مكتبة هتون

حول كتاب انفعالات النفس

حول كتاب انفعالات النفس
_____________
اسم الكتاب : انفعالات النفس
الكاتب : رينه ديكارت
ترجمة: جورج زيناتي
عدد الصفحات : 148

ويتحدث رينه ديكارت في هذا الكتاب عن جميع الانفعالات النفسية بشكل عام وبشكل خاص عن الانفعالات البدائية الستة وتفسيرها كل منها، وعن أهم الانفعالات الخاصة التي يندرج -بعضها- تحت الانفعالات البدائية.

وفي كتابه يشرح رينه ديكارت الفروقات التي توجد بين العقل البشري والعقل في الحيوانات في القدرة على اكتساب السيطرة المطلقة والتحكم في كل الانفعالات وأن العقل البشري قادر – بشرط بذل جهده – على ترويض الانفعالات والقيادة، وأن السبب الرئيسي لانفعالات النفس هو الهياج حين تحرك الروح الغدة الموجودة بالدماغ.

شرح الانفعالات جميعا ومصدرها، ووصف التعجب بأنه أول جميع الانفعالات وبعكس أرسطو وأفلاطون يرى ديكارت أن الاندهاش والتعجب نقصاً يجب التخلص منه!ومن الخير والشر تولد جميع الانفعالات الأخرى، وشرح الفروقات بين الانفعالات المتضادة مثل الحب والكره والبهجة والنفور والفرح والحزن إلى آخره.

وفي النهاية يرى رينه ديكارت أن الأشخاص الذين تستطيع انفعالاتهم أن تحركهم وتتحكم وتؤثر فيهم هم أكثر من غيرهم هم القادرون على تذوق أكبر قدر من العذوبة والتمتع في هذه الحياة!
الكتاب يصف العلاقة بين النفس والجسد، ومنبع هذه الانفعالات من أعضاء الجسم أو النفس، كتاب يجمع مابين الفلسفة وعلم النفس، رائع ويستحق الإقتناء، والترجمة جيدة

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية هنا.

حول كتاب انفعالات النفس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88