البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تصبر الزوجة على فراق زوجها

فقدان الزوجة لشريك حياتها من أصعب الأمور الإنسانية التي يمكن أن تمر بها أي سيدة محبة لبيتها ولزوجها، ولا يقصد سبب الفراق هنا الموت فقط، فهناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تتسبب في فراق الزوجة لزوجها، مثل الطلاق أو سفر الزوج وغيابه عن المنزل لفترات طويلة، وقد يكون سبب الفراق أو البعد رغبة الزوج في إعادة التفكير في حياتهما الزوجية وتقييم المشكلات المتراكمة التي تؤثر في علاقتهما، وفي تلك الحالة تشعر كثير من الزوجات المحبات لأزواجهن أن الحياة أصبحت بلا معنى تفقد زهوها والوقت لا يمر والحمل يثقل يومًا بعد يوم.

كيف تصبر المرأة على فراق زوجها؟

أن تفكر الزوجة في الأمر بواقعية: إعطاء نفسها الفرصة في التحدث عن غضبها وحزنها وصدمتها لفراق زوجها، لكن لا تستسلم للوضع لمدة طويلة وتحاول قدر الإمكان التفكير في الأمر بواقعية، فيجب أن تعلم أن عجلة الحياة لن تتوقف وأن الاستسلام لألم الفراق لن ينجم عنه إلا هلاك روحها ومرض جسدها، والحل الواقعي يكمن في التفكير في التجديد الذي طرأ على حياتها، وكيفية التكيف معه وتحويل الشدة إلى منحة للبدء من جديد.

امتلاء أوقات فراغها بأنشطة مفيدة: لا تترك الزوجة نفسها وعقلها للأفكار السيئة التي تدور في ذههنها عن ماضيها، وتشغل أوقات فراغها بما ينفعها من أعمال أو حاجات أطفالها وأسرتها، كما يمكنها مشاركة أطفالها أنشطتهم لتشغل وقتهم ووقتها أيضًا.

الابتعاد عن التفكير السيء: من المؤكد أن الأفكار السلبية سوف تلعب دور كبير في تلك المرحلة الصعبة ليصور لها أن فراق زوجها عنها هو بداية النهاية، لكن يجب أن تكون يقظة ولا تستسلم لتلك الأفكار الخاظئة، وتفكر بإيجابية بعيد عن سوء الظن الذي يملأ القلب عن وقوع المصائب المؤلمة.

رسم شكل الحياة الجديدة: تتعامل الزوجة مع الماضي على أنه تجربة مر فيها الكثير من المصاعب والعواطف، ولا بد من تجاوزها لتستطيع أن تعيش حياتها من جديد، وتفكر في شكل الحياة الجديدة وكيفية توفير بيئة نفسية سوية لها ولصغارها، وتحدد بدقة ما تحتاجه من أمور مادية لتستطيع المواصلة، وتجدد أهدافها في الحياة.

تأثير فقد الأب على المنزل

التأثيرات النفسية الناتجة عن فقد الأب

يلعب الأب دورًا مهمًا في حياة أبنائه لا يقل أهمية على دور الأم، لا سيما في المراحل الأولى من عمرهم، إذ يمنح الأب لأطفاله فيضًا من مشاعر الحب والحنان والأمان، لذا فقدانه يؤثر بشكل كبير في نفسية الأطفال، فيفتقد الطفل الشعور بالأمان الذي كان يستمده من والده فتجده مهزوزًا وحزينًا، وغير واثق بقدراته، وقلقًا من المستقبل.

التأثيرات السلوكية الناتجة عن فقد الأب

يفقد الطفل دور القائد بحياته بعد فقدان رب الأسرة، فيجد الأم أصبحت هي من تملك زمام الأمور، إذ أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يفقد أبوه في سن صغيرة قد يواجه بعض المشكلات في سلوكياته الاجتماعية فيصبح مائلًا أكثر للعنف أو العصبية أو التشاؤم، وسيطرة مشاعر القلق النفسي عليه، والمعاناة من الاضطراب العاطفي تجاه الآخرين، كما يتسبب فقدان الأب في غياب دور الرقيب الذي يظهر دوره بوضوح في حياة الأبناء بمرحلة المراهقة، لهذا لا بد أن تتعامل الأم بحظر شديد مع تلك المرحلة الحساسة.

التأثيرات الذهنية والعقلية الناتجة عن فقد الأب

وجود الأب مهم في شعور الطفل بالثقة والأمان، وينعكس على جميع نواحي حياته بما فيها الجانب العلمي، إذ ثبت أن الأبناء الذين فقدوا آبائهم في سن صغيرة قد يكونون أقل استيعابًا وتحصيلًا علميًا مقارنة بأقرانهم الذين ما زالوا يتمتعون بوجود الأب في حياتهم.
كيف تصبر الزوجة على فراق زوجها-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88