البيت والأسرةتربية وقضايا

دور الأهل في الحد من مشكلة التنمر المدرسي

يعد التنمر في المدارس مشكلة نظامية تؤثر على جميع المناطق التعليمية في معظم البلدان، وفي عام 2016 أفاد المركز الوطني للإحصاء التربوي أنه تم تخويف واحد من كل 5 طلاب في المدرسة، والتنمر هو سلوك عدواني متكرر يتميز باختلال في القوة والقصد من التسبب في ضرر، والطلاب الذين يتعرضون للتخويف غالبا ما يشعرون بالتهديد والعجز، وعلى الرغم من أن التنمر يمكن أن تكون مدمرة ومستمرة إلا أنها قد تكون خفية بدرجة كافية بحيث لا يكون المعلمون على دراية بها، ونظرا لأن التنمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية وعاطفية وجسدية طويلة الأمد.

دور الأهل له أهمية كبيرة في حل مشكلة التنمر المدرسي، حيث يمكن أن يكونوا العامل الأساسي في دعم ومساعدة الأطفال الذين يواجهون التنمر أو يمارسونه إليك بعض الأدوار التي يمكن أن يلعبها الأهل للتصدي لمشكلة التنمر المدرسي:

. التواصل مع الطفل: قم بالتواصل المستمر مع طفلك واستمع إلى مشاكله وتجاربه في المدرسة. كون مفتوحًا للحوار والاستماع بصدق يمكن أن يساعد الطفل على مشاركة تجربته في حال كان يواجه التنمر.

. تعزيز ثقة الطفل بالنفس: ساعد الطفل على تعزيز ثقته بالنفس واحترام قيمته الشخصية. التأكيد على قوته وقدرته على التعامل مع المشكلات يساهم في تقوية شخصيته ومواجهة التنمر.

. التعريف بمفهوم التنمر: شرح مفهوم التنمر وعواقبه السلبية على الأطفال وكذلك الدور الهام للشهود في مساعدة المتنمر والمنضم إلى التنمر.

. دعم الطفل عند تعرضه للتنمر: قم بتقديم الدعم والمساعدة للطفل عندما يواجه التنمر. حثه على إبلاغ المعلمين أو إدارة المدرسة عن أي حالات تنمر تعرف عليها.

. التواصل مع المدرسة: تحدث إلى المعلمين وإدارة المدرسة حول مشكلة التنمر وطلب الدعم والتدخل لحل المشكلة.

. تعليم التحليل النقدي: علم الطفل كيفية التعامل مع الأوضاع الصعبة واستخدام التحليل النقدي لفهم سبب التنمر وتحديد أفضل الاستراتيجيات للتصدي له.

. التحفيز على الانخراط في أنشطة إيجابية: شجع الطفل على المشاركة في أنشطة إيجابية خارج المدرسة، مثل الرياضة والفنون، لتحسين شعوره بالانتماء والتقليل من فرص التعرض للتنمر.

يجب أن يكون الأهل داعمين ومشاركين في حياة الطفل وتوفير بيئة آمنة ومحفزة يمكن للطفل من خلالها التحدث عن أي مشكلة يواجهها في المدرسة، بما في ذلك مشكلة التنمر، والتصدي لها بشكل فعال.

دور الطالب في التصدي للتنمر

يمكن للطلاب الذين يرون زملائهم في الدراسة أو غيرهم يتعرضون للتنمر، استخدام العديد من الأساليب للمساعدة في حل المشكلات:

بدلاً من الوقوف والمشاهدة، ابتعد واحصل على المساعدة، يمكنك أيضًا تشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

إذا سمعت شيئًا عن شخص غير صحيح أو ضار، فلا تكرر الرسالة.

ما لم يكن الموقف غير آمن، في هذه الحالة يجب أن تحصل على قائد مدرسة.

حاول الدفاع عن الشخص الذي يتعرض للهجوم أو حث الشخص الذي يتنمر على التفكير مرتين في سلوكه المؤذي.
دور الأهل في الحد من مشكلة التنمر المدرسي -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88