البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق التربية الملائمة لطفلك ؟

طرق التربية الملائمة لطفلك ؟ هناك طرق مختلفة للتربية فهناك أمهات وآباء يتبعون مبدأ السلطوية والديكتاتورية دون نقاش، بينما يتبع آخرون الدلال والحنان والتساهل، والحقيقة أن التربية المتوازنة التي تتبع أساليب متنوعة ما بين الحزم والعقاب وما بين الدلال والحنان والثواب وما بين التعليم هي التربية المتوازنة السليمة. ويجب على الأبوين اتباع طريقة واحدة في تربية جميع الأبناء لكن مع تنويع الوسائل فهناك الابن المطيع بطبيعته هذا يحتاج إلى التفاهم وليس الحزم، بينما هناك طفل عنيد يحتاج إلى بعض الحزم المتوازن الذي لا يزيد من عناده ولا يقهره وهكذا.

طرق التربية الملائمة لطفلك

أمور ثابتة في التربية مهما كانت الوسائل ومهما اختلفت شخصية الأبناء:

 

– القواعد الثابتة للابن نفسه في كل المواقف والمساواة فيها بين الأبناء حددي قواعد ثابتة للأبناء جميعًا سواء كانوا كبارًا أو صغارًا ذكورًا أم إناثًا. مثال: على كل ابن رفع طبقه بعد تناول الطعام يتساوى في ذلك الابن والابنة وصاحب العشر سنوات وصاحبة السبعة عشر عامًا

– مكافأة على العمل الجيد وعقاب على العمل السيء يجب أن تنوعي بين أنواع المكافآت والعقوبات بين اللفظية (المدح له وللسلوك والذم للسلوك) والمعنوية (إظهار الفرح والمحبة للطفلل أو الغضب وإبداء الضيق) والمادية (هدية أو حلوى أو حرمان من مصروف) وهكذا ليتشجع على السلوك القويم ويبتعد عن السلوك غير المقبول. ومن المهم تقديم المكافأة أو العقوبة سريعًا وعدم تأجيلها ليترسخ في ذهنه ربطها بالسلوك، وكذلك التنوع مهم حتى لا يرتبط كل شيء لديه بالماديات، وأخيرًا من المهم ألا تكون العقوبة جسدية كالضرب أو لفظية كالإهانة فذم السلوك يختلف عن السب والإهانة.

– إظهار المحبة للطفل لا تكتفي بأنه من الطبيعي أنك تحبين طفلك لكن قولي له ذلك مرارًا وتكرارًا وعبري عن ذلك بالعناق والقبلات.

– كوني صديقته على الدوام اسمحي له بأن يحكي لك مشكلاته ولا تكوني انتقادية على الدوام لكن لا تجعليه هو صديقك خاصة إن كنت تعانين مشكلات مع والده وبالطبع لا تتحدثي بشكل سلبي عن والده أو أهل والده. 5- لا تتدخلي في كل شيء أمران لا تتدخلي فيهما في حياة طفلك أبدًا وهما نوعية التعليم التي يرغب بها علمي أم أدبي نوعية الكلية نوعية النشاط في المدرسة، وكذلك فيما بعد الزواج واختيار الصداقات. يمكنك أن تنصحي وتعبري عن رأيك وتقدمي اقتراحات لكن لا تفرضي أبدًا.

كيفية جعل تربية الأطفال أكثر متعة بأفكار تقتنعين بها وخطوات بسيطة تبدئين بتنفيذها، يمكنكِ زيادة الاستمتاع بتربية أطفالكِ:

التركيز بشكلٍ أقل على الدرجات الدراسية: فالدرجات الدراسية ليست هي المعيار الوحيد للحكم على تطور الطفل وتفوقه، بل هي معيار واحد بين معايير عديدة، فلا يجب أن تكون أكبر المشاكل بين الأهل والطفل.

تفهم طبيعة مرحلتهم العمرية: فكثيرًا ما نغفل أنهم أطفال، وأنهم بحاجة إلى اللعب أكثر من أي شيء آخر، ولكن عند تفهم ذلك والسماح لهم بالتصرف كأطفال، سنتقبل الكثير من أفعالهم، بل وسنضحك عليها.

التوقف عن الحماية الزائدة لهم: فخوفنا على أطفالنا يجعلنا نمنعهم من الكثير من التجارب الممتعة والمفيدة لهم، خوفًا من سقوطهم أو من كسرهم لشيء ثمين أو من اتساخهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أساليب تربية الأبناء أو أنماط التربية‏ هي بنية نفسية تمثل الاستراتيجيات القياسية التي يستخدمها الآباء في تربية أطفالهم.

ويمكن أن تكون نوعية نمط التربية أكثر أهمية من مجرد مقدار الوقت الذي يقضيه الوالد مع الطفل، فأنماط التربية تُعتبر تمثيل لكيفية استجابة وتفاعل الآباء مع أطفالهم، وفي حين أن “ممارسات التربية” هي سلوكيات محددة، فإن “أنماط التربية” تمثل أشكال أوسع من الممارسات، وهناك العديد من النظريات والآراء حول أفضل الطرق لتربية الأطفال، فضلا عن المستويات المختلفة من الوقت والجهد الذي يرغب الوالدان في استثماره.

يمر الأطفال بمراحل مختلفة في الحياة، ولذلك فإن الآباء يخلقون أنماطا تربوية معينة من خلال مجموعة من العوامل التي تتطور بمرور الوقت عندما يبدأ الأطفال في تطوير شخصياتهم الخاصة، فخلال مرحلة الطفولة، يحاول الآباء التكيف مع نمط الحياة الجديد من حيث التكيف والترابط بما يتناسب مع رضيعهم الجديد، وتكون العلاقة بين الوالد والطفل هي التعلق، لكن في مرحلة المراهقة يواجه الآباء تحديات جديدة، كمحاولة أو سعي المراهقين إلى الحرية والرغبة فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88