تربية وقضايا

تعرف على ال 7 مراحل الحزن

عند تعرضنا للصدمة وخصوصا لو كانت من شخص قريب منا يشعر الإنسان بالحزن الشديد والفقد، وخصوصا لو كانت مشاعر فقد حقيقية أو فقد الحبيب، قدمت الطبيبة النفسية إليزابيث كوبلر روس مفهوم «المراحل السبع للحزن»، والتي تصف الرحلة العاطفية التي يمر بها الشخص غالبًا عندما يواجه خسارة، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

عدم التصديق والصدمة:

تتميز بالصدمة وعدم التصديق.يكون صعب جدا على مخ الإنسان أن يتقبل الفشل والخسارة، فعندما يحدث هذا يحاول المخ إنكار هذه الحقيقة، وهذا يهدى من صعوبة الموقف، والصدمة شيء ما، الصدمة والإنكار على تنشيط آليات الدفاع في الدماغ، مثل إفراز هرمونات التوتر لمساعدتنا على التعامل مع الصدمة الأولية.

الألم والشعور بالذنب:

في هذه المرحلة يشعر الإنسان بالحزن والقهر ويحاول أن يبتعد عن الجميع حتى لا يكون سبب في أذيتهم، وقد يشهر أنه لا يطاق وأكثر احتياجا من أي وقت أخر.

ــ مرحلة المساومة واستخدام المشاعر والحنين

الحنين هو من المشاعر التي قد تكون من أكثرها ضررا خلال مرحلة المساومة هي الطريقة لمواجهة الفقد والتعافي منها، للإنسان خصوصا لو حاول مرارا وتكرارا نسيان هذه الاحتياجات والمشاعر.

تعرف على ال 7 مراحل الحزن

ـ الاكتئاب:

وتكون هذه الفترة مؤقته ومحدودة، فهي مرحلة يقوم فيها الإنسان بمعالجة الخسارة التي حصل عليها والتفكير فيها.

ــ مرحلة القبول والتعافي

هي آخر مراحل الفقد التي تتمثل بالتقبل الكامل للفقد، والتعامل معه على أنه واقع وحقيقة لا مفر منها ولا يمكن تغيرها، ولكن تبقى مشاعر الحزن والألم من غير مقاومة ومكافحة تغير الواقع.

ــ تتميز بالأمل وإعادة بناء الواقع الجديد.

يفكر هنا الإنسان بإيجابية إلى حد كبير، ويحاول بناء الواقع الخاص به من جديد، فتساعد قشرة الفص الجبهي، التي تشارك في حل المشكلات واتخاذ القرار، الأفراد على التكيف مع التغييرات وإيجاد معنى من الخسارة، ويتحول الإنسان تدريجيا بقبول الواقع والرضا التام بخسارته ووجعه.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف على ال 7 مراحل الحزن

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى