استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

كيف أجعل ابنتي جريئة

يعاني بعض الأهالي من الخجل الزائد لدى أطفالهم، وخصوصاً الفتيات، نعي تماماً أنّ الخجل والحياء مطلوب، وأن الجرأة ليست جميلة للفتاة، ولكن هذا إذا زادت عن حدها، حيث أن الجرأة مطلوبة، ولكن بشرط ألا تزيد عن حدها، لتصبح أمراً سلبياً في حياة الفتاة والأهل، فتصبح المعاناة في طريقة الانتهاء والتخلص من جرأة ابنتهم الزائدة.
ـ تجنبي النقد المباشر لطفلتك
تجنبي الحديث معها بالموضوع، وأنها لا تستطيع الاعتماد على نفسها، كما تجنبي أن تسخري من طفلتك لأنها تخجل بصورة كبيرة، أو أن تجعليها محط سخرية أخوتها وأصدقاؤها، لأن هذا الأمر سيؤثر سلباً وبصورة كبيرة على شخصية الفتاة.
ـ إخبارها أنّها جميلة
على الرّغم من أنّ الجمال ليس كل ما تملكه الأنثى، إلّا أن الأطفال يقدّرون وصفهم بالجمال منذ صغرهم ويحتل ذلك قيمة في نفسهم، ومن هذا المُنطلق يُنصح الوالدان بتنشئة أطفالهم وخاصّة الإناث وهم يسمعانهنّ الإطراء على جمالهنّ بكل جوانبه كاللّطف والذّكاء والابتسامة الرّائعة، فهذا من شأنه تعزيز جُرأة الفتيات.
ـ ساعديها في تجاوز مشكلاتها الدراسية
قومي بشرح الأمور الصعبة لها أو إرسالها لمركز تعليمي، الحلول التي يمكن للأم الاستفادة منها كثيرة، لا يمكن حصرها ولكن جميعها مبني على التواصل الصحيح مع الطفل، وفهم المتطلبات الجسدية، والنفسية للمرحلة التي يمر بها، وهذا شيء لا يمكن أن يغيب عن أي أم لأنَّ العلاقة بينَ الأم وطفلها أكبر من أن تلخص في كتاب للتربية، وأعمق من ان يشرحها أخصائي نفسي، فهي ببساطة الشخص الوحيد الذي يفهم الطفل، ويقرأه ككتابٍ مفتوح، وهي أكثر شخص يجيد التعامل معه.


ـ تربيتها على العطاء

تنبع أهميّة العطاء من كونه طريقة لإثبات قوّة الشّخصيّة وزيادة الثّقة بالنّفس، ثُم إنّ تنشئة الطّفلة على العطاء يزيد من إدراكها لقدرتها على تقديم العون والمُساعدة للآخرين، وبالتّالي سيُشعرها ذلك بكم القدرة التي لديها لتغيّر العالم، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال سعي الأهل لتنظيم أنشطة تطوّعيّة برفقة بناتهم.
ـ تحدثي مع طفلتك كثيراً
عوديها على أن تخبرك بكل ما يحدث معها، كما عوديها على ألا تحتفظ بشيء من مشاعرها في داخلها، وكوني صديقة صدوقة لها، قدمي لها النصح بطريقة غير مباشرة، ساعديها على أنها صديقتك وليس ابنتك.
ـ خلق التّحدّيات لها
تحتاج عمليّة بناء الثّقة بالنّفس إلى استمرار خلق التّحدّيات وتشجيع الطّفلة على اجتيازها، وكلّما قامت باجتياز إحدى هذه التّحدّيات فإنّه من الواجب التجهيز لمُغامرة جديدة ودفعها لتجربتها، وهذا الأمر يحتاج لمُتابعة، وزيادة مستوى الأنشطة التي يتم تقديمها لها بشكل تدريجي كلّما أنهت أحدها.
ـ عرض نماذج إيجابيّة لنساء ناجحات
تزداد ثقة الفتاة بنفسها وتزيد الجرأة لديها عندما تكون على اطّلاع على نماذج أنثويّة ناجحة، كالطّبيبات، لاعبات الرّياضة، وعضوات البرلمان، وغير ذلك من الأمثلة، ويُمكن الإشارة لمثل هذه النماذج الإيجابيّة من خلال برامج التّلفاز التي تعرض ذلك، أو الحصول على كُتب تُشيد بانجازات المرأة وتذكر ذلك، وقراءَتها للفتاة لتحفيزها
ـ المتابعة لها
-المتابعة ثم المتابعة ثم المتابعة في المدرسة أقوم بزيارتها في المدرسة بشكل دوري واعمل على مدحها أمام معلميها وزملائها وفي أثناء ذلك تشعر بالقوة والرغبة في الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيلها العلمي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88