المظهر والأزياء

كيفية صبغ الأقمشة في المنزل

صُنِعت أصباغ الملابس من أصلٍ نباتيّ في القِدم باستخدام مجموعة من البروتينات المختلفة المُستخلصة من الأشجار والجذور، كسكر السليولوز، وبعض الثمار كالتوت مثلاً، والتي استخدمت منذ القدم لتلوين الملابس بألوانٍ جذّابة ومنوّعة التصاميم، وفي عصرنا الحاليّ شاع استخدام الأصباغ الصناعيّة التي عُرف أوّلها بالأنيلين الناتج عن استخراج مركب الكينين من الكحول، ثم أصبحت هذه الأصباغ أكثر انتشاراً وتنوّعاً، ويتم تحضيرها من خلال العديد من المركبات الكيميائية سريعة التفاعل مع روابط الأنسجة، التي تتحد معها بشكلٍ قويّ وتُشكل الأقمشة الملوّنة، لكن يجب التنويه لأنّ بعض الأقمشة قد تكون عرضةً للتلاشي ولتفكك هذه الروابط، وبالتالي لا بدّ من اتّباع بعض الطرق للحفاظ على ألوانها والحد من تلاشيها.

أنواع صبغات الملابس

يتم الحصول عادةً على ألوان الصبغات من محلات العطارة، وللصبغة أنواع وهي:

ـ الصبغات القلوية.

ـ الصبغات الحمضية: وتستعمل لملابس النايلون.

ـ أصباغ الحَلَّة، والأصباغ المباشرة، والأصبغة التفاعلية: وتستعمل للملابس القطنية.

ـ الأصباغ المشتتة.

https://alhtoon.com/

طريقة استخدام الصبغة

ـ غسل الملابس في الغسالة قبل القيام بصبغها للتخلص من اللون السابق أو البقع والأوساخ العالقة بالنسيج.

ـ استخدم صبغة قماش سوداء مصممة خصيصًا لنوع القماش الذي لديك. إذا كان قماشك مصنوعًا من ألياف طبيعية مثل القطن والكتان والحرير والصوف، سوف تلائمه معظم أنواع الصبغات، بينما إن كان قماشك مصنوعًا من مواد اصطناعية مثل البوليستر والليكرا والأكريليك، ابحث عن صبغة قماش سوداء يحتوي ملصقها على كلمة «ألياف اصطناعية». لا تعمل صبغات الأقمشة غير الاصطناعية مع الأقمشة المصنوعة من مواد اصطناعية.

ـ تعبئة الوعاء في الماء الساخن المغليّ، ويُمكن استخدام وعاء معدني مُسطّح يُمكن وضعه على الموقد وإشعال النار عليه أثناء العمليّة؛ للحصول على نتيجةٍ أفضل.

ـ نذوب الصبغة في وعاء صغير مع كميةً قليلةً من المياه الساخنة، ونحركها جيدًا لتذوب بالكامل.

نضع القدر المعدني الكبير على درجة حرارة عاليةً، ونضيف إليه الماء الساخنة وبودرة الصبغة المذوبة.

ـ ونترك الماء حتى يصل إلى درجة الغليان، نضع بنطال الجينز في القدر ونغمره جيدًا في الماء حتى يتغطى بالكامل، ونتركه بالماء مع المحافظة على درجة غليانه لدقيقتين، ونطفئ النار مع بقاء البنطال في القدر مغمورًا بالصبغة السوداء لمدة يوم كامل على الأقل.

ـ ننقل البنطال إلى وعاء كبير بعد مرور يوم كامل مع إضافة كميةً كافيةً من الماء البارد لنغمره بالكامل، ويفضل ارتداء القفازات لمنع اليدين من إلتقاط الصبغة، مع إضافة كأس من الخل إليه ونتركه ساعةً كاملةً.

ـ نكرر الخطوة السابقة بعد انقضاء ساعة من وقته مع إضافة الخل المتبقي إلى الماء البارد.

ـ نغسل البنطال المصبوغ بالماء البارد فقط، وننشره دون عصره في الظل، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

ـ قم بتفريغ الماء من الوعاء في المغسلة واشطف القماش جيدًا تحت صنبور المياه الباردة لإزالة الصبغة الزائدة قدر الإمكان.

ـ رش الملابس برذاذ مُثبت للون لتثبيت اللون الجديد على النسيج، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة.

ـ قم بتنظيف الغسالة باستخدام المُبيض لإزالة الأصباغ السوداء المتبقية وتجنب تلطيخ الملابس في المرة القادمة.

هناك أيضًا طرق منزلية لصبغ الملابس باللون الأسود باستخدام مواد طبيعية. يمكن استخدام المسامير الصدئة أو قشور الجوز الأسود أو جذور نبات القزحية لإنتاج صبغة سوداء. يمكنك اتباع الطرق المحددة في السؤال لاستخدام هذه المواد الطبيعية لصبغ الملابس باللون الأسود.

للحفاظ على اللون الأسود الداكن على الملابس، يمكن اتباع بعض النصائح، مثل تقليل عدد مرات غسل الملابس السوداء وغسلها فقط عند الضرورة، وفصل الملابس الفاتحة عن الداكنة أثناء الغسيل. كما يُفضل استخدام الماء البارد ومنظفات الغسيل الخاصة بالأقمشة الداكنة للحفاظ على اللون وثباته.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88