تربية وقضايا

علامات العلاقة السامة

مصطلح العلاقات السامة لا يمكن تصنيفه بالحديث ذلك لوجوده منذ سنوات عديدة، لكنه بات دارجا في عصرنا هذا نظرا لازدياد الوعي في الفترة الحالية حوله مما جعل الحديث يكثر عنه. نطلق على العلاقة الغير صحية بالعلاقة السامة لوجود أنماط غير صحية تؤثر على العلاقة. مثال ذلك: عندما يكون لدى الشريك مشكلة في التعبير عن ذاته أو في التعبير عن مشاعره، عندما يقضي معظم وقته في العمل أو مع أطفاله وينسى شريكه في العلاقة الزوجية. هذه أنماط تعبر عن شريك يمثل علاقة سامة (علاقة توكسيك).
ــ كثير من الناس توجد في علاقات سامة ولا تعرف أنها في علاقة سامة، ففي هذا العصر كثرت العلاقات السامة لقلة الوعي.
فالعلاقة السامة هي العلاقة الغير صحية والتي تؤثر على الصحة النفسية ويفتقر فيها الأشخاص للتواصل والتفاهم مع بعضهم البعض، من الممكن أن تمر أي علاقة عاطفية بمراحل ويكون إحدى هذه المراحل هو الفتور في العلاقة بالإضافة إلى وجود بعض التهديدات العاطفية، النفسية، الجسدية.
بالإضافة لوجود عنف سواء أكان كلامي، عاطفي، أو جسدي ما يصاحبه من غضب، ذل، احتقار، ومحاولة التقليل من مكانة الآخر، ومن العلامات التي تؤكد أنك في علاقة سامة الآتي:
عدم الدعم النفسي
في هذه العلاقة يكون الشريك لا يقدم لك اي شيء لا دعم ولا يشجعك ويحاول إحباطك ودفنك ولا يتمنى لك النجاح، ويحاول إيقافك ومنعك من كل إنجاز قد تحققه.
الإيذاء الجسدي أو اللفظي أو العاطفي
يتصرف الشريك في هذه النقطة بطريقة عنيفة جدا حيث أنه يقوم ببعض لأفعال الغير منطقية مثل كالصراخ والضرب ورمي الأشياء وتكسريها، أو من خلال توجيه كلام سام مليء بالسخرية أو العدائية أو النقد.
الغيرة
الغيرة شعور طبيعي يشعر به كل الأشخاص، ولكنها مع الشخص الغير طبيعي تصل إلى الأذية وتعب النفس، حيث يقوم الطرف الأخر بقول كلمات جارحة تدل على جحوده وتقصيرك معه، ويقوم ببعض الافعال التي قد تظهر لك عن عدم رضاه عن نجاحك، وتمني زوال النعم عنك..
الكذب المستمر:
الكذب في العموم يجعل العلاقة في توتر والعلاقة السامة يكون فيها الشريك متعمد الكذب وباستمرار حتى في الأشياء التافه التي لا تحتاج إلى الكذب.
الاستنزاف:
إذا كنت ترى أنك تبذل الكثير من الجهد بلا مقابل وبلا تقدير من الشريك، بالرغم من أنك تفعل كل هذا الجهد لكي تقوم بإرضائه وهو لا يرضى فاعلم أنك في علاقة غير طبيعية.
التبرير الدائم:
إذا كان الشريك الخاص بك يقوم ببعض التصرفات الغير منطقية وأنت دائما تبرر له تصرفاته وافعاله فهذه علاقة غير صحية ومؤذية.
طريقة الاتصال
إذا تبنى الشركاء أسلوب اتصال دفاعي وعدواني ، فإن العلاقة تتحول ببطء إلى علاقة سامة وغير سارة. بدلًا من أن تكون طيبًا ومتعاطفًا مع بعضنا البعض ، تصبح الأمور كريهة وعدائية.
– كثرة المعارك والحزن
لا مفر من وجود اختلافات في الرأي في العلاقة. ومع ذلك ، إذا وصل الأمر إلى نقطة لا يوجد فيها حل للخلافات وإذا كان هناك تعاسة مستمرة وكراهية ، فقد حان الوقت للتأمل وفحص طبيعة العلاقة.
الاختلاف في العلاقة العاطفية صحي جدا ووارد، ولمن إذا كان على كل شيء وبلا داعي فهي تهدد أمانك الشخصي، وإذا وصلتوا لمرحلة صعبة لا تستطيعون فيها حل مشاكلكم، فقوموا بالبعد لبعض الوقت.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى