الفنون والإعلامفن و ثقافة

جاي زي الفنان الأكثر ترشيحاً لجوائز غرامي

بعد إعلان الترشيحات يوم الثلاثاء، أصبح النجم “جاي زي”، البالغ من العمر 51 عامًا، أكثر الفنانين حصولاً على الترشيحات لجوائز غرامي، على الرغم من أن مغني الراب لم يصدر ألبومًا هذا العام.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبحسب موقع People، تلقى مغني الراب- واسمه الحقيقي “جون كارتر”- ثلاثة ترشيحات من أكاديمية التسجيل يوم الثلاثاء ليصل العدد الإجمالي له 83 ترشيحاً لجائزة غرامي.
وقد تم ترشيح “جاي زي” في فئة ألبوم العام عن عمله في ألبوم Donda لـ”كاني ويست”- الذي يُعد أول تعاون لهما منذ ألبومهما “Watch The Throne” في عام 2011- وحصل على ترشيحين لأفضل موسيقى الراب لأغنية Bath Salts للفنان DMX وJail لـ”كاني ويست”.

وبحسب موقع Forbes، حصد “جاي زي” 23 جائزة غرامي حتى الآن، فقد حصل على جائزته الأولى في عام 1998. وفي عام 2017 حصل على ثمانية ترشيحات لآخر ألبو

شون كوري كارتر (من مواليد 4 ديسمبر 1969)، والمعروف باسم جاي-زي (بالإنجليزية: Jay-Z)، هو مغني راب، كاتب أغاني، مدير تسجيل، رجل أعمال، ومنتج تسجيل أمريكي. يُعتبر على نطاق واسع أحد أكثر فناني الهيب هوب تأثيرًا في التاريخ، وغالبًا ما يُشار إليه على أنه أحد أعظم مغني الراب في كل العصور.ولد وترعرع في مدينة نيويورك، بدأ جاي-زي مسيرته الموسيقية لأول مرة بعد تأسيس شركة التسجيل روك-أ-فيلا في عام 1995، ثم أصدر ألبوم الاستوديو الأول ريزنبل داوت عام 1996. تم إصدار الألبوم بنجاح نقدي واسع النطاق، وعزز مكانته في صناعة الموسيقى. استمر في إصدار اثني عشر ألبومًا إضافيًا، بما في ذلك الألبومات المشهورة ذا بلو برينت (2001)، ذا بلاك ألبوم (2003)، أميريكان غانغستر (2007)، و 4:44 (2017). أصدر جاي-زي أيضًا ألبومات تعاونية كاملة الطول واتش ذا ثرون (2011) مع كانييه ويست وإيفريثينغ إز لوف (2018) مع زوجته بيونسيه، على التوالي.خارج مسيرته الموسيقية، حقق جاي-زي أيضًا نجاحًا كبيرًا واهتمامًا إعلاميًا لمسيرته المهنية كرجل أعمال. في عام 1999، أسس شركة روكاوير لبيع الملابس بالتجزئة، وفي عام 2003، أسس سلسلة الحانات الرياضية الفاخرة كلوب 40/40. نمت كلتا الشركتين لتصبحا شركات بملايين الدولارات، وسمحت لـ جاي-زي بتمويل بدء شركة الترفيه روك نايشن، التي تأسست في عام 2008. في عام 2015 ، استحوذ على شركة التكنولوجيا أسبايرو وتولى مسؤولية خدمة بث الوسائط تايدل.جاي-زي هو أحد أفضل فناني الموسيقى مبيعًا في العالم، بأكثر من 50 مليون ألبوم وأكثر من 75 مليون أغنية منفردة في جميع أنحاء العالم. لقد فاز بما مجموعه 22 جائزة جرامي، أكثرها لفئة الراب، ويحمل الرقم القياسي كأثر مغني منفرد وصلت ألبوماته المركز الأول على بيلبورد 200، بـ 14 ألبوم. تم تصنيفه من قبل بيلبورد وزميله في النشر الموسيقي رولينغ ستون كواحد من أعظم 100 فنان في كل العصور. في عام 2017، أصبح أول مغني راب يتم تكريمه في قاعة مشاهير كتاب الأغاني، وفي عام 2018، حصل على جائزة “تحية إلى أيقونات الصناعة” التذكارية في حفل توزيع جوائز غرامي الستين. في يونيو 2019، أصبح جاي زي رسميًا أول مغني هيب هوب ملياردير، مما جعله خامس أغنى أمريكي من أصل أفريقي وأغنى موسيقي أمريكي. في ديسمبر 2020، أطلق جاي-زي مجموعة من منتجات القنب تسمى “مونوغرام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى