علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اكبر البحيرات الطبيعية في العالم

تعرف البُحَيرة في اللغة كما ورد في معجم اللغة العربية المعاصر أنّها: (مُجتمع ماءٍ مُتّسع تُحيط به اليابسة من كل الجهات)، وجمعها بُحيرات وبحائر،اكبر البحيرات الطبيعية في العالم  ويتّفق هذا التعريف مع تعريف البحيرة علمياً، فالبحيرة عبارة عن بقعة من الأرض تتجمّع فيها المياه وتكون محاطة باليابسة من جميع جهاتها، وتكون البحيرات عذبة أو مالحة، فإذا كانت البحيرة مفتوحة؛ أي أنّ مياهها تنتهي إلى نهر ما فهي عذبة، أمّا إذا كانت مغلقة وتتعلّق دورة الحياة فيها بالتبخر فقط فهي بحيرة مالحة.
اكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية-

أكبر وأشهر بحيرات الأرض.

بحر قزوين” (371 ألف كيلومتر مربع)

يعد “بحر قزوين” أكبر بحيرة في العالم، وتبلغ مساحته 371 ألف كيلومتر، ويحوي أكثر من 87 ألف كيلومتر مكعب من المياه، فضلا عن كونه ثالث أعمق بحيرة في العالم.
– يبلغ أكبر عمق لـ “بحر قزوين” 1025 مترا، وأقصى طول 1199 كيلومترا، ويسجل متوسط عمقه 211 مترا، وهو الوحيد في القائمة الذي ينتمي لفئة البحيرات المحيطية.

– يطل على بحر “قزوين” إيران وكازاخستان وتركمانستان وروسيا وأذربيجان، وتصب فيه أنهار “الفولجا” و”الأورال” و”كورا”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
اكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية-

بحيرة سوبيريور:
مساحتها 82,414 كم2، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وثاني أكبر بحيرة من حيث المساحة الإجمالية، وثالث أكبر بحيرة من حيث الحجم، وهي أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية، ويبلغ طول البحيرة 563كم، في حين يصل عرضها إلى 257كم، أمّا عمقها فيصل إلى 406 متراً، ويعود سبب تشكّلها إلى التحركات الجليدية في تلك المنطقة.
اكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية-

بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا هي أكبر البحيرات الإفريقية الكبرى، وتبلغ مساحتها 68870 كيلومتراً مربعاً، وهي ثالث أكبر بحيرة في العالم. إنها أيضاً أكبر بحيرة استوائية في العالم، وتتلقى الكثير من مياهها من الأمطار والجداول الصغيرة.
تقع معظم البحيرة داخل تنزانيا «49 في المائة»، في حين أن 45 في المائة في أوغندا و6 في المائة فقط في كينيا. هناك 85 جزيرة مختلفة داخل البحيرة، وكلها داخل أوغندا باستثناء واحدة تقع في كينيا.
تشتهر بحيرة فيكتوريا بحياتها البرية الرائعة، كما تشتهر بأنواع السمك النادرة مثل: سمك السلور في المياه العميقة في بحيرة فيكتوريا، و«Xenobarbus loveridgei». تشمل الحيوانات الأخرى التي تعيش حول البحيرة فرس النهر، والقُضاعات العملاقة، وثعالب الماء الإفريقية الخالية من المخالب، وتماسيح النيل، والسلاحف الإفريقية، ونمس المستنقعات.
اكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية-

بحيرة “هيرون” (60 ألف كيلومتر تقريبا)

ثاني أكبر البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية، ويحدها من الغرب ولاية “ميشيجان” الأمريكية و”أونتاريو” الكندية من الشمال والشرق.
– بحيرة “هيرون” هي ثالث أكبر بحيرة مياه عذبة في العالم، وتبلغ مساحتها 59596 كيلومترا، وطولها 331 كيلومترا وعرضها 295 كيلومترا.
– يصل أقصى عمق للبحيرة 229 مترا ومتوسط عمقها 59 مترا، وشأنها شأن باقي البحيرات العظمى فقد تكونت نتيجة حركة الأنهار الجليدية، ومصدرها الرئيسي للمياه هو مضيق “ماكيناك” ونهر “سانت ماري”.
اكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية-

 

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات. ثم إن هناك بحيرات مالحة، مرة، وبعضها الآخر عذب، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة، أو حتى على الشاطئ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء، والقطب البارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88