11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الوجبة علامة بارزة في تاريخ قطر

تعد قلعة الوجبة واحدة من أقدم القلاع في قطر حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر.

وتعتبر قلعة الوجبة جزءا من تاريخ قطر وتراثها. وهذه هي القلعة التي أجريت فيها معركة الوجبة، وهزم فيها الجيش القطري الإمبراطورية العثمانية. وتم الإفراج عن القبائل القطرية التي سُجنت، وكانت لحظة انتصار لإقامة دولة قطر كدولة مستقلة.
قلعة الوجبة علامة بارزة في تاريخ قطر -صحيفة هتون الدولية-

وتقع قلعة الوجبة في منطقة الوجبة في الريان، وقد تم بناؤها عام ١٨٨٢م وخضعت القلعة لعملية ترميم في أواخر القرن العشرين. في وقت لاحق.

يعود تاريخ قلعة الوجبة إلى أواخر القرن الثامن عشر، وهي واحدة من أروع المواقع التاريخية في قطر. وشهدت معركة حاسمة بين الشعب القطري والقوات العثمانية.

وترجع أهمية قلعة الوجبة إلى المعركة التي وقعت بها يوم 25 مارس 1893م، فقد كانت مسرحا لأحداث بطولية تشهد على عزة الأجداد، وانتهت بانتصار القوات القطرية بقيادة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني “طيب الله ثراه”، مؤسس دولة قطر الحديثة، على القوات العثمانية بقيادة والي البصرة محمد حافظ باشا.
قلعة الوجبة علامة بارزة في تاريخ قطر -صحيفة هتون الدولية-

كما تعود أهمية القلعة إلى كونها مقر إقامة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، وهو النجل الثاني لحاكم قطر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني رحمة الله، في فترات مختلفة.

و تحتوي القلعة على غرف في الطابق الأرضي والطابق العلوي ولها بأربعة أبراج مراقبة، وتمت إعادتها إلى حالتها الأصلية بعد العديد من عمليات الترميم.

وتأخذ قلعة الوجبة الشكل المستطيل، ويبلغ طول ضلعها من الشمال إلى الجنوب 34 مترا ومن الشرق إلى الغرب 19 مترا، وبها أربعة أبراج اثنان مستطيلا الشكل واثنان دائريان في كل من الزاوية الشمالية الغربية والزاوية الجنوبية الشرقية، كما تزين شرفات مدببة البرجين الدائريين، أما البرجان الآخران فلا توجد بهما شرفات.
قلعة الوجبة علامة بارزة في تاريخ قطر -صحيفة هتون الدولية-

كما تميزت القلعة بأسوارها العالية، وتمتاز جدرانها بوجود الميازيب المستقيمة المندمجة بالجدار لتصريف ماء المطر، والقلعة مبنية بالحجارة الجيرية الصلبة والطين، والجدران مغشاة بالجص والأسقف خشبية تعلوها طبقة من الطين.

وتتألف القلعة من تسع عشرة حجرة في المستوى الأرضي، بالإضافة إلى الحجرات العلوية للأبراج الأربعة، كما تضم من الجهة الشمالية مجلسا، فضلا عن العديد من المباني والحجرات التي شيدت داخل أسوارها وخارجها.
قلعة الوجبة علامة بارزة في تاريخ قطر -صحيفة هتون الدولية-

وجرت أعمال صيانة وترميم للقلعة التاريخية، تمهيدا لاستخدامها متحفا عسكريا أو مركزا للصناعات اليدوية أو غير ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88