مكتبة هتون

رواية مذكرات قبو

رواية مذكرات قبو

هى روايةٌ للأديب الرّوسيّ الكبير فيودور دوستويفسكي، وترجمة أحمد الويزي.

تتألّفُ الرّوايةُ من 208 صفحاتٍ، وهي عبارةٌ عن مذكّراتٍ كتبَها رجلٌ -لم يُسَمِّهِ- كان موظّفاً، لكنّه ورثَ مبلغاً من المالِ، فاستقالَ، وجلسَ في منزلهِ الذي هو غرفةٌ في قبوٍ لِيكتبَ مذكّراتِه.

تبدأ المذكّراتُ بما يُشبهُ المحاضرةَ التي يلقيها شخصٌ أمامَ حضورٍ مُتخيَّلٍ، فيحكي، ويسألُ، ويناقشُ، ويجيبُ عن الأسئلة بأسلوبٍ جميلٍ متفاعلٍ مع الغير.

من الموضوعات التي ناقشَها: مسألةُ الوعي فيصفهُ بالعِلّةِ الحقيقيّةِ، ومسألةُ الألمِ فيعترفُ بضعفِه، لكنّهُ يأبى الخضوعَ والانقيادَ، ويناقشُ أيضاً المصالحَ الإنسانيّةَ، وتأثيرَ الحضارةِ على الإنسان.

تستغرقُ هذه المناقشةُ قُرابةَ 80 صفحةً، لِينتقلَ بعدها إلى سردِ أحداثٍ مرَّتْ به، فيحكي لنا عن خروجه مع أصدقائِه القُدامى للمطعمِ، وهم أصدقاءُ أغنياءُ ومتكبّرون، فيسخرون منه، ويتمنّى حينها مبارزتَهم وهزيمتَهم، ويذهبُ بعدها إلى بيتِ دعارةٍ، ويقابلُ الفتاةَ، لكنّه يعطيها محاضرةً عن الأخلاقِ وعن المرأةِ العفيفةِ المربّيةِ والزّوجةِ الصّالحةِ، وينبّهُها إلى أنّها تُستغَلُّ لأجل المالِ، وأنّها لا قيمةَ لها عند من يشغّلونها.

مذكّراتُ قبوٍ هو كتابٌ باسمِ رجلٍ مهزومٍ يشعرُ بالدّنوّ وعدمِ القيمة، وهو لا يسكنُ القبوَ فقط، بل القبو يسكنُه أيضاً، فصارَ القبوُ كأنّه هو المتحدِّثُ، وغدتِ المذكّراتُ مذكراتِ قبوٍ لا مذكّراتِ ساكنِ القبو.

ويعد دوستويفسكي أكثرُ من مجرّدِ كاتبٍ؛ هو فيلسوفٌ وعالمُ نفسٍ يفسّرُ فِكْرَ الإنسانِ وخيالاتِه وألمَه وحاجاتِه، وهو أعظمُ مَن كتبَ شيئاً عن الإنسان.

اقرأ المزيد من الموضوعات على صحيفة هتون الدولية من هنا.

رواية مذكرات قبو
رواية مذكرات قبو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88