تشكيل وتصويرفن و ثقافة

التونسي #نجا_المهداوي رسام وصل #العالميّة عبر الحرف العربي

يعتبر الرسّام و الخطّاط التونسي نجا المهداوي (86عاما) واحدا من أهم رسّامي الخطّ العربي في العالم، ووصل إلى العالمية انطلاقاً من الحرف العربي. ذاع صيته بلوحاته التي تبرز كلها حروف اللغة العربية في كل سحرها وجماليّتها، و اعتمد الحرف العربي كعنصر زخرفة وتزيين ـ وفق ما ذكرته وزارة الثقافة التونسية ـ بمناسبة تكريمه في مدينة “المرسى“.

لوحاته اقتنتها أكبر متاحف العالم
و قد عُرضت أعماله الفنية في عدد هام من البلدان في كل من أمريكا وأوروبا وآسيا وأيضا بلدان الخليج و دول أخرى، و تزيّنت بنايات كبرى في العالم بعدد من أعماله وتجسيداته الفنية التي تعتمد كلها حروف اللغة العربية، وتولى تزيين المطارات، في عدد من البلدان الخليجية، كالبحرين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان. و اقتنت الكثير من المتاحف في العالم بعض لوحاته على غرار المتحف البريطاني و متحف “سنيثونيان “في العاصمة الأمريكية واشنطن.

طوّع الحروف العربيةللموضة والمجوهرات
لقد طوّع نجا المهداوي الحروف العربية على القماش واخترق بها الموضة العالمية ،كما طوعها على الطائرات وعلى المجوهرات فجعل من الحروف عقودا و خواتم و أساور لسيدات المجتمع. و هناك اجماع على انه صانع جماليات جديدة في الحرف العربي ، فقد اعتنق الحرف و تماهى معه في تجربة فنية فريدة

الحروف العربية تزيّن مبنى الألكسو
كما قام نجا المهداوي بتزين مقر المبنى الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم (ألكسو) ــ وهي أهم منظمة عربية ثقافية (تابعة لجامعة الدول العربية) و مقرها الدائم بتونس العاصمة ــ ، بحروف عربية مرسومة برسم حروف عربية بشكل فني جميل . و من حسن الصدف أنّ يوم تدشين المقر الجديد للمنظمة منذ سنوات جاء متزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية.

الحروف العربية تزين المقر الرئيسي لشركة “فيسبوك”
وقد نالت لوحات الرسام التشكيلي التونسي إعجاب «مارك زوكيربيرغ» صاحب ومؤسس شركة “فيس بوك” و اختاره لتزيين جدارية إحدى كبرى قاعات المقر الرئيسي للشركة بمدينة «سان فرانسيسكو»، بكاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية». .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88