استشارات قانونيةالبيت والأسرة

شروط استيفاء القصاص في القانون الجنائي السعودي ؟

#القصاص هو مصطلح يشير إلى عمل# الفرد الذي يعاقب على أفعاله. ولكي يقع القصاص يجب أن تكون هناك جريمة يرتكبها شخص ضد آخر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


يعني حدّ القصاص أن يتلقى الجاني عقابَه بمثل ما فَعل مِن فِعل يحرمه الإسلام، وقد وضع حد القصاص طريقًا صحيحًا لتهدئة النفوس واستقرار المجتمع وأمانه، فلو أخذ كل فرد من أفراد المجتمع حقه بيديه، أدى ذلك إلى انتشار الجرائم في المجتمع، وضياع الحقوق بين الأفراد، أمّا عندما تقوم الدولة بتشريع القصاص وإيقاعه على الجناة، فإن ذلك يؤدي لاستقرار الطمأنينة بين أفراد أسرة المجني عليه وتفرغهم لأعمالهم، كما أن الدولة التي لا توقع حد القصاص على الجناة ستعمه الجرائم، لأن أهل المجني عليه نتيجة حزنهم الذي سيظل في صدورهم من الممكن أن يقدموا على أخذ حقهم من أسرة المجني عليه وارتكاب سلسلة طويلة من الجرائم من غير الممكن إنهائها، فالقصاص حياة للمجتمع وأمته.

شروط استيفاء القصاص

عندما يشرع أي حد في الدين الإسلامي ،يجب استيفاء شروط معينة من أجل تنفيذه. يجب استيفاء شروط معينة وهي كالتالي:

أن يتهم المحكوم عليه بالانتقام:المجنون ،أو المصاب بمرض عقلي يجعله عاجزا. لا عقاب لهم.

اتفاق جميع الأولياء على استيفائه: ولأن القصاص حق يشترك فيه الجميع فلا يجوز الاتفاق على البعض دون غيره. يمكن للإمام أن ينتقم ويعفو. لم يكن بحاجة إلى إذن.

للإيمان بالوفاء بوعد لغير الجاني: إذا وقع القصاص على الحامل فلا عقاب القصاص إلا بعد الولادة وإتمام الرضاعة. وهذا من مظاهر رحمة الإسلام لعباده.

شروط القصاص فيما دون النفس

والسن تقلع بالسن.

حتى لو كان سن من يقطعه أكبر من سن الخان.

والجروح يقتص فيها متى أمكن ذلك.

إذا تصدق الإنسان مقابل معروف فهو واضح. إذا لم يفعل ،فهو خطيئة.

وهذا الحكم وإن كتب على من قبلنا فهو شرع لنا لتقرير النبي صلى الله عليه وسلم عنه. وروى البخاري ومسلم أن أنس بن أن الربيع بنت النضر بن أنس كسرت ثنية جارية، ففرضوا عليهم الارش، فأبوا إلا القصاص، فجاء أخوها أنس بن النضر، فقال: يارسول الله تكسر ثنية الربيع، والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أنس ” كتاب الله القصاص “.

قال: فعفا القوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن من عباد الله من لو أقسم على الله لابره “.
وهذا كله العمد. أما الخطأ ففيه الدية.

شروط القصاص فيما دون النفس:

للانتقام من غير الذات:

 – العقل.

 – البلوغ (1) .

 – تعمد الجناية.

. أن يكون دم المجني عليه مساويا لدم الجاني.

بل إنه يؤثر على المساواة: العبودية والتجديف ،فلا انتقام من رجل حر يجرح عبدًا أو يقطع طرفه.

لا ينتقم من المسلم جرح غير المسلم أو قطع طرفه ؛ لأن دمائهم لا تساوي – دم العبد أقل من دم حر ،ودم غير المسلم أقل من دماء مسلم.

فإن لم يشترط القصاص وجب استبداله بدية.

وإذا أصاب الجرح عبد أو ذمي ،فيجوز للمحرّر أو المسلم الانتقام.

وترى المذهب الحنفي وجوب القصاص بين المسلم وغير المسلم.

لا انتقام بين الناس بغير الروح. لا انتقام بين الناس بغير الروح.

البلوغ بالبلوغ أو بالسن ،والحد الأدنى للسن 15 سنة حسب قول الرسول محمد. تختلف الآراء حول ما يشكل سن البلوغ. أحد الآراء هو أنه يحدث عندما يبدأ الشخص في الشعور بأحلام أو عندما يبدأ في تجربة الرغبة الجنسية.

ورأي آخر أنه يحدث عند بلوغ الشخص الخامسة عشرة. ومع ذلك ،هناك آراء مختلفة حول الحد الأقصى لسن البلوغ. على سبيل المثال ،يقول البعض أن الذكور يمكن أن يصلوا إلى سن البلوغ في سن الثامنة عشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88