سفر وسياحة

السياحة في سلطنة عمان

سلطنة عُمان في أقصى المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة لشبه الجزيرة العربيّة، تقعُ سلطنة عُمان، وعاصمتها مَسقط، حيث يحُدُّها من الشمال مضيق هرمز، وبحر عُمان، أمّا من الجنوب الشرقيّ، فيحُدُّها مَدخَل المحيط الهنديّ، وبحر العرب، ومن الجهة الغربيّة تحُدُّها اليمن، والإمارات العربيّة المُتّحِدة، والسعوديّة، علماً بأنّ عُمان تعتمِد نظام السَّلطَنة في حُكْمها السياسيّ، وتُعتبَر اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة فيها، أمّا عُملتها فهو الريال العُمانيّ، ويَدين سُكّان السَّلطَنة بالدين الإسلاميّ.

يُعتبَر مناخ سلطنة عمان مناخاً صحراويّاً، كما تتميَّز السلطنة بمواردها الطبيعيّة، كالغاز، والذهب، والبترول، والفحم الطبيعيّ، والفضّة، ويبلغُ عدد سُكّانها 3,219,775 نسمة، وِفقاً لتقديرات عام 2014م، ومن الجدير بالذكر أنّ المعادن، والأسماك، والغاز الطبيعيّ، والنفط، بالإضافة إلى التمور، والموز تُعتبَر من أهمِّ مُنتَجات سَلطَنة عُمان.

أفضل الوجهات السياحية في سلطنة عمان

ـ السياحة في الجبل الاخضر

يعتبر الجبل الاخضر من افضل الاماكن السياحية في سلطنة عمان حيث المعالم الطبيعية الساحرة المتمثلة بالقرى الجبلية والوديان المنحدرة بشدة، فإذا ماكنتم من عشاق استكشاف الطبيعة والمغامرة فزيارة هذه المنطقة تعتبر متعة بحد ذاتها لا سيما الصعود الى قمة الجبل والاستمتاع بالمشاهد البانورامية

ـ شاطئ شبه جزيرة مسندم

يشكل الشاطئ الواجهة المناسبة لمحبي ممارسة رياضة السباحة والرياضة المائية بأنواعها، إذ يتوافر بالشاطئ عدة مراكز للغطس والسباحة والتجديف بالقوارب.

كما يحتوي على حديقة للأسماك تحتوي على كم كبير من الأسماك، والتي يمكن للزائر له رؤيتها عن كثب.

https://alhtoon.com/

ـ صحراء وهيبة

وجه آخر من اوجه السياحة في سلطنة عمان وهو التخييم في الصحراء وسط الكثبان الرملية، فلا شيء هنا سوا الرمال. تعتبر صحراء وهيبة من اجمل الاماكن في سلطنة عمان لمحبي التخييم والسهر في اجواء مثيرة تحت السماء المليئة بالنجوم.

مضيق مصندم

بمجرد ذهاب الزائر لسلطنة عمان فإنه يود الاستمتاع ببعض المناظر الطبيعية الجميلة والخلابة، فالرحلة البحرية في خور رماد الشام ربما تكون هي التجربة الأكثر إمتاعاً، والتي تتضمن اكتشاف مضيق مصندم، ومياهه الصافية، إضافة إلى رؤية منحدراته الواضحة، ومشاهدة الدلافين.

https://alhtoon.com/

حصن نخل

أحد الأماكن الأثرية الجميلة بالسلطنة، وذلك يرجع إلى كونه واحد من أجمل القلاع الحربية في العالم، وتم بناؤه بتوازن مذهل على حافة صخرية في جبال حجر الغربية.

وهذا الحصن بقى على علو قدره 200 متر على جبال حجار، في الفترة الزمنية الخاصة بالقرن الثالث حتى العاشر، ومما يزيد من جمال الحصن هو منظر الريف في نخال مما يجعله أكثر جاذبية.

خوروري

منطقة يوجد بها خور روري، وأيضا محمية روري الخور. المحمية مدينة قديمة مقابلة للخور، تنتشر قطعان من الماشية والجمال على ضفتي الخور.

ـ رأس الجنز

محمية طبيعية واقعة جنوب ولاية صور وتعتبر من اهم مناطق السياحة في سلطنة عمان وتستقطب اعداد من السيّاح والعوائل لمشاهدة السلاحف البحرية على الشاطئ والعديد من الحيوانات الاخرى التي تعيش في المنطقة.

ـ سهل أتين

يقع سهل أتين في محافظة ظفار، وتحديداً في مدينة صلالة، وهو من الأماكن الجميلة التي يرتادها الزوّار في فصل الخريف؛ للاسترخاء، والاستجمام؛ نظراً لأجوائه الجميلة، ومُروجه الخضراء الخلّابة، وأشجاره الرائعة، كما تُوجَد بالقُرب من سهل أتين عين مُهمّة، وهي عين جرزيز التي تُعتبَر مصدراً للثروة المائيّة في ظفار.

العيون والوديان فيها:

وادي العربيين، الواقع في محافظة مسقط.

وادي قميراء، الواقع في محافظة الظاهرة.

وادي تنوف، الواقع في محافظة الداخليّة.

طوي أعتير، الواقع في محافظة ظفار.

فلج الخطمين، الواقع في محافظة الداخليّة.

عين كور، الواقعة في محافظة ظفار.

عين جرزير، الواقعة في محافظة ظفار.

عين غرير، الواقعة في محافظة ظفار.

https://alhtoon.com/

نشاطات سياحية أخرى في عمان

ومن النشاطات السياحية التي يمكنك القيام بها في سلطنة عمان التزلج على الرمال في الصحراء، والغوص، وتسلق الصخور، والرحلات، وركوب الأمواج والإبحار، كهف الاستكشاف، ومراقبة الطيور، مصارعة الثيران، وسباقات الهجن. مهرجان الموسيقى صحار يحدث في صحار كل أكتوبر / نوفمبر يجذب السياح أكثر وأكثر كل سنة. مهرجان مسقط، تعقد عادة في شهري يناير وفبراير، مشابه لمهرجان دبي للتسوق، ولكن أصغر في الحجم، حيث تقام الرقصات التقليدية، وحدائق مفتوحة مؤقت، والحفلات الموسيقية تأخذ مكان. حدث آخر شعبي هو مهرجان الخريف الذي عقد في مدينة صلالة، محافظة ظفار، والتي تبعد 1000كم عن العاصمة مسقط، خلال موسم الرياح الموسمية (أغسطس)، ويشبه مهرجان مسقط. خلال هذا الحدث الأخير الجبال المحيطة صلالة شعبية لدى السياح نتيجة لهذا الطقس البارد والخضرة، نادرا ما وجدت في أي مكان آخر في عمان.

سبب جذب السياحة فيها

رحلات السفاري الصحراويّة: تعتبر الصحراء العُمانيّة هي الأكثر شهرة لكوب الجمال، وتحتوي على كثبان رمليّة تصل إلى ارتفاع حوالي مئتي متر، وعند غروب الشمس هو الحدث الأكثر روعةً وجمالاً في المنطقة.

الكهوف: تحتوي البلاد على كهوف ذات أحجام، وطوبوغرافيا، ووعورة مختلفة ككهف وادي بني خالد في المنطقة الشرقيّة، وتعتبر ثاني أكبر موطن يحتوي على الكهوف.

الأسواق: تحتوي على أسواق كبيرة مختلفة، فهناك مواقع لشراء الحرف اليدويّة المزحمة دائماً بالسياح، ومن هذه الحرف: الفضة، والذهب، المنسوجات، والتحف، والخناجر العُمانيّة.

العيون والوديان تتميَّز سلطنة عُمان بتنوُّع بيئتها الطبيعيّة، من أفلاج، وعيون، ووديان، تجذب أنظار الزوّار إليها، ومن أهمِّها: وادي العربيين، الواقع في محافظة مسقط. وادي قميراء، الواقع في محافظة الظاهرة. وادي تنوف، الواقع في محافظة الداخليّة. طوي أعتير، الواقع في محافظة ظفار. فلج الخطمين، الواقع في محافظة الداخليّة. عين كور، الواقعة في محافظة ظفار. عين جرزير، الواقعة في محافظة ظفار. عين غرير، الواقعة في محافظة ظفار.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى