11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

فيلم مغربي ينافس في مهرجان كندي

يتنافس الفيلم المغربي “جرادة مالحة”، في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية بالمهرجان الدولي للفيلم الذي تحتضنه مدينة بوفالو الكندية بين 7 و11 أكتوبر المقبل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفيلم “جرادة مالحة”، حاول من خلاله المخرج أن يُضيء قصة “رانيا”، وهي شابة في الثلاثينات من عمرها تعيش مشاكل جمة مع زوجها، لا تخلصها من قبضته؛ بل تنتهي بكدمات زرقاء على محيط عينها، بعد صراخ وعويل سببه الشك والغيرة.

ويُشارك في الفيلم ثلة من النجوم المغاربة، أبرزهم منى الرميقي، وعدنان موحجة، وفاطمة الزهراء بناصر، وإدريس الروخ ، وعبد الرحيم المنياري، ومحمد الورادي، ومحمود بلحسن.

المَغْرِبُ رسميًا المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ (بالأمازيغية: ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ، تاكُلديت ن لمغريب) هي دولة إسلامية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء؛ تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر.يَنص الدستور على أن الدولة إسلامية وأن البلاد متعددة الثقافات: «المملكة المغربية دولة إسلامية (…) الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية».المغرب عضو في جامعة الدول العربية، الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الأفريقي؛ توجد شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي، شراكة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، شراكة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، كما يوجد توجه نحو الاستثمار بالبلدان الأفريقية.المغرب دولة ذات نظام ملكي دستوري ببرلمان يتم انتخابه. يَرأس الحكومة المغربية الجاري تشكيلها عزيز أخنوش عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وقد فاز الحزب بعد حصوله على 102 من أصل 395 مقعد برلماني في الانتخابات التشريعية لسنة 2021 والتي شهدت 50,18% من المشاركة الانتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88