مكتبة هتون

رواية دائرة التوابل

رواية دائرة التوابل

للكاتبة الاماراتية صالحة عبيد
عدد صفحات الرواية 191 صفحة

من العنوان (دائرة التوابل) نرى بشكل أولي أن الرواية تدور حول التوابل والنكهات والأحاسيس.

واستثمرت الكاتبة ذلك الموضوع ببراعة وأخرجت لنا رواية مدهشة متنوعة وتُشعر القارئ بمتعة وانسياب في القراءة.
حيث كانت الرائحة عقدة الخيط الذي ربط لنا بين شخصيات الرواية البارزة:

فاطمة بنت ثابت في قصة الخليفة عبد الله بن المعتز في العصر العباسي

شما في بدايات القرن العشرين

شريهان في بدايات القرن الحادي والعشرين

فكل بطلة من أبطال الرواية كان لها سهل واسع ومعقد مع الروائح، واستظهار ما تخفيه من أسرار وخوابئ، وكانت لها أيام ومواقف بنت وشكلت عليها حياتها وأيامها.

إجتماعياً وفي خواتيم القصص الثلاثة في الرواية والتى تسير أحداثها بالتوازي وتلتقي في أشياء مشتركة، هذه النهاية تُظهر رواسب المحن التى عاشها أبطال الرواية.

فعلاقة شما باحمد، وشريهان بعبد العزيز تبرز شكل العادات والتقاليد والقوانين الإجتماعية بالامارات في تلك الفترة، وتُظهر ترتيب وضع الإناث بجانب الذكور في هذا المجتمع.

عندما تقرأ الصفحات الخاصة بفعل شما عندما أخذت ما تيسر لها وتركت منزلها واسرعت إلى المكان الذي انتهى إليه اصحاب الوباء، فقامت باسناد رؤسهم وتشكيلها بالطين لتظهر متماسكة، ودعمت المصابين بما استطاعت.

وصفحات تشويه شيريهان ليديها بفعل شبيه للتشريح وكأنها مخدرة أو مأخوذة بشكل ما… وتجرؤها على ابنتها، في اعتقادي هذه الافعال اعتراض داخلي ضد المجتمع، أعتمل بشدة ولم يجد مخرج فانفجر وتجلى ليظهر بهذا الشكل الغريب.

وأخيراً هناك نقطة تبدو جلية وكان تناولها ظاهراً بشدة في قصة شريهان، وهي فهم حالة الموت والتماهي فيها، احاطة نفسها بالجثث والطقس الجنائزي، استفسارها عن ماذا يقول الجسد بعد الموت؟ عن تهيأتها أن الروح تسترخى وتتنفس بعد انفلاتها عن الجسد! انفعالاتها عن الموت والذهاب إلى خطوطه الأمامية.

كل تلك التساؤلات متعة للقارئ وتجعله في حالة ترقب للإجابة حتى نهاية الكتاب.

اقرأ المزيد من الموضوعات على صحيفة هتون الدولية من هنا.

رواية دائرة التوابل
رواية دائرة التوابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88