استشارات قانونيةالبيت والأسرة

فسخ #عقد النكاح في #القانون السعودي

#عقد النكاح هو نفسه #عقد الزواج الذي يربط الرجل بالمرأة، والنكاح لغة هو: الجمع والضم، وأصل النكاح في كلام العرب هو فعل الوطء، وسُمّي الزواج نكاحًا لما فيه من ضم أحد الزوجين إلى الآخر بموجب الشرع، لذلك فعقد الزواج أو النكاح هو عقد يتم من خلاله ارتباط الإيجاب الصادر من الطرف الأول بالقبول الصادر عن الطرف الثاني على وجه مشروع يثبت أثره في محل العقد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

يوجد الكثير من الشروط التي تحدث بين الزوجين حتى يتم فسخ عقد النكاح. ويمكن أن تؤدي لذلك ومن شروط فسخ النكاح في القانون السعودي:

يحق للزوجين طلب فسخ عقد النكاح في حال وجود عيب في الأخر. وقام بإخفائه أثناء كتابة العقد بينهما. وثبت وجود هذا العيب في أحدهما عندها يمكن أن يفسخ العقد.

عقد النكاح يكون باطل في حال عدم تحقق جميع أركانه الأساسية مثل عدم وجود شهود أو ولي أمر.

عدم وجود كفاءة وقدرة على تحمل المسؤولية في أي من الطرفين سواء من ناحية نفقة أو من ناحية تأمين أهم احتياجات المنزل والأسرة. أو عدم القدرة على تربية الأولاد تربية صالحة وخلوقة.

أن يتم إهانة الزوجة بدنياً أو نفسياً وحبسها فترة طويلة في المنزل أو تعرضها للعنف والضرب.

يمكن فسخ النكاح في حال تعاطي الزوج المخدرات أو كان يشرب الخمر لأن هذا يعتبر مخالف لأوامر ومبادئ الشرع. كما أنه يسبب الكثير من الأضرار الجسدية والنفسية للشخص.

في حال هجران الزوج للزوجة لفترة طويلة وبدون أي سبب يحق للزوجة أن تطلب فسخ النكاح أو الطلاق.

إذا أيقنت الزوجة استحالة المعاشرة بالمعروف مع زوجها. يحق لها أن تطلب فسخ عقد النكاح. وإذا تعرضت للضرر المعنوي كالشتم والقذف والسب والضرب.

وبالاستناد على مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان فإن خيار البلوغ يعتبر من أحد شروط فسخ النكاح. أي في حال تزوج أحد الطرفين في الصغر من قبل أحد دون الجد أو الوالد.

إذا ارتد أحد الزوجين عن الدين الإسلامي يحق لأي من الطرفين أن يفسخ عقد النكاح.

إذا قام الرجل بالزواج من أحد محارمه مثل اخته بالرضاعة يمكن الفسخ.

متى يحق للقاضي فسخ عقد النكاح.

يحق للقاضي فسخ عقد النكاح بين الزوجين. في حال توفرت شروط فسخ النكاح في القانون السعودي من أهمها ما يلي:

وقوع الضرر: يحق لأحد الزوجين طلب فسخ عقد الزواج من القاضي في حال لحق به ضرر من الآخر. مثل عدم وجود القدرة على الإنجاب أو عدم قبول الطرف الآخر بإنجاب الأطفال.

معاناة الزوجة من عيب عظيم. كعدم القدرة على الإنجاب بشرط معرفة الزوجة بذلك قبل عقد النكاح وعدم إخبارها الزوج بذلك. فيبيح القاضي هنا الفسخ إلى ويلزم الزوجة بإرجاع كافة التكاليف والمهر للزوج.

الهجر يحق لأحد الزوجين أن يطالب بفسخ عقد النكاح بسبب هجره من قبل الطرف الأخر لكن بشرط اعتراف الطرف الثاني بذلك. ويجب وجود أدلة وشهود أيضاً على ذلك. وغالباً ما يقوم القاضي إلى تحويل الدعوى هنا إلى دعوى خلع ويلزم الطرف الأخر المدعي عليه بدفع مبلغ مالي وقد يتغاضى عن ذلك.

عدم تحمل النفقة التي تعتبر أحد أهم الواجبات الشرعية القائمة على الزوج. وأحد حقوق الزوجة والأولاد الأساسية أيضاً. وفي حال لم يقم الزوج بهذا الواجب ولم ينفق على زوجته. يحق لها أن تقوم برفع شكوى للقاضي ويمكنها أيضا طلب الطلاق. فيقرر الزوج إما التراجع عن ذلك وينفق على زوجته وإلا سيترك الأمر للقاضي وفي الغالب يقرر فسخ عقد النكاح.

أحد الأسباب الرئيسية لفسخ عقد النكاح بطلان عقد النكاح وهو أن يكون عقد النكاح باطل من الأساس. كزواج الرجل من أحد محارمه كأخته بالرضاعة أو أن يوقع عقد النكاح من دون وجود ولي الأمر. ويقوم القاضي بهذه الحالة بفسخ العقد مباشرة لوجود حرمة في أصل العقد.

الردة في حال ارتد أحد الزوجين عن الدين الإسلامي قبل حدوث الدخول. فيكون فسخ عقد الزواج في هذه الحالة يكون واجب ولا يصح إكمال الزواج. أما في حال تم الدخول يتم التفريق بين الزوجين حتى انتهاء فترة العدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88