مكتبة هتون

كتاب مكبث لوليام شكسبير

كتاب مكبث لوليام شكسبير

“مكبث” هى مسرحيّة شهيرة للأديب الإنكليزيّ الكبير وليام شكسبير.

يتألّفُ الكتابُ من 189 صفحةً، وتضمُّ الصّفحاتُ الخمسون الأولى منه تحليلاً للمسرحيّة، وذِكراً للفصولِ والمشاهدِ التي غَلَبَ أن تكونَ مضافةً من كُتّابٍ آخرين، أي لم يكتبها شكسبير بل نُسبَتْ إليه.

وقد ذُكِرَ أنَّ النُّسخةَ الواردةَ هي الأقربُ لكتابةِ شكسبير.

بُدِئ بعدها بالمسرحيّة التي كتبَها شكسبير بين نهاية القرنِ السّادسَ عشرَ وبدايةِ القرنِ السّابعَ عشرَ.

تحكي المسرحيّةُ قصّةَ مكبث القائد العسكريّ في جيش ملك اسكتلندا الذي تقابلَ مع ثلاثِ ساحراتٍ أخبرْنَه بأنّه سيصبحُ مَلكاً لاسكتلندا.

يتفاجأ ماكبث بنبوءةِ السّاحرات، لكنّها تعجبُه، ويتمنّى حدوثَها، وتشاءُ المصادفاتُ أن يزورَه الملكُ في قلعتِه، فيقرِّر -بتشجيعٍ من زوجته- قتلَ الملك والاستيلاءَ على المُلك.

ينفّذُ ماكبث عمليّةَ اغتيالِ الملك، ويتولّـى مكبث مُلكَ اسكتلندا، وتمضي الأيّامُ بعدها ما بين عُقدةِ الذّنبِ التي بسطَتْ نفسَها على مكبث، ونهايتِه المحتومةِ التي لا فرار منها في آخرِ المسرحيّة.

تتداخلُ فى المسرحيّةِ المؤثّراتُ، فنجدُ السّحرَ الأسودَ والمؤثّراتِ الدّينيّةَ والأدبيّةَ والسّياسيّةَ والجغرافيّةَ، ولعلَّ أبرزَها ورودُ مدينةِ حلبَ السّوريّةِ في إحدى جُملِها.

اللّغةُ أدبيّةٌ عاليةُ القيمةِ، وصعبةُ المعنى في أمكنةٍ كثيرةٍ، مع حرصِ شكسبير على رسم صورةِ المكان الذي تجري فيه الأحداثِ بحِرَفيّةٍ مُبهِرةٍ ومُكتملةٍ.

اقرأ المزيد من الموضوعات على صحيفة هتون الدولية من خلال الرابط التالي من هنا.

كتاب مكبث لوليام شكسبير
كتاب مكبث لوليام شكسبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88