سفر وسياحة

أجمل المتاحف الإمارتية

بذلت القيادة الإماراتية جهوداً مضاعفة لتعزيز الحراك الثقافي بالبلاد، سيما المتاحف، التي شهدت اهتماماً استثنائياً ومتزايداً كونها واحات تاريخية ومعرفية وثقافية تربط بين الماضي والحاضر وتمد جسور المعرفة بين الحضارات والثقافات المختلفة، ما جعل الإمارات العربية من الدول التي تتمتع بجذب سياحي مرتفع.
وحققت المتاحف الإماراتية في الآونة الأخيرة، تميزاً على مستوى العالم، بفضل مضامينها ومناهج العمل العصرية فيها، والتي تحتكم إلى أحدث وسائل العمل، ما جعلها تتصدر عالمياً وتغدو وجهة أساسية لكل الباحثين والمهتمين بالتاريخ والتراث والثقافة والفكر.

https://alhtoon.com/
متحف العين
هو متحف العين الوطني والذي يعتبر من أقدم متاحف دولة الإمارات والذي تم افتتاحه عام 1971، ويوجد المتحف بالقرب من قلعة الشيخ سلطان، وينقسم متحف العين الوطني من قسمين الأول قسم الإنسان التطبيقي والذي يستعرض حياة الإنسان منذ 8000 عام وحتى اكتشاف النفط بالمنطقة، إذ يعرض الصور الفوتوغرافية في فترة الستينات، أما القسم الثاني فهو قسم الآثار والذي يعرض آثار تعود لعدة حقب تاريخية قديمة منذ 7500 عام.

https://alhtoon.com/
متحف دبي
من أقدم متاحف الإمارات إذ تم بنائه عام 1971 ، وهو يحتوي على العديد من التحف والأعمال الفنية المحلية ، والأشغال اليدوية من عدة بلاد أفريقية وآسيوية تربطها علاقات تجارية مع دبي ، كما يعرض المتحف الحياة في دبي قبل اكتشاف النفط ، إلى جانب للآثار الحديثة الاكتشاف .
متحف رأس الخيمة.. صرح تاريخي
في إمارة رأس الخيمة، يتخذ متحف رأس الخيمة الوطني من مبنى تاريخي يعود تأسيسه إلى عام 1621 مقراً له، حيث يعرض 4 مواقع أثرية على “القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي” لمنظمة اليونسكو، وهي جلفار، والجزيرة الحمراء، وشمل، ومنطقة ضاية.
ويحتوي متحف رأس الخيمة الوطني على قطع أثرية قيمة تحكي تاريخا يعود إلى 7000 سنة، فيما يتعرف الزائر والسائح من خلال الأعمال والقطع الأثرية المعروضة على إرث المنطقة عبر الرسوم التوضيحية والتركيبات الفنية التي تقدم تجربة متكاملة للمتلقي.

https://alhtoon.com/

متحف الشارقة للتراث
افتتح في منطقة التراث عام 2005 فيعرض الإرث الأصيل والثقافة الثرية لأهل الإمارات وسكان إمارة الشارقة ويستعرضها عبر العقود الماضية.
متحف عجمان
الذي أقيم في حصن عجمان الذي يرجع تاريخه إلى سنة 1820 الآثار المكتشفة في الإمارة والمخطوطات القديمة، كما يضم نماذج لسفن الغوص، فيما يبرز المتحف حياة أهل الصحراء «البدو».
متحف الفجير
هو أحد أهم متاحف الساحل الشرقي وهو متحف يحتوي على 2100 قطعة أثرية نادرة يرجع تاريخها للعصور ما قبل الميلاد والعصور الإسلامية وصولاً للعصر الحديث، كما يحوي تصويراً للحياة الشعبية، وما فيها من نماذج من الأسلحة والأواني الفخارية وقطع النقود وأدوات الفلاحة.

https://alhtoon.com/
متحف أم القيوين
في حصن أم القيوين، والذي يرجع تاريخه لـ200 عام وهو منطقة جذب سياحي كبير للأجانب وطلاب المدارس والجامعات، وقد كان الحصن مركزاً للعائلة الحاكمة حتى عام 1969.

وتضم الإمارات إلى جانب متاحفها المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة أكثر من 108 مواقع تاريخية وأثرية تحولت جلها إلى مناطق جذب سياحي عالمي.
وتلعب الإمارات دوراً حيوياً وفاعلاً في مجال الحفاظ على التراث والمواقع الأثرية ليس على نطاقها الوطني فحسب، بل على المستوى العالمي، وهو ما تشهد عليه مشاريعها ومبادراتها العالمية في هذا الإطار.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى