المظهر والأزياء

حجر الأكوامارين وعلاقته بشهر مارس

يعد حجر الأكوامارين واحد من أروع الأحجار الكريمة الساحرة والمتألقة في عالم المجوهرات، كما أنه حجر كريم يرتبطُ رمزياً بأحد أشهر السنة.
وينال هذا الحجر الكريم الاعجاب المتزايد حول العالم حيث ينضم الى صيحات المجوهرات العصرية والكلاسيكية على حد سواء، كما يعد حجر الأكوامارين من أبرز الأحجار الكريمة في المجوهرات الملكية التاريخية والمعاصرة.
واليوم نتعرف على أهم المعلومات حول حجر الأكوامارين وفوائده.
حجر الاكوامارين عبارة عن مجموعة من البيريل ذات جودة الأحجار الكريمة لها لون أزرق إلى أخضر مزرق. تشتهر مجموعة البيريل من الأحجار الكريمة بالزمرد الأخضر الغني بالكروم، وهو واحد من “الأحجار الثمينة الأربعة” (الأماس والزفير والياقوت هم الثلاثة المتبقيين).
ألوان حجر الأكوامارين
يكون لونه مثل مياه البحر ويمكن أن يكون الأكوامارين أزرق باهتا إلى الأزرق الفاتح والأزرق الداكن والأزرق المخضر و الأخضر المزرق كلما كان اللون أكثر تشبعا، كلما ارتفعت القيمة.
وفي الغالب تكون كل أنواع حجر الأكوامارين باللون الأزرق الفاتح واللون الأزرق المشبع بعمق هو أكثر الألوان المرغوبة، لكنه نادر جدا في الأنواع الأكبر وتعتبر كثافة اللون واحدة من أهم المعايير عند تقييم الأحجار الكريمة الملونة، ولكن على عكس الأحجار الكريمة الأخرى، لا يقلل من قيمة الأكوامارين كثافة اللون الأقل لأن معظم الأكوامارين عبارة عن ألوان فاتحة ويفضل الكثير من الناس الأحجار الكريمة الصافية الأكثر نقاء على الألوان الأغنى والأعمق.


لماذا سمى بهذا الاسم
الاكوامارين هو حجر البخت الرسمي لمواليد شهر مارس. الاكوامارين صلب بشكل استثنائي وله بريق زجاجي رائع. وهو مشهور بألوان البحر الزرقاء المذهلة والتي يمكن أن تتراوح من الأزرق الفاتح الباهت إلى الأزرق الداكن المتوسط. اشتق اسم “الاكوامارين” من تعبير لاتيني قديم يعني “ماء البحر”.
كما أن في الغالب ما يكون حجر الأكوامارين ذات الأوجه خالية من الشوائب وصافية مثل الماء وترمز إلى نقاء الروح والصفاء بسبب هدوء لونه، حيث أنه كل من ينظر إليه يشعر بسعادة كبيرة.
ما هي مصادر حجر الأكوامارين؟
كانت ولاية ميناس جيرايس البرازيلية مصدر مهم للأكوامارين على مدار القرنين الماضيين كانت التلال الصخرية والأنهار وفرشاة الفرك تهيمن على المناطق الوسطى والشرقية السافانا والغابات والجداول فاحص الغرب والتلال الخضراء المورقة تتدحرج جنوبا.
وقد تم العثور على حجر الأكوامارين في رواسب بيجماتيت الأولية الصخور الصلبة والثانوية المتجمدة في الجزء الشرقي من الولاية بالقرب من مركز الأحجار الكريمة في Teófilo Otoni.
وتم العثور على الأكوامارين أيضا في أعالي تلال كاراكوروم في باكستان للوصول إلى الرواسب.
وأيضا من أكبر منتج للاكوامارين هى البرازيل،
يجب على عمال المناجم تسلق مسارات شديدة الانحدار إلى ارتفاعات من 9800 إلى 13000 قدم (3000 إلى أكثر من 4000 متر) والعمل على جوانب المنحدرات المحظورة.

https://alhtoon.com/
Aquamarine Gem Info Large 2018

فوائد حجر الأكوامارين
ـ من خصائص حجر الاكوامارين العلاجية فقد عدد داميجيرون، في كتابه “فضائل الأحجار الكريمة”، فوائد الاكوامارين التي لا تحصى، فهو يعالج أمراض المعدة والكبد إذا وضع في الماء ثم شرب ماؤه، ويعالج أمراض العين عند غسلها بمائه ووضع مسحوق الحجر في العين كل صباح.
ـ كما كان يعتقد أيضا أن هذا الحجر يجلب السعادة للزواج.
ـ ويعتقد أن البريل يمنح مرتديه الحماية ضد الأعداء في المعركة والتقاضي.
ـ ولا توجد امرأة على وجه الأرض إلا ووجدت سحرا غامضا يجذبها إلي حجر كريم بعينه، امتلك قلبها وحواسها، ويقال إن الارتباط بالأحجار الكريمة له علاقة بالشهر الذي تولد فيه المرأة، لذلك تعتبر النساء اللاتي ولدن في شهر مارس، شهر الحب، من المحظوظات، فهو شهر حجر “الأكوامارين”، أرقى وأثمن الأحجار الكريمة، والحجر المفضل لدى ملكة بريطانيا اليزابيث الأولى، والذي لا يوجد إلا في البيوت الفاخرة لبيع الماس، رفيقه الأمثل الذي لا تكتمل روعة الأكوامارين إلا عند إضافته إليه.
ـ يعتقد أن الألوان الهادئة تساعد المرء على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات بشكل أسرع مما هو معتاد، بالإضافة إلى هذا، يمكن ارتداء الأكوامارين يجعلك أكثر جرأة وأكثر استعدادا لاتخاذ هذه القرارات.

قطع وشكل الاكوامارين
الاكوامارين متاح في كلا من قطع الأوجه و الكابوشون. أحجار البيريل مناسبة بشكل خاص للقطع المستطيل أو المربع. القطع الأكثر تفضيلاً للاكواماريم هو قطع الزمرد. ويحظى أيضا قطع البريلينت بأشكال طويلة أو مستطيلة على شعبية كبيرة. يتم قطع الأنواع الغائمة والتشاتويانت إلى كابوشون، وكذلك أنواع اكوامارين عين القط و النجمية. يمكن لعمال قطع الأحجار الماهريين توجيه أي شكل يمكن تخيله باستخدام الاكوامارين. اساليب القطع الأكثر شيوعًا هي الأشكال التقليدية مثل الدائرية والكمثرى والبيضاوية والوسادة. أما القطع الفانسى يصعب العثور عليه فى الأحجام الأكبر. يتم نحت الاكوامارين وغيره من أنواع البيريل في بعض الأحيان إلى شخصيات زخرفية ومنحوتات من الأحجار الكريمة الحيوانية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88