تربية وقضايا

كيف أتحدث مع أبني المراهق دون جدال

إذا كنت والدا لمراهق،‏ فالخلافات التي تنشأ بينكما تضع مهاراتك في تربية الأولاد على المحك وتمتحن صبرك

فمن المعروف أن المراهقين غير جيدين في التواصل مع آبائهم، ولم يسبق أن كان الرجال محترفين في التواصل اللفظي العاطفي على المستوى العام. لذلك، ليس من المستغرب القول إن محاولة التحدث مع صبي في سن المراهقة يمكن أن تمثل تحديا كبيرا على أقل تقدير.

اسمح له بمواجهة العواقب بنفسه

اسمح لابنك المراهق بمواجهة العواقب الطبيعية الناجمة عن اختياراته. على الرغم من أن الأمر قد يكون صعبا، فإن إتاحة الفرصة لابنك المراهق لمعرفة كيفية حل هذه المشكلات، يمنحه الفرصة لتعلم درس صعب ولكنه مهم عن المسؤولية.

ومن المهم تقديم التوجيه والتعاطف ولكن تجنب معالجة مشاكلهم أو إنقاذهم، إذ من المهم أيضا أن يعرف ابنك المراهق أنه قادر على حل المشكلات وأنه قادر على معرفة العلاقة الواضحة بين السبب والنتيجة. وكن موجودا من أجلهم وكن داعما لهم، ولكن اسمح لهم أن يتعلموا أنهم قادرون على مواجهة الحياة بأنفسهم.

امدح السلوك الجيد

وذلك من خلال تقديم المجاملات أو الثناء أو الشكر البسيط عندما ترى ابنك المراهق يتخذ خياراً جيداً أو يفعل شيئاً يعود عليه بالمنفعة؛ مثل “شكراً جزيلاً على تنظيف غرفتك دون أن يُطلب منك ذلك”، بحيث تكون طريقة الشكر ليست ساخرة أو مبالغاً فيها، حيث ستشجع مثل هذه الكلمات الصغيرة ابنك على الاستمرار في فعل الأشياء الجيدة

علّم ابنك المراهق مهارة حلّ المشكلات بغض النظر عما يقوله عن الرغبة بحلّ مشكلاته بنفسه، حيث أن جزءاً من دورك بصفتك أحد الوالدين هو أن تكون معلماً ومدرباً ومشجعاً لابنك، والذي من المرجح أنه يرفض فعل بعض الأشياء مثل القيام بواجباته ليس بغرض العناد إنما ببساطة بسبب مواجهة صعوبات في فهم واجباته الصفية، أو ربما يخشى التحدث في الأماكن العامة لذلك يرفض إعداد مشروعه، فقد تحتاج إلى مساعدته في هذه الحالة على تطوير مهارات جديدة وإبداعية في حلّ مشكلاته الشخصية والمدرسية وغيرها

كن حازما ومتسقا

إن تخطي الحدود من قبل الأبناء أمر طبيعي. وبالرغم من ذلك حدد أهدافك لابنك المراهق وضع حدود علاقتك الشخصية من أجل أن تكون واضحا جدا بشأن ما هو مقبول وما هو غير مقبول.

عليك أيضا تجنب الأبوة والأمومة “الضعيفة”، فأن يكون لديك مراهق محبط مؤقتا من الحدود التي تضعها، أفضل من مراهق لا يحترمك من الأساس بسبب ضعفك.

التخلي عن فكرة إلقاء محاضرة، قم بتكثيف محادثتك في قائمة قصيرة من النقاط المهمة، واسمح له بالرد على هذه النقاط.

خصص وقتا للمتابعة، يمكن أن يستغرق الأولاد ساعات وأياما وحتى أسابيع لاتباع ما تم الاتفاق عليه في محادثة مهمة بينكما. إذا لم تجد الاستجابة التي كنت تأملها، امنح ابنك تنبيها لما تم الاتفاق عليه بينكما، قبل أن تقوم بتحديد لقاء جديد معه.

تجنب دائماً مقارنة ابنك المراهق بأشخاص من عمره مثل أقاربه، أو أصدقائه، أو جيرانه، حيث يعتقد بعض الآباء بأن المقارنة ستؤدي إلى تحسين المراهق لسلوكه لكسب رضا الوالدين، ولكنه في الحقيقة ستكون ردة الفعل لهذه المقارنات سلبية تماماً؛ لأن ذلك يضعف ثقة المراهقين بنفسهم، ويمكن أن يفقدوا أيضاً الاهتمام والشغف بأداء الأعمال المدرسية أو الأنشطة المختلفة الأخرى

المشي أثناء الحديث، الأولاد بشكل عام يفكرون أفضل عندما يكونون في حالة حركة ونشاط، إن إجبار ابنك على الجلوس أثناء توبيخه بمحاضرة طويلة هو وصفة لكارثة حقيقية. حاول أخذه بالخارج، أو التجول بالمنزل أثناء مناقشة المشكلة المطروحة.

إذا كنت تشعر بالفضول بشأن ما يحدث في حياة ابنك المراهق، فقد لا يكون طرح الأسئلة المباشرة بنفس فعالية مجرد الجلوس والاستماع لما سيقوله دون تطفل، حيث من المرجح أن يكون الأطفال أكثر انفتاحاً مع والديهم إذا لم يشعروا بالضغط لمشاركة المعلومات، وتذكر أن استخدام عبارات وتعليقات إيجابية حول الأحداث اليومية لابنك المراهق هي طريقة جيدة للتواصل، حيث أنه من المهم أن يعرف المراهقون في هذه الفترة أنهم يمكن أن يكونوا مقربين من والديهم، وأنه بإمكانهم مشاركة تجاربهم معهم دون الحاجة إلى القلق من طرح أسئلة تطفلية تؤدي إلى الميل لكتم المشاعر والأفكار؛ وذلك لتجنب الفضولية الزائدة من جانب الوالدين.

 

أظهر الثقة تجاه ابنك المراهق؛ وذلك لأن الأطفال في هذه المرحلة يريدون من والديهم أن يأخذوهم على محمل الجد، لذلك ابحث عن طرق لإظهار أنك تثق بابنك المراهق، واطلب منه القيام ببعض الأشياء التي تدل على أنك تعتمد عليه، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز ثقة ابنك بنفسه وزيادة روابط المحبة بينكما

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88