علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أبرز الظواهر الفلكية في شهر أغسطس

مجموعة من الظواهر الفلكية تزين سماء مصر والوطن العربي، خلال شهر أغسطس 2023، إذ يرصد خلال هذا الشهر اثنين من الأقمار البدر في اليوم الأول والحادي والثلاثين، كما يشهد الشهر بعض الأحداث الفلكية النادرة هو وصول زحل إلى أقرب نقطة له من الأرض هذا العام في الـ27 من الشهر، وهو ما يسمى التقابل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية خلال شهر أغسطس 2023.

اقتران القمر وزحل

وفي اليوم الثالث من أغسطس نشهد اقتران القمر مع كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية»، حيث نراهما متجاوران عند دخول الليل وحتى اختفاء المشهد في ضوء الشفق الصباحي بسبب شروق الشمس.

7 أغسطس ..القمر والمشتري

يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران مع بداية شروقهما في 12:15 بعد منتصف الليل (الدقائق الأولى من يوم 8 أغسطس) حتى اختفاء المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

اقتران القمر والثريا 

ويقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades «الثريا» يوم 8 أغسطس، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في غضون الـ 12:50 صباحا بعد منتصف الليل، الساعة الأولى من يوم 9 أغسطس، باتجاه الشرق إلى أن يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

استطالة عطارد

ويصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له من الشمس تبلغ 27.4 درجة في اليوم العاشر من أغسطس، إذ يعتبر هذا التوقيت الأفضل لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغرب سريعا في غضون 20:50 مساءً تقريبًا.

13 أغسطس المريخ وعطارد

يترائى كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) وكوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس/ مرسال الآلهة) متجاوران باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في الفترة من 1 الى 22 أغسطس تقريبا ، إلا انهما يكونا أقرب لبعضهما البعض في هذا اليوم (أي في حالة اقتران) ويغربا سريعا بغضون الساعة 20:40 مساءا تقريبا .

زخة شهب البرشاويات

وهي أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في العالم، ويصل عددها إلى 60 شهاب في الساعة عند الذروة التي تكون في ليلة 12 فجر وفجر 13 أغسطس، ويكون أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

14 أغسطس.. القمر وبولوكس

يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأم ، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق بغضون 4:25 صباحا تقريبا حتى يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

اقتران القمر والمريخ

ويقترن القمر والمريخ مرة أخرى خلال الشهر في يوم 18 أغسطس، ونراههما متجاوران في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغرب هذا المشهد سريعا بغضون 8:50 مساءً تقريبًا.

21 أغسطس.. القمر وسبيكا

يقترن القمر مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل (ألمع نجوم برج العذراء) ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم إلى أن يغرب هذا المشهد بغضون 9:50 مساءا تقريبا .

اقتران القمر وأنتاريس

ويقترن القمر مع النجم أنتاريس Antares قلب العقرب في 24 أغسطس، وهو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 10 أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهذا الاقتران أيضًا يكون مُشاهد بالعين المجردة عند دخول الليل، وحتى بداية غروب هذا المشهد بغضون 23:50 مساءً تقريبًا.

زحل في التقابل مع الشمس

وفي 27 أغسطس، يستعد كوكب زحل ليكون في أفضل وضع له بالنسبة لكوكب الأرض، إذ يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل ويمكن مشاهدته بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء، وفي حال استخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة.

اقتران القمر وزحل

وفي 30 أغسطس، نشهد الاقتران الثاني للقمر وزحل، إذ يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل ونراهما متجاوران عند دخول الليل وحتى بداية غروب المشهد مع بداية شروق الشمس صباح اليوم التالي.

اكتمال بدر صفر

وفي نهاية أغسطس، يكتمل قرص القمر ويصبح بدرًا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، ويعتبر ثالث قمرعملاق بين أربعة أقمارعملاقة لهذا العام تأتي تباعًا حتى سبتمبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88