11المميز لديناأخبار وتغطياتتقرير إخباري

الإعلان عن الفائزين في #جائزة_الملك_فيصل_العالمية

تغطية أ. نهى الجابري

أعلن الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عن الفائزين بجائزة الملك فيصل لهذا العام 2024 في دورتها الـ46، وذلك في مبنى مؤسسة الملك فيصل الخيرية في العاصمة السعودية الرياض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال بيان الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل، الذي قدمه الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالعزيز السبيل، إن لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل بفروعها الخمسـة: خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، والعلوم، اجتمعت في سلسلة من الجلسات امتدت من 8-10 يناير2024.

وأعلنت لجان الاختيار لـ”جائزة الملك فيصل” عن منحها الجائزة في فرعها “لخدمة الإسلام” لعام 2024 إلى جمعية مسلمي اليابان، وذلك لعنايتها بشؤون المسلمين في هذا البلد، ورعايتهم والدفاع عن مصالحهم، بالإضافة لابتعاثها لكثير من الطلاب إلى البلاد الإسلامية للدراسة. 

كما قررت اللجنة منح الجائزة في الفرع نفسه إلى اللبناني محمد السماك، لإسهاماته المبكرة والمتواصلة في تعزيز الحوار الإسلامي – المسيحي، فضلاً عن عمق كتبه وبحوثه، و”ارتكازها على المنهجية الموضوعية، والرصانة العلمية”.

ومنحت الجائزة في فرعها “للدراسات الإسلامية” عن موضوع “النظم الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة” للبروفيسور وائل حلاق، الأستاذ في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة؛ لتقديمه مرجعية علمية موازية للكتابات الاستشراقية التقليدية المؤثرة في الجامعات العالمية. وتجلى ذلك في أعماله الكثيرة التي ترجمت إلى العديد من اللغات.

وفي الجائزة الثالثة “فرع اللغة العربية والأدب”، قررت اللجنة حجب الجائزة لهذا العام، نظراً لأن الأعمال المرشحة لم تحقق المعايير المطلوبة.

وفي الفرع الرابع المخصص “للطب” منحت الجائزة للبروفيسور الأميركي جيري روي ميندل، الأستاذ في جامعة أوهايو.

واختير للجائزة الخامسة في مجال “العلوم” البروفيسور الأميركي هاورد يوان-هاو تشانج، الأستاذ في جامعة ستانفورد الأميركية.

والجدير بالذكرأن جائزة الملك فيصل العالمية أطلقتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومُنحت للمرة الأولى في عام 1979 لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم في خمسة فروع مختلفة، خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88