علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#ظواهر فلكية تزين #سماء مصر في أول أسبوع من فبراير

#ظواهر فلكية تزين #سماء مصر في أول أسبوع من فبراير #يلمع المذنب الأخضر في سماء مصر،  خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير بظاهرة فلكية مميزة يرصدها الفلكيون والمهتمون بالظواهر، لكن ليست هي الوحيدة بهذا التوقيت حيث يبرز اقترانان وظاهرة اكتمال القمر خلال أيام متتالية، وهو ما كشف عنها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالبحوث الفلكية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأكد أستاذ البحوث الفلكية أن يوم 3 فبراير، يقع اقتران القمر مع النجم Pollux في برج الجوزاء؛ إذ نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء طوال الليل وحتى بداية غروبهما بالساعة الـ 6:00 صباحا من يوم 4 فبراير.

و يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان في اليوم التالي،، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل باستخدام تلسكوب صغير، ونراهما متجاورين في السماء طوال الليل إلى أن يختفيا في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس صباح اليوم التالي.

وخلية النحل، عبارة عن حشد نجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية تقريبا ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

 تقع الظاهرة الثالثة يوم 5 فبراير، هي ظهور قرص القمر بدرا كامل الاستدارة، يشرق بعد غروب الشمس مباشرة يوم 5 فبراير، ويبلغ لمعانه 99.8 % تقريبا، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ويظل خلال آخر يومين بالأسبوع الأول من شهر فبراير، المذنب الأخضر في حالة تألق مع اقترابه من كوكب الأرض، لكنه لا يرى بالعين المجردة ويحتاج إلى تلسكوب صغير. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88