الإفتراضي

حمامات ماعين في الأردن

حمامات ماعين إحدى أعاجيب الطبيعة وبديع خلق الله سبحانه وتعالى، وهي عبارة عن ينابيع مياه ساخنة تعدّ نقطة جذب للسياح وسكّان البلد على حد سواء.
تقع حمامات ماعين على ارتفاع 120 مترًا تحت مستوى سطح البحر، وهي عبارة عن مجموعة من الشلالات الساحرة والينابيع المعدنية الساخنة التي قيل أن هيرودس الكبير قد استحم في مياهها الطبية، ويزورها سنوياً عدد كبير من السياح للعلاج الحراري والاسترخاء في مياهها الغنية بالمعادن المعروفة بخصائصها العلاجية واكتشاف واحدة من أجمل المعالم الطبيعية في الأردن.

https://alhtoon.com/
صفات حمامات ماعين
تعدّ حمامات ماعين الموقع الأكثر جاذبية بسبب وجود جبال شاهقة داكنة اللون بفعل الحرارة الجوفية، تشقها مياه ساخنة من قمة جبل بازلتي وصخور نارية لتنمهر عيوناً وشلالات، راسمة لوحة بانورامية ألوانها أحضان الطبيعة وعمقها إرث ديني وتاريخي. يصل الزائر إلى حمامات ماعين عبر طرق مختلفة. وتنحدر شلالات ماعين من قمة الجبل وتشق تعاريج ساحرة وهي تكمل المياه التي تخترق محمية الموجب باتجاه البحر الميت عبر جبال ماعين امتداداً إلى منطقة الفنادق عبر الزارا المعروفة بمياهها الساخنة. وتشكل حمامات ماعين محطة هامة على خريطة السياحة العلاجية التي تزدهر خاصة في فصل الشتاء بسبب مناخ المنطقة الدافئ على تخوم الأغوار بين الجبال ومياهه الساخنة.
ينابيع حمامات ماعين
يقصد حمامات ماعين آلاف الزوار للاستحمام في مياه شلالاتها شديدة السخونة والغنية بالأملاح المعدنية. تأتي مياه الشلالات من مياه أمطار السهول الأردنية المرتفعة التي تغذّي 109 ينابيع باردة و ساخنة في الوادي. تُسخَّن هذه المياه على درجة حرارة تصل إلى 63 درجة مئوية بفعل شقوق الحمم البركانية، وذلك قبل أن تصفّى في سيل الزرقاء.
تحتوي منطقة ماعين على مجموعة من الينابيع المتعددة، يصل عددها إلى 63 ينبوعاً، بـدرجات حرارة مختلفة ولكنها متشابهة في تركيبتها الكيميائية، حيث تتميز باحتوائها على عناصر مهمة مثل: الصوديوم والكالسيوم والكلوريد وغاز الرادون وكبريتيد الهيدروجين وغاز ثاني أوكسيد الكربون.
أين تقع حمامات ماعين؟
تقع ينابيع حمامات معين على بعد 60 كيلو متر من جنوب عمان، بالتحديد في محافظه مادبا، ويمكن الوصول إليها من عمان في مدة ساعة وثلث تقريباً باستخدام السيارة.

https://alhtoon.com/
فوائد مياه حمامات ماعين
تساعد مياه حمامات ماعين على علاج الالتهابات الجلدية المتمثّلة في الحساسيّة، والطفح الجلدي، والإكزيما، وغيرها.
تعالج مرض النقرس، وتخفّف من أعراضه.
تساعد على استرخاء العضلات، والمفاصل المتشنّجة. تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ممّا يحفز حرق مزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي حرق مزيد من الدهون السطحية المتراكمة تحت الجلد.
تضبط معدل ضربات القلب، وتنشّط الدورة الدموية.
تزيد مرونة أنسجة الجسم، وتجعلها أكثر ليونة، وحيوية.
توسّع مجاري الدم في الأوعية الدموية، وتجدد الدم الواصل إليها.
تسكن آلام الجسم بشكل عام، وتبعث على الهدوء، والاسترخاء.
تحمي من الأمراض، والالتهابات بفضل مكوّناتها الطبيعيّة المضادّة للأمراض.
تعالج حالات الانزلاق الغضروفي، وغضاريف المفاصل.
تخفف من آلام روماتيزم العمود الفقري، والتهابات الفقرات.
تعالج اضطرابات الجهاز التنفسي، كالمشكلات الناتجة عن الجيوب الأنفيّة، والربو الشعبي، والنزلات الشعبية.
تصفي البشرة، وتمنحها النضارة، والحيوية.

https://alhtoon.com/
كم تبلغ دخولية حمامات ماعين
حسب وزارة السياحة في الأردن، فإن رسوم دخول منطقة ماعين هي 10 دنانير للأردنيين، و 15 دينار أردني للأجانب.
ساعات الدخول والمغادرة من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً.
المرافق السياحيّة في حمامات ماعين
يوجد بالقرب من حمامات ماعين منتجع فندقي برتبة خمس نجوم، حيث تصل طاقته الاستيعابيّة إلى ما يقارب السبع وتسعين غرفةً فندقية بالإضافة إلى ثلاث قاعات كبيرة خاصّة بالاجتماعات، إضافةً إلى ذلك هناك في هذا المنتجع العديد من البرك الطبيعيّة، وغرف الساونا، والمسابح العامة، والمطاعم المطلّة على شلالات ماعين وجبالها، كما يحتوي هذا المنتجع على مركز صحّي علاجي متكامل بحيث يوفّر للزائرين من جميع أنحاء العالم خدمة السباحة العلاجية والمساجات على أيدي المختصين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88