أخبار وتغطيات

شجرة الزيتون في ورشة عمل تحت رعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة

أقيمت ورشة العمل للقافلة الزراعية الإرشادية في يوم الاثنين الموافق 1442/4/1،

العلا/ صالح أبو صحن

والتي نظمتها وزارة البيئة والمياه والزراعة عن شجرة الزيتون بمزرعة المقدم/ مرزوق صالح الهرفي البلوي، وكان في استقبال الطاقم الإرشادي نائب مدير وحدة أبو راكة الأستاذ/ عيد بن ظاهر أبو صحن البلوي بمحافظة الوجه – أبو راكة، وبلغ عدد الحضور من المزارعين 50 مزارعًا كما بلغ عدد المزارع بالمنطقة حوالي 750 مزرعة.

من جهته، أوضح لهتون الأستاذ/ عيد بن ظاهر أبو صحن : أن زراعة الزيتون في السعودية تتعرضلتحديات كبيرة، لا بد من الجهات المشرفة على القطاع الاهتمام بمعالجتها ومن أبرز هذه التحديات تتمثلفي انخفاض المعرفة العلمية لدى عدد كبير من المزارعين بالكيفية المثلى للعناية بهذه الشجرة، وطرقسمادها وريها وقطف ثمارها واستغلال منتجاتها المتنوعة، حيث لا يزال معدل إنتاج الزيت فيها يقارب 10% من حجم الإنتاج، ويصل بين 50 إلى 40 طنا سنوياً، لافتاً إلى أنه لا يوجد حالياً إلا معصرة واحدة لأحد كبارالمزارعين والذي يتولى عصر المحصول للمزارعين مجاناً.

وعلى الصعيد نفسه، أوضح المقدم/ مرزوق صالح الهرفي البلوي أنزراعة الزيتون وصلت اليوم لمساحاتكبيرة يعتمد عليها بالسعودية، مشيراً إلى أنالكثير من الناس يقولون إن العلا غير صالحة لزراعةالزيتون لأن درجة الحرارة لا تكفي. أنا من وجهة نظري من خلال تجربة بمزرعتي، ومن خلال النتائج الموثقة،فقد نجحت زراعة الزيتون بحمد الله وفضله وتعتبر الأفضل من ناحية الجودة

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى