدّ التواصل مع الزوج، والنقاش معه حول الأمور التي تُزعج الزوجة من أهم أساسيات التعامل السليم بين الزوجين، والذي يؤدي لعلاقة صحية وسليمة، إذ إنّ التواصل والحديث الصريح بين الزوجين يُساعد على تجاوز كافة المشاكل والاختلافات، والوصول لحلول مرضية للطرفين.

اجعلي اهتماماته أولويتك

يحتاج الزوج من زوجته تقدير اهتماماته ومراعاتها، إذ يشعر الزوج بالسعادة حين يجد زوجته تضع اهتماماته وما يحتاج إليه على رأس الأولويات الخاصة بها، فمن الجيد أن تُحاول الزوجة معرفة ما يُحبه زوجها ويُفضله، حتى لا تجد نفسها في وضع صعب ومشاعر غاضبة من الزوج في حال عدم الاهتمام برغباته واحتياجاته.

اجعلي احترامه لك متبادلًا

يجدر بالزوجة الحرص على التعامل مع الزوج باحترام وتقدير، وضبط لأفعالها، حتى تحصل على الفِعل ذاته من زوجها، فالعلاقة بين الشريكين حتمًا قائمة على المشاعر المتبادلة، وفهم كلٍ منهم لشخصية الآخر، فالاحترام والفهم المتبادل يؤدي لعلاقة سلسة قائمة على المحبة.

تقبّليه كما هو

يؤدي بحث المرأة عن المثالية في زوجها من الأسباب المؤدية للطاقة السلبية، والاكتئاب، لذا يجدر بالزوجة تقبّل شريكها كما هو، والنظر إليه بإيجابية أكثر، وتجنّب إشعاره بالنفور أو الرغبة في تغيير بعض الصفات، لأنّ ذلك لا يأتي بفائدة، على العكس فإنّ التركيز على إيجابيات الزوج ومدحه يُساعد على التغيير للأفضل، والاستجابة السريعة دون جرح مشاعر الآخر.

اسأليه عما تريدين معرفته ولا تعتمدي الافتراض

يجدر بالزوجة الابتعاد عن الافتراضات الخاصة بالعلاقة الزوجية، والحرص على طلب الإيضاح من الزوج حول تصرفاته وأقواله، فالافتراض قد يُولّد مشاعر سلبية، وحالة من الغضب لا يمكن السيطرة عليها، لذا فإنّ الحديث الواضح والصريح مع الزوج يقضي على الغضب، ويُعيد الثقة والقبول بين الزوجين.

توصلي لحلول مشاكلك معه بما يرضي الطرفين

يختلف الزوجين في عدد كبير من الأمور والرغبات، إلا أنّه من الأفضل للزوجة تقديم بعض التنازلات بما يضمن عدم التخلّي عمّا تُحبه وتُفضلّه في حياتها، فالزوج يُقدّر الزوجة التي تُوازن أمورها معه، وتسعى لإيجاد حل مرضي للطرفين.

أدركي أن ليس كل المواقف تتعلق بكِ

يجدر بالزوجة عدم ربط غضب الزوج بها، إذ أنّ غضب الزوج في بعض الأوقات يكون عائدًا لأسباب خارجية لا علاقة لها بالزوجة، وقد لا تكون الزوجة على علم بها في بعض الأحيان، لذا يجب ألّا تُظهر الزوجة ردة فعل غاضبة بل يجدر بها امتصاص غضب الزوج، وتركه حتى يهدأ.

فن التعامل مع الشخصيات المختلفة للأزواج

الزوج الهادئ

من يتصف بكثرة الهدوء يشعر زوجته بعدم الارتياح، ولكنه أيضًا من الشخصيات الإيجابية والمميزة، لأنه يفكر بعمق لاتخاذ قرارات صائبة، كما يواجه المشاكل بشكل عقلاني بدون تسرع، وهذه بعض النصائح إذا كان زوجك هادئًا:

منحه الكثير من المحبة والمودة كخطوة أولى، وهذا سيساعده في بدأ حديث والتفاعل معكِ.

أن تقدري وتفهمي بأنه يمكن أن يكون متعب، أو يعاني مشاكل تتعلق بعمله ولا يحب أن يناقشها بالمنزل، ويريد أخذ وقت كافي ليستريح والتحدث معكِ عنها بوقت آخر.

يجب عليكِ مراعاة أنه ممكن أن يكون سبب هدوءه هو التفكير في مستقبلكم، فهنا عليكِ أن تختاري مواضيع مشتركة لجذب زوجك للحديث معك بدلًا من أن تجبريه التحدث عما يشغله.

الزوج العصبي

الزوجة الذكية هي من تستطيع التعامل مع زوجها العصبي بشكل مناسب، لأن كلما زادت ضغوطات الحياة كلما زادت حدة العصبية، فيجب معاملة زوجك بهدوء وحكمة، وهذه بعض النصائح للتعامل معه بشكل صحيح:

أن تعرفي سبب العصبية لأنه نصف الحل، وتكوني حكيمة وصبورة لامتصاص العصبية، كما تخبريه بأن لا تخلو الحياة من المشاكل ليخبرك سبب غضبه.

احتواء زوجك بذكاء وعدم الرد عليه وقت غضبه لتتجنبي زيادة المشاكل، وتنتظري حتى يهدأ تمامًا ثم تتحدثي معه دون لوم أو عتاب.

ألا تسمحي بتدخل أي أطراف خارجية في أموركم الخاصة، لأنه يجب حل المشكلات الزوجية بخصوصية.

فذلك أسهل من إدخال طرف آخر يزيد المشكلة لعدم درايته بكل التفاصيل، وجعل التدخلات الخارجية فقط بالمشاكل الكبيرة والتي تستدعي ذلك.

إذا كانت النصائح السابقة لم تجدي نفعًا، وعصبية الزوج متكررة وشديدة، فيمكنك اللجوء إلى مختص لمساعدتك في حل هذه المشكلة.

الزوج الأناني

وهو من يتملكه حب نفسه ويفكر في نفسه قبل كل شيء، وفيما يلي بعض النصائح لتقليل هذه الصفة عند زوجك وكيف تتعاملي معها:

إبعاد السلوك الأناني عن زوجك عبر مشاركتك له في كل شيء يواجهك من عقبات ومشاكل، وأن تطلبي منه المساعدة فبهذا الأسلوب تعززي عنده مفهوم المشاركة، وتبعدي شعور الأنانية من نفسه.

خلق طرق وأساليب جديدة للتواصل معه وقضاء وقت أطول معه كالتشارك بالأنشطة الرياضية والاهتمامات وغيرها.

فالتواصل يقلل من الأنانية لديه، ويجب أن تجلسي معه وقت أطولز

والاستماع لكلامه بتمعن، وأثناء ذلك استخدام التواصل البصري أي مواصلة النظر إليه.

يجب أن تتحدثي مع زوجك بصراحة حول هذه الصفة من البداية لكي لا تتفاقم المشكلة بمرور الوقت.

ولكن كوني حريصة عند اختيار كلماتك ولا تلقي باللوم عليه، فمن الممكن أن يتفهم زوجك هذه المشكلة ويقوم بتغيير هذه الصفة.

# كيف تتعاملين مع #زوجك وفن التعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88