مكتبة هتون

في اليوم العالمي للمرأة كتب يجب على كل امرأة قراءتها

نقدم بهذا المقال مجموعة كتب عن المرأة، وهي مجموعة مختارة بعناية لتشمل جوانب متعددة في الكثير من المجالات المتعلقة بحياة المرأة عامة وبحياة المرأة العربية والمصرية بصفة أخص، فالمرأة هي الأم والأخت والأبنة والطبيبة والمعلمة فهي ليس كما يقال عنها أنها نصف المجتمع، بل المرأة هي المجتمع ككل فبوجود المرأة يصبح لهذا المجتمع معنى وكيان فهي الأساس والاصل لكل شسء.
ومن أفضل الكتب هي:
«امرآة من طراز خاص»
يخاطب المرأة الطموحة، عبر استعراضه لعادات خمس يرى بأهمية أن تلتفت إليهم كل من تطمح في ارتياد القمة.
مبتدء بالمبادرة مروراُ بالثقة بالنفس والذكاء الاجتماعي والتخطيط للحياة منتهياُ بإدارة الأولويات
كتاب ملئ بالقصص المشوقة والامثلة المحفزة لمؤلفه الكاتب كريم الشاذلي.
«نساء صغيرات»
رواية لـ« لويزا ماي ألكوت»: قصة حياة أربع شقيقات يكبرن معًا في القرن الـ19، ويتشاركن حب الأسرة، وتبحث كل واحدة منهن عن هويتها الخاصة، وعن الحب والعلاقات، والفقر والثروة، والأولويات في الحياة، وتركز على استقلال الإناث.
«كبرياء وتحامل»
رواية لـ«جاين أوستن»: هذا الكتاب مفضل للعديد من النساء، وهو واحد من أعمال جين أوستن الأكثر شهرة، حيث يعلم دروسًا قيمة في الحياة، والتي تحتاجها كل فتاة، فالانطباعات الأولى ليست دائمًا على حق، ويحتاج الجميع فرصة ثانية، وأنه عند الوقوع في الحب، يجب أن يكون هناك نوع من التواضع وعدم التحيز.
«علينا أن نكون نسويين جميعا»
رغم أن كتاب شيماماندا نغوزي أديشي تحت عنوان “علينا أن نكون نسويين جميعا” يعتبر استفزازيا من قبل الكثيرين، فإنه يُعد من الكتب التي يجب أن تقرأها كل امرأة، وهو من بين قائمة صحيفة “نيويورك تايمز” لأكثر الكتب مبيعا.
والجدير بالذكر أن تعريف أديشي للنسوية في هذا الكتاب يُعد فريدا من نوعه ومن غير المحتمل أن تكوني قد قرأتِ عنه من قبل.
«كتاب المرآة والسلطة في مصر»
يتناول الكتاب مراحل السلطة التي مر المجتمع المصري في التاريخ المعاصر، ودور المرأة الفعال في كل مرحله من تلك المراحل، ومشاركتها في القضايا المجتمعية الهامة التي تخص كل مرحلة، كما يتناول الكتاب الإجابة عن العديد من الأسئلة حول المسارات المختلفة التي سلكتها المرآة خلال دورها في التنمية المجتمعية.
” كيف يجب أن تكون؟”
كيف يجب على المرء أن يكون؟ هذا تساؤل دائم الوجود عن الكثيرين ولكن يشغل النساء أكثر.
فالكاتبة “شيلا هاتى” تتناول الصداقة والحب، فى كتابها “كيف يجب أن تكون؟”، وترى أن الحياة تصبح جميلة ومختلفة عندما تقضين يومًا مع صديق جديد.
«نسوية الأحياء»
في كثير من الأحيان، يتم استبعاد مجموعات نساء عديدة من المناقشات المتعلقة بالحركة النسوية، وذلك ببساطة بسبب لون بشرتهن.

ويمثل العنوان الفرعي “ملاحظات من النساء اللواتي نسيتهن الحركة النسوية” نقدا صارما للتيار النسوي السائد. كما يفحص هذا الكتاب النسوية البيضاء ويؤكد ضرورة إفساح المجال أمام جميع الأصوات للنقاش حول هذه المسألة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88